المحتوى الرئيسى

المعلم الاول لموسيقار الازمان !بقلم:وجيه ندى

01/30 01:19

المعلم الاول لموسيقار الازمان !

الموسيقار اللبنانى – مبدع ومجدد فى عالم الموسيقى العربيه وهو من ادخل المناهج الحديثه على الة العود فى لبنان – هو الياس نعمة الله شلالا والذى اشتهر باسم ( فريد غصن ) ومواليد 1912 فى بلدة حياطه – قضاء كسروان وكانت امنية والده الطبيب ان يصبح صغيره عازفا للعود ولكن عائلته هاجرت الى الارجنتين وبعد ذلك الى القاهره - لقب بملك ومهندس آلة العود.. وقال عنه مديراذاعة القاهره الموسيقار وعازف البيانو الغربى الاستاذ مدحت عاصم انه نابغه العود والذى يضمن لهذه الاله مرتبه رفيعه فى الفرقه الموسيقيه ويعتبر فريد غصن اول من لحن باللغه العربيه الحانا موزعه على اربعة اصوات سوبرانو – والتر – تيتو – باص وله ابحاث موسيقيه علميه عديده نشرت فى الصحافه المصريه – لقد أنارشمعة على مدى خمسين عاماً على طريق الكثيرين من الفنانين بمصر ومرورا بتونس وانتهاء بلبنان - بدا حياته العمليه فى الفن عازفا على العود فى فرقة فوزى الجزايرلى ثم فرقة الشيخ امين حسنين وانتقل بعد ذلك الى فرقة منيره المهديه ودرس اصول الموسيقى بفرعيها الشرقى والغربى –وكان يعمل صباحا فى احد المطابع بالاميريه وفي الفن، عازفاً على العود في فرقة أمير الكمان وانتقل الى فرقة منيره المهديه ثم عمل فى فرقة الشيخ امين حسنين - إمتلك ثقافة موسيقية عالية، ودرس أصولها بفرعيها الشرقي والغربي في المعاهد الأوروبية والأميركية وفي القاهرة الى ثقافته الموسيقية العالية، هو ذو ثقافة علمية واسعة، وتعلم لغات أجنبية ومنهم ، الانجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية. 10 سنوات متواصلة.

وتزوج فى حياته من السيدة مارسيل أنستاسيو، وله منها ثلاثة أولاد هم: نعمة الله ونادر

ولقد شكَّل فريد غصن وجورج ميشال وفريد الأطرش وهما من أمهر عازفي العود ، ثلاثياً (لقبوا بالفرسان الثلاثة) وكانت لهم صولات وجولات في العزف على العود، متبارين في عرض مهاراتهم الفائقة، التي كان لها تأثيرها وصداهاالفني العميق.

الفنانين العرب في كل مكان. وكان فريد غصن قد قدم الحان كثيره لاهل الغناء ومنهم ام كلثوم والتى غنت من موسيقاه مونولوج وقفت اودع حبيبى من نظم احمد رامى ومن مقام نهاوند عام 1940 – وغنت اسمهان من ابداعات فريد غصن اوف ياباى يا ديرتى و يانار فؤادى و اسمع البلبل من نظم يوسف بدروس وغنت رجاء عبده للوحده مع سوريه عام 1959 لحن الوحده من نظم بيرم التونسى وغنت المطربه نور الهدى مجموعة الحان فى الافلام المصريه ومنهم اسكتش الموسيقى فى فيلم افراح من نظم مامون الشناوى – وخلال احداث فيلم جوهره غنت يانا يا وعدى من نظم بيرم التونسى وغنت المطربه نادره امين يا حبيبى انت عمرى و فضفض الماء يا قمر من نظم عباس محمود العقاد من مقام كرد – الورد والياسمين و متشوقين لعنيك و بين الزهور والميه من نظم محمد على الهلاوى – اعطنى العود وغنى من نظم سلام فاخورى – وغنت المطربه صباح ايه معنى الحب و لبنان زانت الدنيا – وصباح الخير على لبنان كما لحن للمطربة لور دكاش أغنيتها الشهيرة "آمنت بالله" والتي ما زالت تعيش ليومنا هذا، وتغنى المطرب عبد الغنى السيد العشره صعبانه عليه من نظم محمد عثمان خليفه ( ابن الليل ) و وتميز الفنان الكبير فريد غصن بكتابة الموسيقى وتدوينها لكبار اهل الفنون من المطربين والمطربات

ولقد تتلمذ العديد على يد الموسيقار فريد غصن في مصر، أمثال فريدالأطرش الذي اكتسب منه قوة في عزفه وخصوصاً يده اليمنى الريشة. وكان فريد الأطرش يردّد دائماً: "فريد غصن دا صاحب نعمتي".

لقّب فريد غصن بملك العود من دون منازع، فعندما كانت أنامله تداعب أوتار العود، كان النغم يتلاعب بأوتار القلوب وايضا العقول .

كان فريد غصن كموسيقي لا يؤمن بتشجيع الموسيقى بشكل عام كسلعة، وإنما تشجيع الأفكار حول الموسيقى ولذلك زرع اجيال تقدم جديد الفن.

كان فريدغصن أميناً ومخلصاً في ما يفعل، كان مخلصاً لتراث الماضي وأميناً فيتناوله الحاضر. وكان قادراً أن يكسب جميع العواطف في ، على المستمع حتى ولو كان هذا المستمع بعيدا بالجوانب الفنية قدرا بسيط.

كان ويعتبر أن عدم ارتباط الموسيقى العربية بالأسس الدرامية هو السبب الأهم الذي يعيق تطورها. وكان دائماً يردد: "لا بأس من الإستفادة من تجاربا لعالم مع الإحتفاظ بطابعنا: يجب أن نستعين بمناهج الموسيقى العالمية ومدارسها ومذاهبها، بدون أن نُسجن فيها أو في قوالبها بالمعنى الحرفي،ويجب أن نمرّ بمراحل المعاناة الفنية وكان شغفه وولوعه.

وحبه للبنان دفعه إلى العودة لربوعه في العام 1957، وقد عمل في الإذاعة اللبنانيه كملحن واصبح استاذ الغناء والعزف على العود فى المعهد العال للموسيقى ووضع المناهج الحديثه للدراسه فى المعاهد

اللبنانية كملحن، وأصبح أستاذ الغناء والعزف على العود في المعهد

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل