المحتوى الرئيسى

كاتبة أمريكية: مبارك نرجسي وكذّاب وضحية

01/22 14:37

القاهرة – طلعت المغربي

أكدت كاتبة أمريكية أن الرئيس السابق حسني مبارك ورث من السادات وعبدالناصر النرجسية، وعاش طفولة قاسية لفقر أسرته المدقع واشتهر منذ الصغر بادعاء البطولات.

وقالت موريال ميراك فايسباغ إنه عُرف في المرحلة الابتدائية بـ"الكذاب" وفي المرحلة الثانوية بـ"الخباص" لإيقاعه بين زملائه بالنميمة، وعندما التحق بالقوات المسلحة كان يتجسس على زملائه ويبلغ عنهم القيادات، وأوضحت أنه كان يهرب من الواقع ويفضل العزلة لإصابته بحالة "الادعاء الارتكاسي بالموت".

وأوضحت فايسباغ في أحدث مؤلفاتها "المهووسون بالسلطة" الأمراض والعقد النفسية التي عانى منها حسني مبارك ومعمر القذافي وزين العابدين بن علي وعلي عبدالله صالح.

وذكرت صحيفة "الوفد" المصرية، اليوم الأحد، أن الرئيس المخلوع حسني مبارك كان يعاني من حالة تسمى "الادعاء الارتكاسي بالموت" وفيها يلجأ المريض للهروب من الواقع كأنه غير واقع، والعزلة النسبية وظهر ذلك واضحاً في الايام الاولى لمظاهرات يناير 2011 عندما لجأ مبارك إلى شاطئه المحبب في شرم الشيخ ليقضي تلك الأيام قبل أن يظهر متأخراً ليقول إنه "سيسرع في محاصرة البطالة وتحسين مستوى المعيشة ومكافحة الفقر" متجاهلاً في ذلك أن الشعب لا يطالب بالإصلاحات ذاتها وإنما يطالب باستقالته، ثم أظهر مبارك "الادعاء الارتكاسي بالموت" مرة أخرى عندما انسحب من المشهد لفترة تسعة أيام كاملة.

وأضافت فايسباغ أن علم النفس يكشف أن إصراره على البقاء في السلطة عارض من عوارض الهيستيريا عندما يتصور أن بقاء الدولة مرهوناً ببقائه، ثم يؤكد قول مبارك: "أثق أن الأغلبية العظمى من الشعب المصري تعرف من هو حسني مبارك"، على انفصاله التام عن الواقع وإنكاره لما يحدث كأنه لا يحدث.

دولة الفراعنة

وشخّص كتاب "المهووسون بالسلطة" المشاكل النفسية للرئيس مبارك، فأشار إلى أنه ورث من سلفه النرجسية الملتصقة بأي حاكم لمصر باعتبارها دولة للفراعنة، وما يؤكده أن الرؤساء الثلاثة لمصر كانوا معجبين بشخصية رمسيس الثاني الذي عاش حتى التاسعة والتسعين من عمره وحكم لـ66 عاماً.

وبيّنت فايسباغ أن كثيراً من العقد ولدت لدى مبارك منذ طفولته؛ لأن عائلته عاشت في فقر مدقع، واتضح ذلك في خجله من والده فلم يتحدث عنه مطلقاً أو عن عمله الذى كان حاجباً في محكمة، ويبدو أن خجل مبارك من أصوله دفعه الى قطع أية علاقة بعائلته الكبرى في كفر المصيلحة بالمنوفية حتى إنه لم يعد لقريته يوماً للمشاركة في الأفراح والأحزان ولم يزر يوماً قبر والده.

وفي المدرسة الابتدائية، عُرف مبارك بـ"الكذاب" بين زملائه نظراً لخياله الواسع في ابتكار البطولات، ثم عُرف في المدرسة الثانوية بـ"حسني الخباص" لاشتهاره بالإيقاع بين زملائه عن طريق نقل الدسائس والنمائم، وعندما التحق بالقوات المسلحة ظلت صفة التجسس على الزملاء والرفقاء والإبلاغ عنهم لرؤسائه.

ولاحظت فايسباغ أن مبارك كان بعيداً عن شعبه بشكل كبير، حتى انه كان يعتمد في خطاباته كلها على نصوص مكتوبة وكان عندما يتحدث خارج النص يفاجئ مستمعيه بأسلوب فظ وسوقي في الحديث، وشاع أن مبارك لا يعتقد بوفاته مستشهداً بطول أعمار كثير من أقاربه، وهو ما منحه شعوراً أقرب لليقين بأفضليته وعظمة بقائه على عرش مصر.

وفي ذلك الإطار، كان المصريون يتداولون نكتة خيالية حول شعور الرجل بديمومة حكمه مفادها أن الله سبحانه وتعالى استدعى مبارك وأوباما وبوتين وأخبرهم أن يخبروا شعوبهم أن يوم القيامة سيكون في الغد، فذهب بوتين لشعبه وقال لهم إن لديه خبرين سيئين أولهما أن الله موجود وهو ما يعني أن كل ما يؤمنون به كان باطلاً، والثاني أن العالم سينتهي في الغد.

أما أوباما فقد قال لشعبه إن لديه خبرين أحدهما سار والآخر سيئ، أما السار فهو أن الله موجود والسيئ أن العالم سينتهي في الغد. وبالنسبة لمبارك فقد قال لشعبه إن لديه خبرين جيدين أولهما أنه التقى الله، والثاني أنه سيحكم مصر حتى القيامة.

يُذكر أن الكاتبة موريال فايسباغ عضوة بمجلس تحرير مجلة "اكسكيوتيف إنتيليجينس ريفيو" التي تصدر في الولايات المتحدة، وعضوة مجلس أمناء معهد "شيلر" للبحوث السياسية ومقره فرانكفورت، وعضوة مؤسس في حركة "لاروش" للسلام ومقرها واشنطن.

وتخصصت فايسباغ خلال الـ15 عاماً الماضية في دراسة شؤون العالمين العربي والإسلامي ونشرت عنها العديد من الدراسات.

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل