المحتوى الرئيسى

الإمارات تستضيف إجتماعا خليجيا أوروبيا في العلوم البيولوجية والطبية .

02/07 10:36

.. من سالم الأغبري.

أبوظبي في 7 فبراير/ وام / تستضيف دولة الإمارات خلال الخريف القادم اجتماعا خليجيا أوروبيا حول التعاون في مجال العلوم البيولوجية والطبية .. كما تستضيف في نفس الفترة اجتماعات أخرى لتنظيم مؤتمر إقليمي حول البنوك البيولوجية ومستقبل تكنولوجيا البيانات في المجال الطبي .

وفي هذا السياق استقبل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي في قصره مساء أمس وفدا أوروبيا من نخبة الباحثين والعلماء المختصين بالعلوم البيولوجية وتكنولوجيا المعلومات الطبية .

حضر اللقاء الدكتور حسام سلطان العلماء مدير الهيئة الوطنية للبحث العلمي والدكتور سهام الدين كلداري مساعد نائب المدير للبحث العلمي وعميد الدراسات العليا في جامعة الإمارات العربية المتحدة .

وأبدى الوفد الأوروبي لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان رغبته في التعاون البحثي مع دولة الإمارات ممثلة بالهيئة الوطنية للبحث العلمي التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي نظرا لما تضطلع به الإمارات من دور هام ومتميز في مجال رعاية ودعم الباحثين والبحث العلمي .

كما أكد الوفد أهمية الإمارات كمركز رئيس ونقطة إنطلاق لإنشاء شبكة بحثية إقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي لتنسيق الجهود البحثية وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات البحثية مع الدول الأوروبية في مجال إنشاء بنية تحتية مستدامة للبحث في العلوم البيولوجية والطبية .

وتم بعد ذلك عقد اجتماع تحضيري بمقر الهيئة الوطنية للبحث العلمي بدبي بعنوان "دور وأهمية البنى التحتية البحثية في مجال العلوم البيولوجية والطبية" تحضيرا للمؤتمر الذي سيتم انعقاده في الدولة في الخريف القادم .

وأكد الدكتور حسام العلماء خلال إفتتاحه للإجتماع أهمية إنعقاد هذا المؤتمر بالنسبة للإمارات على وجه الخصوص مؤكدا أهمية التعاون الأوروبي الخليجي في هذا المجال والفائدة التي ستجنيها الدولة منه .

وقال لوكالة أنباء الإمارات " وام " إن الاجتماع مثل فرصة لتعزيز الوعي بأهمية التعاون الأوروبي في مجال بحوث العلوم البيولوجية الطبية مع دول الخليج وتبادل الخبرات وتعزيز التعاون بين الباحثين في الإمارات والدول الأوروبية .

وأضاف إن الاجتماع يسهم في مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في مجال البنية التحتية لبحوث العلوم البيولوجية والطبية وبنوك المعلومات ومستقبل تكنولوجيا المعلومات في المجال الطبي .

وشارك في هذا الاجتماع التحضيري البروفسور كيرت زاتلوكال أستاذ علم الأمراض في كلية الطب بجامعة جراز في النمسا منسق مشروع مستقبل تكنولوجيا البيانات في المجال الطبي والبروفسور هانس ليهراش مدير معهد "ماكس بلانك لدراسة الخصائص الوراثية للجزيئات" أستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة برلين الحرة بألمانيا .

وشارك من الإمارت أيضا كل من الدكتور سهام الدين كلداري والدكتور محمد يوسف حسن بني ياس نائب مدير جامعة الامارات المشارك للعلوم الطبية عميد كلية الطب والعلوم الصحية والدكتور إياد حسني عميد كلية تقنية المعلومات في الجامعة والدكتور أحمد الألوسي مدير برنامج البحوث في الهيئة الوطنية للبحث العلمي وعدد من الباحثين المختصين من الجامعة .

واستعرض البروفسور كيرت زاتلوكال خلال الاجتماع مشروع إنشاء البنية التحتية لتطوير البنوك والبحوث البيولوجية على مستوى دول الاتحاد الأوروبي الذي تبلغ قيمته الإجمالية /145 / مليون يورو كما تحدث البروفسور ليهراش حول موضوع مستقبل تكنولوجيا المعلومات في المجال الطبي .

وساهم المشاركون من جامعة الإمارات مساهمة فعالة في المناقشة المستفيضة حول النموذج الأوروبي ومدى الاستفادة المتوخاة من المشروع الذي يخدم بناء قاعدة بحث علمية شاملة خاصة بالعلوم البيولوجية والطبية وغير ذلك من العلوم المرتبطة بها بالإضافة إلى تحديث البنية التحتية لمراكز ومختبرات البحوث العلمية في المجالات الطبية والبيولوجية .

س / عب / زا /.

وام/النظام/عب/ز ا

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل