المحتوى الرئيسى

الملحن الشيخ يلبس طربوش !بقلم:وجيه ندى | دنيا الرأي

02/07 23:29

الملحن الشيخ يلبس الطربوش !

لقب "شيخ الملحنين" لازمه حتى اخر حياته على الرغم من تخليه عن زي المشايخ الذي ارتداه في بداية حياته الفنية الى أن سافر الى باريس وعاد منها يرتدي الطربوش و بعد اشتراكه مغنيا وملحنا وممثلا أمام الفنانة نادرة امين الملقبة بأميرة الطرب في فيلم (أنشودة الفؤاد) الذي كتب حواره وأغنياته شاعر القطرين خليل مطران ) وقام بدور الشرير الذي كان مقررا أن يؤديه الممثل استيفان روستي الذي اشتهر بخفة الظل في أدوار الشر وشارك مع الافلام المصرية وشاركه التمثيل وأخرجه الايطالي ماريو فولبي

ومحمد عبد الله و على احمد و مرسى عبد اللطيف . جورج ابيض وعبد الرحمن رشدى

وبعض الفنانات الاجنبيات وكان العرض13 ابريل 1932 بسينما ريالتو بالاسكندريه – وشارك بالتمثيل ايضا فى فيلم بسلامته عاوز يتجوز عام 1936 وشاركه التمثيل نجيب الريحانى و بديع خيرى وزينات صدقى وعبد الفاح القصرى و شفيقه جبران وبشاره واكيم وبهيجه امير و محمد مصطفى وفتحيه شريف وحسن فايق ومن اخراج الكسندر فاركاش وكان العرض بدار سينما ريالتو بالاسكندريه 6 فبراير 1936 هو الفنان والملحن زكريا احمد وهو الموسيقار الاول والذى تعاون وقدم الحانه لسيدة الغناء العربى ام كلثوم

"أول من لحن للسينما المصرية في أول فيلم غنائي مصري" وعمل على تجديد طابع الموسيقى العربية بصورة تجعله ان يكون "عبقريا في مقاعد صناع تراث الانسانية" في مجال الموسيقى وان لم يحظ بشهرة تليق بانجازاته.

و ما زالت الحانه تمنح السرور في الافراح والمناسبات السعيدة ومنها (يا صلاة الزين) و(يا حلاوة الدنيا) و(الورد جميل) رغم مرور أكثر من60 عاما على انتاجهما "وهو أمر يستحق النظر" لان صوته الاجش لم يكن جميلا "لكنه كان يملك ما هو أبلغ من جمال الصوت وصفائه وهو عبقرية الخلق وسحر التصرف وروعة الاداء وعمق الاحساس بالكلمة وربطها بالنغمة" والسيطرة على ايقاع الكلمات ولا ننسى اللحن الكبير والذى تغنت به كوكب الشرق وهو .

أغنية (الليلة عيد) التي غنتها أم كلثوم لم تعد تراثا فحسب بل "تقليدا اجتماعيا قل أن ينجح أحد في صنع مثله" اذ صارت هذه الاغنية جزءا من الاحساس الشعبي بقدوم العيد.

- درس في الازهر وكان أبوه يؤهله ليصبح من علماء الدين حيث أتم حفظ القرآن ودرس علوم اللغة والفقه الاسلامي وارتدى الزي التقليدي للمشايخ لكنه مال الى الانشاد الديني وساعده حفظ القران على التمكن "من روح اللحن العربي" وتعلم أصول الايقاعات الموسيقية على يد الشيخ درويش الحريري "الذي كان حجة في الموسيقى العربية."

وخاض تجربة التلحين للمسرح لاول مرة في 1916 اذ قدم ألحانه مجانا لعرض (فقراء نيويورك) الذي قدمته فرقة مسرحية من طلبة هواة ضمت الممثلين حسين رياض وحسن فايق. ثم عاد الى تجربة التلحين المسرحي في 1924 في عرض ( دولة الحظ ) الذي قدمته فرقة علي الكسار بعد رحيل فنان الشعب سيد ردويش الذي تميز في هذا المجال.

وكان اخر ألحانه للمسرح عرض ( عزيزة ويونس ) تأليف محمود بيرم التونسي في 1945.

ولقد غنى وشارك زكريا احمد مع العديد من نجمات الغناء فى العشرينات من القرن الماضى ومنهم دويتو حلوين الامشاط مع رتيبه احمد – الحب له دوله قويه مع فضيله رشدى – مسير عقلك يرجع مع ليلى مراد أن شيخ الملحنين بدأ في 1923 مجال "التلحين الدنيوي" بالاغاني الخفيفة فمن ألحانه غنت منيرة المهدية الملقبة بسلطانة الطرب أعمالا منها "ارخي الستارة اللي في ريحنا- لحسن جيراننا تجرحنا" من نظم يونس القاضى – الحلوه شافت صورتها و اربع خطاب واقفين والعملين من نظم بديع خيرى وغيرهما وتغنت ام كلثوم باكثر من 61 لحنا ومن بينهم الليل يطول ويكيدنى من نظم حسين حلمى المناسترلى والعزول فايق ورايق من نظم حسن صبحى و اللى حبك يا هناه من نظم احمد رامى و ولحن الاهات والورد جميل واهل الهوى الفوازير و الاوله فى الغرام وجميعها من كلمات ونظم بيرم التونسى

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل