المحتوى الرئيسى

مئات الآلاف في 18 محافظة في ذكرى الثورة.. والمتظاهرون: باقون حتى استكمال مطالبها

01/25 16:43

تظاهر مئات الآلاف من المواطنين فى 18 محافظة، الأربعاء، إحياءً لذكرى 25 يناير الأولى، فيما قاد ممثلو الحركات الشبابية مظاهرات أخرى انطلقت من عدة ميادين للمطالبة بتسليم السلطة إلى المدنيين والقصاص للشهداء، وتسبب تظاهر المئات، بشمال سيناء، فى إغلاق طريق «رفح الشيخ-زويد»، بينما ألغت محافظة المنيا مظاهر الاحتفال لتقتصر على تكريم أسر الشهداء.

فى القليوبية، نظّم المئات من شباب الحركات والائتلافات السياسية وقفات بالميادين العامة، حثوا خلالها المواطنين على الخروج إلى التحرير، لاستكمال مطالب الثورة، حاملين لافتات تطالب بسرعة تسليم السلطة لجهة مدنية وسرعة انتخاب رئيس الجمهورية، واقتصرت مشاركة حزب «النور» السلفي على حماية المنشآتالعامة.

من جهته، قال محمود عفيفي، المتحدث الإعلامي لحركة 6 إبريل، إن أعضاء الحركة انطلقوا في مسيرات من بيوت الشهداء، بعد تقديمهم واجب العزاء، واتجهوا إلى ميدان التحرير في مسيرات انطلقت من مدن طوخ وبنها وشبرا الخانكة والقناطر وقليوب، ووزعوا 30 ألف منشور من حملة «حافظوا على الجيش المصري»، للمطالبة بتسليم السلطة للمدنيين، فيما أكد عدد من أهالى الشهداء، خلال المظاهرة، أن خروجهم للمطالبة بالقصاص من قتلة الثوار لا من أجل الاحتفال.

فى المنيا، نظّم ائتلاف 6 إبريل وائتلاف 25 يناير مسيرة، شارك فيها مئات المواطنين، بمدينة المنيا، وصلت إلى ميدان «شهداء 25 يناير»، بالاس سابقا، وطالبوا باستكمال مطالب الثورة، وتشكيل محاكم ثورية للقصاص من قتلة المتظاهرين، وقرر سراج الدين الروبي، محافظ المنيا، اقتصار الاحتقال على تكريم أسماء الشهداء والمصابين بمسرح ديوان عام المحافظة الخميس.

في الأقصر، تجمع المئات من شباب ائتلاف الثورة بالمحافظة، وحركات 6 إبريل وكفاية وغيرها، بميدان أبوالحجاج، إحياءً لذكرى الثورة الأولى، ورفعوا لافتات «أين حق الشهيد.. وقد مر عام على وفاته»، و«القصاص لدماء الشهداء»، وأكد نصر وهبى، المنسق العام لائتلاف الثورة بالمحافظة، أن أعضاء الائتلاف قرروا عدم الخروج نهائيا من ميدان أبوالحجاج، وعدم الاشتراك فى أى مسيرة خارج الميدان، منعا لحدوث شغب من قبل عناصر مندسة لتخريب المنشآت.

من جهتهم، شكلت أحزاب «الحرية والعدالة» و«النور» و«البناء والتنمية» و«الوسط»، ائتلافا موحدا للاحتفال، وتجمعوا بميدان أبو الحجاج على بعد أمتار من تجمع ائتلاف شباب الثورة، ورددوا هتافات مطالبة باستكمال الثورة.

وشددت الأجهزة الأمنية بالمحافظة، من إجراءتها أمام مقار مديرية الأمن وأقسام ومراكز الشرطة، وقامت بنقل كل المحتجزين بأقسام الشرطة إلى سجن قنا العمومى، تحسبا لأى تطورات.

وفي بني سويف، نظم المئات من شباب حركة «شباب بني سويف الحر» و«ائتلاف ثورة مصر» وغيرها مظاهرات طافت شوارع مدينة بني سويف، ورفعوا لافتات تطالب بإجراء انتخابات رئاسية قبل إقرار الدستور الجديد، وشهد ميدان المديرية بالمدينة تجمع مئات النشطاء، الذين رفعوا لافتات بتسليم السلطة لرئيس مجلس الشعب المنتخب، وإنهاء حكم العسكر، والقصاص للشهداء، وانتشرت العديد من المجموعات الشبابية أمام محطات السكك الحديدية والكباري ومحطات الوقود ومستودعات الأغذية للحفاظ على الأم.

في الوادى الجديد، نظم عدد من النشطاء مظاهرة  بميدان البساتين بالخارجة، ووزعوا خلالها بيانا طالبوا فيه بتحقيق أهداف الثورة، ونظموا وقفة صامتة لعدد من الأطفال، الذين حملوا لافتات لتكريم الشهداء.

ووضع اللواء طارق المهدي، محافظ الوادي الجديد، إكليلا من الزهور على نصب شهداء الثورة، الذى أقيم فى مدخل مدينة الخارجة، ورافقه أسر شهداء الثورة ومصابيها.

وفي شمال سيناء، أغلق نحو 300 شخص الطريق الدولي الشيخ زويد-رفح، وأشعلوا إطارات السيارات، ومنعوا السيارات من الوصول إلى ميناء رفح، مطالبين بصرف تعويضات أسر الشهداء، ووقف تصدير الغاز إلى إسرائيل.

وشهدت مدينة العريش 3 مظاهرات، وتجمع أعضاء حملة «عسكر كاذبون» أمام مسجد النصر، هتفوا بسقوط حكم العسكر، وأعلنوا تضامنهم مع مطالب ميدان التحرير، فيما تظاهر المئات بميدان الحرية بوسط العريش، مطالبين بعدم مهاجمة المجلس العسكري، وشهد الميدان نفسه تظاهرة أخرى مؤيدة للمجلس العسكري، «ودعما لخطواته في تسليم السلطة إلى المدنيين».

في الإسماعيلية، نظم المئات من قيادات شباب الثورة ونشطاء حركة 6 إبريل، مسيرة من أمام جامعة قناة السويس، للمطالبة بسقوط حكم العسكر، رافعين شعارت تطالب بالحرية والعدالة الاجتماعية.

في الدقهلية، تظاهر المئات من شباب الثورة، بميدان مشعل بالمنصورة، حاملين نعشا رمزيا لشهداء الثورة، وطالبوا بسقوط حكم العسكر وتسليم البلاد لسلطة مدنية، ونشبت مشادات كلامية بين عدد من الإخوان والمتظاهرين بعدما ردد المتظاهرون هتافات معادية للجماعة.

في بورسعيد، عزفت الموسيقي العسكرية بميدان المختلط الحان بعض الأغاني الوطنية، احتفالا بالثورة، فيما التقى عدد من المسيرات أمام مسجد فاقوسة بحي المناخ، شارك فيها نحو 4 آلاف، مرددين هتافات ضد للمشير.

وفي الشرقية، تظاهر نحو 1000 من أعضاء شباب 6 إبريل والجمعية الوطنية للتغيير والاشتراكيون الثوريون، فى ميدان أحمد عرابي أمام محطة الزقازيق، وطالبوا برحيل العسكر، ووزع المتظاهرون بيانا يطالب طلاب الجامعات والحرفيين بالوقوف معهم في مطالبهم، المتمثلة في محاكمة كل المسؤولين عن قتل الثوار، وتأميم الشركات الاحتكارية المملوكة، وتطهير المؤسسات الإعلامية والحكومية.

في أسيوط، نظّم المئات من أعضاء الحركات السياسية بالإضافة إلى جماهير أتراس الأهلي والزمالك مسيرتين، من جامعة أسيوط وميدان المجذوب، رفع المتظاهرون خلالها لافتات «مجلس عسكر باطل»، وطالبوا بالقصاص لدماء الشهداء.

فى الغربية، توافد عشرات النشطاء السياسيين إلى ميدان الشهداء، بطنطا، للمشاركة فى المظاهرات التى دعت لها حركتا 6 إبريل وكفاية.

في كفر الشيخ، طافت مسيرات سلمية شوارع مدينة كفر الشيخ للمطالبة بإنهاء الحكم العسكرى، وبدأت المسيرات بعد صلاة الظهر من أمام مسجد الاستاد الرياضي، وطافت المسيرة الشوارع الرئيسية بالمدينة، وهتفوا «ياللي بتسأل إحنا مين.. إحنا شباب 25»، و«عيش حرية.. عدالة اجتماعية»، و«القصاص القصاص.. دول ضربونا بالرصاص». 

وشهدت أسوان عدة مسيرات حاشدة، انطلقت من مناطق النفق والبركة والسيل، شاركت فيها كافة التيارات والقوى السياسية، واتجهت المسيرات إلى منزل الشهيد محمد محسن، أحد شهداء مسيرة العباسية، وطافت شوارع المدينة حتى استقرت فى ميدان الشهداء، فيما انتشرت اللجان الشعبية على جانب الميدان لتأمينه، والتزمت قوات الشرطة بالتواجد أمام المصالح الحكومية ومراكز الشرطة لحمايتها.

في البحيرة، حمل المشاركون في مسيرة، بدأت من مسجد ناصر بميدان الأتوبيس إلى ميدان الساعة، صور الشهيدين الشيخ عماد عفت ومينا دانيال، وطالبوا بالقصاص لهما.

وفي دمنهور، شارك أكثر من 3 آلاف من الأهالي فى فعالية حاشدة، أقيمت بميدان الساعة، وحمل خلالها المشاركون لافتات «نعترف بشرعية الانتخابات ونطالب النواب بتحقيق أهداف الثورة» و«يسقط حكم العسكر».

في كفر الدوار، تولت اللجان الشعبية حماية شركات الغزل ومجلس المدينة ومستودعات الغاز، فيما قام المحامون، في مختلف المراكز، بحماية مقرات المحاكم.

في المنوفية، أعد أنصار الإخوان المسلمين وحزبها أتوبيسات لنقل الشباب من جميع مراكز المحافظة إلى ميدان التحرير، للمشاركة فى إحياء الذكرى الأولى لثورة 25 يناير، فيما نظمت حركة 6 إبريل، بالمحافظة، مسيرة انطلقت من شارع الاستاد بشبين الكوم، وطافت شوارع المدينة، ورفعت خلالها صورا لشهداء الثورة، وطالبت بالقصاص لهم.

وزعت مديرية أمن المنوفية 5 آلاف من أعلام مصر، احتفالا بأعياد الشرطة والذكرى الأولى لثورة 25 يناير.

 في دمياط، نظم الآلاف من الأهالي والقوى السياسية مظاهرة حاشدة في ميدان الساعة عقب صلاة الظهر، رافعوا خلالها لافتات تطالب بالقصاص للشهداء، ورحيل المجلس العسكري.

وفي الإسماعيلية، توافد المئات من شباب ائتلاف الثورة والمتظاهرون على ميدان الفردوس، بوسط المدينة، مرددين النشيد الوطني، وهتفوا ضد المجلس العسكري، مطالبين بالقصاص من قتلة الشهداء، واستكمال باقي مطالب الثورة.

وفي جنوب سيناء، شهدت مدينة شرم الشيخ موجة من الاحتجاجات العمالية، وقطع مئات الموظفين المؤقتين طريق هضبة أم السيد، احتجاجا على ما سموه بسياسة التجاهل، وافترشوا الطرقات أمام مجلس المدينة، مطالبين بتثبيت عقودهم، وشدد على مواصلة إضرابهم لحين الاستجابة لمطالبهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل