المحتوى الرئيسى

بموضوعية لا نفايات ولا صرف صحي ولا تلوث

02/07 10:36

7/فبراير/2012  من خلال موقع " قوقل آيرث " تستطيع التجول في كل مكان من هذا العالم، ووفق ما تريد من صور ملونة ودقيقة ومتاحة للجميع، حين تتفحص " الرياض " تتفاجأ من وجود بعض المعالم المشوهة ، فهناك تقرير صحافي نشر عن " تجمع لمياه الصرف الصحي " إنه في الجزء الشرقي الجنوبي من الرياض، بالقرب من الصناعية الثانية، ووفق التقرير قدرت المساحة بما يقارب ?? كيلومترا مربعا وبعمق للمياه يقارب ?? مترا ، مساحة كبيرة تنمو يوما بعد يوم ، والأثر البيئي لا يخفى على الجميع، وعرجت على " قوقل آيرث " لكي تكون الصورة أوضح ، ووجدتها فعلا موجودة ولو سمحت المساحة لنشرها لوضعت صورة لها ، فهي واقع مشاهد الآن. مشهد آخر مرمى النفايات بالرياض يقع في الشرق منه وكم هائل من الأطنان يتم الخلاص منها في هذا المردم بدون معالجة وتدوير وتصنيع، والأثر البيئي أيضا لا يخفى على أحد ، مشهد آخر مصنع إسمنت أصبح وسط الرياض وهو يأخذ موادة الأولية " الكلنكر " من نفس الموقع فكم عمق " الحفر " له الآن وماهي المعالجة البيئية له ؟ وماذا عن دخان ومخلفات المصنع وحركة سيارات نقل الأسمنت وهو أصبح الآن بين الأحياء السكنية ؟ .

هذه ثلاثة أمثلة وضعتها ليست حصرا لكل ما يلوث الرياض أو أي مدينة كبرى لدينا سواء في الغربية أوالشرقية أوالجنوبية أو غيرها. لماذا معالجة المياه لا يستفاد منها بالتدوير والمعالجة الثلاثية وبكامل المياه للصرف الصحي ؟، ونحن بأمس الحاجة لكل لتر ماء في بلادنا ؟.

أمانة الرياض هي المسؤول الأول وليس الوحيد، وثانيا من رخص لمشاريع ومواقع لكي تصبح مصدر تلوث بيئي وهدر أيضا ، وبلا معالجة حقيقة متاحة للآن . نحتاج حلولا استراتيجية ونهائية ليس بوسيلة التخلص فقط بل باستثمار هذه المياه والنفايات من جديد وتدويرها ، حتى لا نكتشف غدا أننا غرقنا بين صرف صحي ونفايات وسحب أسمنتية ؟.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل