المحتوى الرئيسى

محبة النبي محمد صلي الله عليه وسلم وطاعته بقلم:الشيخ راشد بن عبد المعطي | دنيا الرأي

02/05 23:59

  بسم الله الرحمن الرحيم

محبة النبي محمد صلي الله عليه وسلم وطاعته.. طاعة لله جل وعلا و طريقك إلي الجنة بوعد الله الحــــــــــــــــــــــق:

"ومن أصدق من الله قيــــــلا؟؟؟

...................................................

 

ولله در القائل:

من يدعي حب الرسول ولم يَفِــــــــــــــــــــــدْ()

مِنْ هديه..فسفاهةٌ وهُــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراءُ

فالحُب أولُ شَرْطهِ وفروضـــــــــــــــــــــــِــــــــــه()

إنْ كانَ صدقاً..طاعةٌ ووفَــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاءُ.........

قال تعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالي:

"تِلكَ حُدودُ اللهِ ومَن يُطِعِ اللهَ ورسولَهُ يُدخلهُ جَناتٍ تجرِي مِن تحتِهَا الأنهارُ خَالدينَ فِيهَا وَذلكَ الفوزُ العظيمُ"...النساء/13

الحمد لله رب العالمين الذي أرسل رسله إلي الناس ليخرجوهم من الظلمات إلي النور بإذن ربهم إلي صراط مستقيم..وأشهد أن حبيبنا وعظيمنا وشفيعنا محمدا صلي الله عليه وسلم عبد الله ورسوله بعثه الله تعالي بالهدي والنور والرحمة فأدي الأمانة وبلغ الرسالة ونصح الأمة وكشف الله به الغمة وعبد ربه حتى أتاه اليقيــــــــــن..

صلي اللهم وسلم وبارك عليه في الأولين والآخرين وعلي آله وصحبه وسلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم..

                        ثم أما بعد

فإن الله جل وعلا قد جعل الخيرية لهذه الأمة المحمدية الأمة الوسط الشاهدة علي الناس يوم القيامة ورسولها محمد صلي الله عليه وسلم شاهد علي كل هؤلاء مصداقا لقوله تعالي:

"فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك علي هؤلاء شهيدا"

النساء/41

هذا النبي الكريم محمد صلي الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين وحبيب رب العالمين..ومع كونه خاتم الأنبياء والمرسلين إلا أن الله تعالي قد أكرمه بمكرمات ومزايا ليست لغيره من الأنبياء والمرسلين...



ففي القرآن العظيم بسوره المائة وأربعة عشر سورة/114..وعدد آياته ال:6236 وعدد حروفه ال:77934 لم يأتِ ذكر النبي محمد صلي الله عليه وسلم مجردا أي ب:"محمد" في القرآن الكريم سوي أربع مرات بينما ذُكر الأنبياء السابقين الذين يقدر عددهم بحديث النبي محمد صلي الله عليه وسلم:/125 بأسمائهم التي عرفوا بها:كموسي وإبراهيم ونوح وعيسي بن مريم إلي آخرهم..عليهم جميعا صلوات الله وسلامه عليهم أجمعيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

والآيات التي ذُكر فيها الحبيب محمد صلي الله عليه وآله وصحبه وسلم في ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور:

"آل عمران والأحزاب ومحمد والفتح"..

وهي كالتالي:

1-"وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل...."

آل عمران/144 جزء من الآية...

2- "ما كانَ محمدٌ أبَا أحدٍ مِن رِجالِكُم ولَكِن رَّسولَ اللهِ وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما"

الأحزاب/40

3-"والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نُزِّلَ علي محمد وهو الحق من ربهم......"

محمد/2 جزء من الآية

4-"محمد رسول الله والذين معه......."

الفتح/29

وإنما كان يخاطب عليه الصلاة والسلام ب:

"ياأيها الرسول"..."يا أيها النبي"

وأما"أحمد" فورد مرة واحدة حكاية عن عيسي بن مريم عليه السلام في قوله تعـــــــــــالي:

"ومبشراً برسولٍ يَأْتِي مِن بعدِي اسمُهُ أحْمَدْ"

الصف/6

وإذا كان ذلك خطاب الله جل وعلا لرسولنا محمد صلي الله عليه وسلم فما بالنا نحن المخلوقين الضعفاء الفقراء إلي الله جل وعلا..وأُمِرْنا بالإيمان به وتوقيره؛ بقول الحق جل وعلا كما في سورة الفتـــــــــــــــــــــــــــــــــح:

"إنِّا أرسلناكَ شاهداً ومُبَشِّرا ونذيراً()لتُؤمِنُوا باللهِ ورسُولِهِ وتُعزِّروهُ وتُوقِّروهُ وتُسبِّحُوهُ بُكْرةً وأِصِيلاً"

الفتح/8، 9

ومع هذا الإكرام له صلي الله عليه وسلم من الله جل وعلا فقد نهانا جل وعلا عن التقديم بين يدي الله ورسوله..وحذرنا جل وعلا من رفع الصوت فوق صوته الشريف صلي الله عليه وسلم أو الجهر له..قال تعالــي:

"يا أيُها الذينَ آمنُوا لا تُقَدِّموا بينَ يَدَيِ اللهِ ورسولهِ واتَّقُوا اللهَ إنَّ اللهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ()يا أيُّهَا الذينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أصْواتَكُم فَوْقَ صَوتِ النبيِّ ولا تَجْهرُوا لهُ بالقولِ كَجَهْرِ بَعْضُكُم لِبعضٍ أَن تَحْبَطَ أعْمَالُكُم وأنْتُم لا تشْعُرُونَ()إنِّ الذينَ يغُضُّونَ أصْواتَهُم عِنْدَ رَسولِ اللهِ أُولئكَ الذينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُم للتَّقْوَى لَهُم مَغفِرَةٌ وأجرٌ عظيمٌ"

الحجرات/1-3

وكان حقا علينا أن نمتثل لأمر الله جل وعلا وأن نتعلم مع حب رسول الله صلي الله عليه وسلم الأدب معه ومن الأدب معه أن نُسوِّده كلما ذُكر"نقول سيدنا"-في غير التشهد كما أمرنا صلي الله عليه وسلم- وأن نصلي عليه كلما ذُكر وأن لا نخاطبه باسمه مجردا عن الإجلال والتبجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل...

=ومن المكرمات الإلهية الربانية التي أكرم الله جل وعلا نبيه محمدا صلي الله عليه وسلـــــــــــــــــــم:

1-أخذ العهد والميثاق من جميع الأنبياء والمرسلين إذا بُعث محمدا ليؤمنن به ولينصرنـــــــــــــــــــــــــــه:

قال تعالي:

وإذْ أخَذَ اللهُ مِيثاقَ النَّبِيينَ لمآ ءاتَيْتُكُم مِن كِتابٍ وحكمةٍ ثُمَّ جَاءكُم رَسُولٌ مُصدِّقٌ لمَا مَعَكُم لتُؤمِنُنَّ بِِهِ ولَتنْصُرُنَّهُ قَالَ أأقْرَرْتُم وأَخَذْتُم عَلَي ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أقْرَرْنَا قَالَ فاشْهَدُوا وأَنَا مَعَكُم مِنَ الشَّاهِدِينَ"

آل عمران/81

2-رسالته صلي الله عليه وسلم رسالة عامة

3-خُتمت به النبوة والرسالة..مصداقا لقوله تعالي:

"ما كانَ محمدٌ أبَا أحدٍ من رِجالِكُم ولَكِن رسولَ اللهِ وخاتمَ النبييـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنَ"

الأحزاب/40

4- الرحمة المهداة للعالمــــــــــــــــــــــــــــــــــين..

5-خلود معجزته الكبري:القرآن الكريــــــــــــــــم..

6-غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخـــــــــــــــــــــر..

7-القسم بحياته صلي الله عليه وسلم ولم يُقسم الله جل وعلا بأحد من الأنبياء والمرسلين قبله..قال تعـــــــالي:

"لعَمْرُك إنَّهُم لَفِي سَكْرَتِهِم يَعْمَهُونَ"

-لعمرك:أي وحياتك يامــــــــــــــــــــــــــــحمد-

الحجر/72

8-أوتي جوامع الكلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم..

9-نُصر بالرعب مسيرة شهر..لحديث النبي صلي الله عليه وسلم المتفق عليه-رواه البخاري ومسلم- كما في حديث "جابر بن عبد الله"رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:

"أُعطيتُ خمساً-وفي رواية أخري سِتاً-لم يُعطَهُنَّ أحد قبلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي:

"نُصرت بالرعبِ مسيرةَ شهرٍ،وجُعلت لي الأرضُ مسجدا وطهورا،فأيُّما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصلِ،وأُحِلَّت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي،وأُعطيتُ الشفاعةَ،وكان النبي يُبعث إلي قومهِ خاصةً وبُعثتُ للناسِ كافـــــــةً"

(متفق عليه)

ومعني قوله صلي الله عليه وسلم:"نُصرتُ بالرعب مسيرة شهر" أن أعداءه يَقذف الله الرعب في قلوبهم وهو منهم علي مسيرة شهر..وقال "ابن حجر" في "الفتح" مفهومه أنه لم يوجد لغيره النصر بالرعب في هذه المدة ولا في أكثر منها، أما دونها فـــــــــــــلا..!!

أما رواية "عمرو بن شُعيْب":ونُصرت علي العدو بالرعب ولو كان بيني وبينهم مسيرة شهر..فالظاهر اختصاصه بها مطلقا..وإنما جُعل الغاية شهرا لأنه لم يكن بين بلده-"المدينة المنورة" عاصمة الدولة وقتها- وبين أحد من أعدائه أكثر مــــــــــــــــــــــــن ذلك..

وهذه الخصوصية حاصلة له علي الإطلاق حتى ولو كان وحده بغير عســــــــــــــــــــــــــكر..!!

ومن دلائل الصدق في محبة النبي محمد صلي الله عليه وسلم..أن محبته أصل عظيم من أصول الدين، فلا إيمان لمن لم يكن الرسول صلي الله عليه وسلم أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين..قال تعــــــــــــــــــالي:

"قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن"

10-تسليم الشجر علي النبي صلي الله عليه وسلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم..

11-انشقاق القمر..مصداقا لقوله تعالي:

"اقتربت الساعة وانشق القمــــــــــــــــــــــــر"

القمر/1

12-تكلم الحيوانات له صلي الله عليه وسلم..واقعة الجمل الذي جاء يشكو صاحبه..وكذلك قصة الشاة المسمومة التي صنعتها له المرأة اليهودية كما في حديث النبي صلي الله عليه وسلم الذي أخرجه البخاري ومسلم رحمهما الله تعالــــــــــــــــــــــــــــــــــي

13-يلخص كل ما مضي وما سيأتي قوله تعالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي:

".....الله أعلم حيث يجعل رسالته....."

الأنعام/124 جزء من الآية

14-"صلاة الله جل وعلا وملائكته عليه صلي الله عليه وسلم دون غيره من الأنبياء والمرسلين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين..مصداقا لقوله تعالي:

"إن الله وملائكته يصلون علي النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمـــــــــــــــــــــــــــــــا"

الأحزاب/56

15-أن الله جل وعلا أخرجه صلي الله عليه وسلم من نكاح ولم يخرجه من سفاح مصداقا لقوله صلي الله عليه وسلم:

"إن الله أخرجني من النكاح،ولم يخرجني من السفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاح"

صحيح الجامع/1/350 حديث:1703

16- وكذلك من إكرام الله جل وعلا له صلي الله عليه وسلم: حديث النبي صلي الله عليه وسلم الذي رواه مسلم رحمه الله تعالي:

"إن الله زوي لي الأرض-أي جمعها وضمها- فرأيت مشارقها ومغاربها..وإن أمتي سيبلغ ملكها مازُوي لي منـــــــــــــــــــــــــــها"

رواه مسلم..

وقال صلي الله عليه وسلم في الحديث الصحيح:

"ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل عزا يُعز الله به الإسلام وذلا يذل به الكفــــــــــــــــــــــــــــــــر"

أخرجه أحمد(4/103 )والطبراني في المعجم الكبير(1/126/3).. وسنده صحيح وصححه الحاكم ووافقه الذهبي وقال المقدسي:حديث حسن صحيح..

"المصدر:موقع العلامة الشيخ ناصر الألباني رحمه الله"

دفاع الله جل وعلا عن رسوله صلي الله عليه وسلم بجند من جنـــــــــــــوده:

أبو لهب وابنه عتبة وماذا فعل الله بعتبــة:

جاءت هذه الرواية عند ابن حجر في كتابــــــــــــــه:

"الدرر الكامنة":

  اللهـــــــــــم سلط عليه كلبا من كلابـــــــــــــك

وليس المقصود هو الكلب  الذي نعرفه..بدليل أن الذي افترس عتبة وخلع عنقه"أسد" وعلماء اللغة يقولون إن للأسد في العربية عشرات الأسماء:منها الليث،والورد،والغضنفر ومنها كذلك "الكلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب"...!!!

وبداية هذه القصة التي انتقم فيها الله جل وعلا لرسوله صلي الله عليه وسلم لإساءة عتبة إليه إساءة بالغة..

فعندما تجهز أبو لهب برحلة للتجارة إلي الشام في تجارة كعادة العرب في الجاهلية..وانضم ابنه عتبة إلي ذلك الركب المتجه إلي بلاد الشام..لكنه قبل أن يبدأ المسير إلي الشام قدَّر الله عليه أن يعرج علي النبي صلي الله عليه وسلم ليسئ إليه وقال عتبـــــــــــــــــــــــة:

"والله لأنطلقن إلي محمد ولأوذين في ربه-سبحانه وتعالي"- فانطلق حتى أتي النبي صلي الله عليه وسلم وذلك بعد أن طلَّق ابنته "أم كلثوم" أمام جمع من القوم بصورة سيئة وقبيحة..قال يا محمد(وهو يكفر)بالذي دني فتدلي فكان قاب قوسين أو أدني..يا محمد إني كافر بالذي دني فتدلي"..

وسمع النبي صلي الله عليه وسلم كل هذا الإيذاء في ربه وفي نفسه مع طلاق ابنته أمام الناس ثم كفره بالله جل وعلا وبالقرآن الذي نزل علي قلب محمد صلي الله عليه وسلم..فقال صلي الله عليه وسلــــــــــــــــــــــــــــم:

"اللهم سلط عليه كلبا من كلابـــــــــــــــــــــك"

ثم انصرف "عتبة" إلي أبيه ورجع إليه..فقال يا بُني: ماذا قلت لــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه؟؟؟

فذكر له ماقالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه..!!

قال:فماذا قال لــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك؟؟؟

قال: قال:اللهم سلط عليه كلبا من كلابـــــــــــــك..

قال أبولهب:والله يابُني ما آمن عليك دعـــــــــــاءه..

ثم سار الركب حتى وصل إلي مكان يعرف ب"الشراة" أو وادي"القاصرة" في رواية أخري وهو واد "مُسْبِِعة" أي كثير السباع.. أو الأُسْدِ..فقال أبو لهب: إنكم قد عرفتم كِبر سِني وحقي عليكم وإن هذا الرجل قد دعا علي ابني دعوة والله ما آمنها عليه..فأجمعوا متاعكم إلي هذه الصومعة وافرشوا لابني عليها ثم افرشوا حولها..ففعل الركب ما أشار به أبي لهـــــــــــــــــــــــــــــــب..

وقال"هبار ابن الأسود" أحد رجال الركب..أصر عتبة ألا ينام إلا وسط رفاقه..فما راعني إلا أسد يشم رؤوسنا رجلا رجلا حتى انتهي إلي عتبة فأنشب مخالبه في صدغيه..فصرخ عتبـــــــــــــــــــــــــــــة:

ياقوم قتلتني دعوة محمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد..!!

وفي الرواية الأخرى التي طلب فيها أبو لهب بأن يفرشوا لا بنه علي الصومعة.. فقال الراوي: ففعلنا فجاء أسد فشم وجوهنا فلم يجد مايريد فتَقبَّض فوثب وثبةً فإذا هو فوق المتاع-الذي عليه عتبة- فشم وجهه ثم هزمه هزمة ففسخ رأســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه..!!

فقال أبو لهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب:

قد عرفت أنه لا يتفلت من دعوة محمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد....."

"تفسير ابن كثير رحمه الله"

فكان الجزاء من جنس العمل كما يقول الحكمـــــاء..

وصدق ربي العظيم القائل:

"إنا كفيناك المستهــــــــــــــــــــــــــــــــــزئين"

الحِجْر/95

هذا هو محمد صلي الله عليه وسلم الذي جاء بدعوة الحق ليُخرج الناس من الظلمات إلي النور بإذن ربهم إلي صراط مستقيم..وما زلنا إلي الآن رغم البراهين الساطعات كضوء الشمس في كبد السماء لكل الناس ولكل الجن فإننا نري الإعراض عن هدي الحبيب صلي الله عليه وسلم بل أحيانا نري من يسخر منه صلي الله عليه وسلم ويدعي فيه وعليه من الأكاذيب والأقوال ما يندي له الجبين..وللأسف الشديد فإنا نري ذلك يحدث كثيرا من أشخاص يحملون أسماء إسلامية.. ووالله ماهم بمسلمين ولكنهم بشر يُجهِّزون أنفسهم لجنهم والعيــــــاذ بالله..

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل