المحتوى الرئيسى

رحيل "إيتا جيمس" أسطورة غناء السول

01/21 16:46

توفيت مغنية السول الأمريكية ايتا جيمس عن عمر ناهز 73 عاما بعد معاناة مع مرض سرطان الدم "اللوكيميا".

بدأت ايتا الغناء في سن الرابعة عشرة، واشتهرت بأداء اغاني السول والجاز والبلوز، ومن أغانيها الشهيرة اغنية " At Last " وأغنية "I 'd Rather Go Blind".

ووصفها المنتج جيري ويكسلير مرة بأنها "أعظم مغني البلوز في كل الأزمنة".

وقد أُعلن العام الماضي عن تشخيص إصابة ايتا جيمس بسرطان الدم وخضوعها للمعالجة منه. وأوضح مدير أعمالها أنها تعاني أيضاً الخرف والتهاب الكبد من نوع "سي".

وقال وكيل أعمالها انها توفيت في مستشفى ريفرسايد كومينيتي بكالفورنيا وكان إلى جانبها زوجها وأبناؤها.

وقد قدم عدد من الفنانين تعازيهم وعبروا عن حزنهم لوفاتها على صفحاتهم على تويتر، فكتب بريان ادمز قائلا: "ايتا جيمس ... أحد أعظم الأصوات في كل الأزمنة".

وقال ليون: "هذه خسارة كبرى لعائلتها وأصدقائها ومعجبيها حول العالم"، وأضاف "كانت امرأة فريدة من نوعها قادرة على غناء كل شيء".

يذكر أن جيمس قالت لـCNN في عام 2002،: "معظم الأغاني التي أغنيها بها إحساس "البلوز".. يطغى عليها طابع الأسف، ولا أدري على ماذا أتأسف."

وولدت جيمس، واسمها الحقيقي جاميسيتا هوكينز، في لوس أنجلوس لأم مراهقة وأب مجهول، وتنقلت للإقامة في الكثير من البيوت قبل أن تنضم إلى جوقة كنيسة بلوس أنجلوس.

واكتشفها المغني "جوني أوتيس" عام 1950 بأغنية "ذا وول فلاور" (The Wallflower)، ومن أغانيها الأخرى الشهيرة " At Last " و "I 'd Rather Go Blind" و "Tell Mama"

وتعثر نجاحها في فترة الستينيات نتيجة إدمانها الهيرويين، وبعد سلسلة من العلاج التأهيلي في السبعينيات، عادت للغناء بألبوم "Seven Years Itch" عام 1988.

وحققت جيمس شهرة كبيرة في أدائها لأغاني "الرذم والبلوز"، وفازت بأربع جوائز جرامي الموسيقية وسبع عشرة جائزة بلوز ميوزيك اووردز.

ولم تحصل على أولى جوائز جرامي الموسيقية الاربع التي حصدتها إلا في عام 1994 عن ألبوم " سيدة غامضة"، كما منحت جائزة جرامي عن مجمل أعمالها الغنائية عام 2003.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل