المحتوى الرئيسى

عبد الله بن زايد يلتقي وزيري خارجية إيطاليا والفاتيكان.

01/25 00:29

أبوظبي في 24 يناير / وام / إلتقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية نظيره الإيطالي جوليو تيرسي دى سانتاجدا صباح اليوم بمقر الخارجية الإيطالية وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي قام بها سموه لروما .

وتم خلال اللقاء مناقشة القضايا الثنائية والتشاور وتبادل وجهات النظر حول أهم القضايا الإقليمية والدولية المطروحة على الساحة .

وأكد الوزيران .. متانة العلاقات الثنائية بين البلدين والعمل على دعمها في المجالات كافة .. فيما أشاد الوزير الإيطالي بالدور المهم التي تلعبه الإمارات على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر اللقاء سعادة السفير عبد العزيز بن ناصر الشامسي سفير الدولة لدى إيطاليا، وسعادة محمد الخاجة مستشار مكتب سمو وزير الخارجية.

وخلال المؤتمر الصحفي عقب الاجتماع ذكر الوزير الإيطالي أن هناك مستقبلا زاهرا للتعاون الصناعي والمالي وامكانيات استثمار هامة بين البلدين.. مؤكدا على علاقات التعاون الثقافي القوية بين البلدين وإفتتاح أول مدرسة لتعليم اللغة الإيطالية في الإمارات.

من جانبه أعرب سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان عن اعتزازه بالعلاقات الثنائية القوية مع إيطاليا وأضاف إن البلدين يمكنهما العمل معا لمواجهة التحديات الدولية الكبيرة مثل الأزمة المالية الدولية من خلال تبادل الخبرات.

وذكر بيان أصدرته الخارجية الإيطالية عقب اللقاء أن الوزيرين ناقشا أيضا القضايا الرئيسية للأمن الدولي مثل الوضع السوري، والملف النووي الإيراني والمرحلة الانتقالية للديموقراطية في ليبيا.

وكشف الوزير تيرسي عن اهتمام إيطاليا الكبير بالتعاون في إطار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن هذه القضايا، والتي تقوم الإمارات العربية المتحدة من خلالها بدور هام.

وفيما يتعلق بسوريا أعرب سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان عن قلق متزايد بسبب العنف متمنيا من المجتمع الدولي دعم المبادرة الدبلوماسية لجامعة الدول العربية التي تتقدم بها إلى مجلس الأمن خلال الأسبوع القادم.

كما التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية معالي مونسنيور مامبرتي دومينيك وزير خارجية الفاتيكان بمقر السكرتارية العامة لدولة الفاتيكان.

وناقش الجانبان تفعيل الحوار بين الأديان ووضع الأقليات المسيحية في العالم العربي والإسلامي إضافة إلى أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

حضر اللقاء سعادة السفيرة الدكتورة حصة عبد الله أحمد العتيبة سفيرة الدولة غير المقيمة بالفاتيكان سفيرة الدولة لدى المملكة الأسبانية، وسعادة محمد الخاجة مستشار مكتب سمو وزير الخارجية.

وأكد الوزيران متانة العلاقات بين الجانبين ودعمها بما يخدم مصلحة الشعبين والسلام العالمي.

من جانبه أشاد مونسنيور دومينيك بالعلاقات القوية والمناخ الإيجابي والحرية والتسامح الديني ونهج الانفتاح الذي يتسم به المجتمع الاماراتي إضافة إلى الدور المهم الذي تقوم به الإمارات على الصعيد الإقليمي والدولي.

/وام/

وام/root/ي/ع ا و

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل