المحتوى الرئيسى

زامبيا تفوز على غانا وتتأهل إلى نهائي كأس افريقيا

02/09 09:18

فرحة زامبيا

لاعب زامبيا إيمانويل مايوكا وفرحة إحراز هدف الفوز

تأهل منتخب زامبيا لكرة القدم إلى المباراة النهائية في بطولة كأس الأمم الافريقية في غينيا الاستوائية والغابون بعد فوزه مساء الأربعاء على منتخب غانا بهدف دون مقابل في المباراة التي جرت على ملعب مدينة باتا في غينيا الاستوائية.

أحرز إيمانويل مايوكا هدف الفوز لزامبيا في الدقيقة 78 ليقود بلاده إلى النهائي للمرة الأولى منذ عام 1994.

تفاصيل المباراة

اعتمد مدرب منتخب غانا الصربي غوران ستيفانوفيتش في الوسط والهجوم على نجوم الفريق أندريه أيو وأسامواه جيان وكوادو أساوموا بينما قاد الدفاع جون مينساه.

أما خصمه مدرب زامبيا الفرنسي هيرفيه رينا فدفع بكريستوفر كاتونغو ورينفورد كالابا و جيمس تشامانغا في الهجوم ومعهم ناثان سينكالا بينما أبقى إيمانويل مايوكا على مقاعد البدلاء.

بدأت المباراة بنشاط ملحوظ لهجوم زامبيا من خلال تحركات كالابا وسونزو ستوبيلا، وحصلت زامبيا على ضربتين ركنيتين في الدقائق الخمس الأولى.

لكن رد غانا جاء سريعا عندما حصلت على ركلة جزاء احتسبها الحكم الجزائري محمد بنزوة في الدقيقة السابعة إثر سقوط كوادو أسامواه داخل منطقة الجزاء.

وانبرى أسامواه جيان لتنفيذ ضربة الجزاء لكن حارس زامبيا كينيدي مويني تمكن صد الكرة.

وهاجم لاعبو غانا بقوة بعد ذلك وتصدى مويني حارس منتخب زامبيا لتسديدة جديدة من جيان.

واستمرت الأفضلية النسببية لغانا من خلال انطلاقات كوادو وجون بوي لكن الفريق عجز عن ترجمة هذه السيطرة إلى فرص محققة للتهديف.

لكن في الدقيقة 23 سنحت فرصة لغانا من خلال انطلاقة أندريه أيو الذي مرر كرة داخل منطقة الجزاء إلى جيان الذي لعبها ضعيفة وأمسكها حارس زامبيا بسهولة.

وشهدت الدقيقة 32 أول فرصة تهديف حقيقية لزامبيا حين تلقى كاتونغو تمريرة داخل منطقة الجزاء وهو منفرد بالمرمى ولكنه سدد بجوار القائم.

وفي الدقيقة 39 سدد لاعب غانا كوادو كرة قوية من خارج منطقة الجزاء اصطدمت وتحولت إلى ضربة ركنية.

وكان واضحا ان الفريقين يعتمدان على السرعة واللياقة البدنية العالية والتسديد من بعيد، واستمرت الأفضلية النسبية لغانا وإن تأثر لاعبو المنتخبين نوعا ما بالأمطار الغزيرة.

وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي.

الشوط الثاني

جيان

أسامواه جيان نجم غانا..حاول ولم يوفق

وفي الشوط الثاني استمرهجوم غانا من خلال انطلاقات بيير غوردان أيو الذي سدد كرة قوية أنقذها حارس زامبيا في الدقيقة 50.

ثم لعب جون بوي كرة رأسية خارج المرمى في الدقيقة 51 ، وبعدها أنقذ نفس اللاعب كرة عرضية خطيرة من داخل منطقة جزاء غانا في الدقيقة 55.

وحاول جيان جاهدا تهديد مرمى زامبيا وسدد كرة في الدقيقة 65 ولكن الحارس مويني نجح في الإمساك بها.

ثم أبعد دفاع زامبيا كرة عرضية خطيرة من صامويل إنكوم، وتبعتها ضربة رأسية من جون بوي لكرة ذهبت خارج المرمى.

وفي الدقيقة 74 خرج أسامواه جيان غير الموفق ونزل برينس تاغوي في محاولة من المدرب استيفانوفيتش لتنشيط هجوم غانا.

ووسط المحاولات الهجومية لغانا، تلقى لاعب زامبيا إيمانويل مايوكا الذي نزل في الشوط الثاني الكرة على طرف منطقة الجزاء فغير اتجاهه وسدد كرة متقنة على يسار حارس غانا لارسن كوارسي في الدقيقة 78.

نرشح لك

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل