المحتوى الرئيسى

كوني رياضية ترين الحياة أجمل

01/19 21:39

سلبيات وحسنات:

نواجه اليوم مشكلة أساسية في هيكلية جسمنا، وتظهر بالأخص في المناطق المرتفعة من الجسم كالعنق والأكتاف وأسفل الظهر. ويعود ذلك ليس فقط لعدم ممارسة التمارين الرياضية، بل وايضاً لعدم أخذ الوضعية الصحيحة خلال النشاطات اليومية، مثل العمل طوال اليوم أمام الكومبيوتر، أو أثناء الإنحناء... والعامل الأول الذي يساهم في تزايد هذه المسألة هو عدم تنظيم حياتنا اليومية والهروب من ممارسة الرياضة على الأقل ساعة كل يوم لتفادي الإرهاق والأوجاع التي غالباً ما تصبح مزمنة.

 

وهذه عدّة تمرينات تساعدك على الإسترخاء وعلى تمرين جسمك بطريقة فعّالة وسريعة في أي مكان وزمان، في المنزل، في المدرسة، في النادي وغيره... مع استعمال العصا للمساعدة على التوازن والتركيز على المنطقة الحساسة والمستهدفة من العضلة.

 

1- وضعية متساوية مع ثني الركبتين وشدّ المعدة وكل من عضلات الرجلين والتركيز على الحركة، إرفعي يديك والعصا الى الأعلى بطريقة متساوية مع الكتفين وارجعيهما الى الوراء مع رفع كعب الرجلين. (كرري الحركة 8 مرات – 3 جولات). كما يمكنك في الوضعية ذاتها أن تمدّي يديك والعصا إلى الأمام، ثم ارفعيهما 90 درجة عالياً مع شدّ المعدة الى الوراء. (كرري الحركة 8 مرات – 3 جولات).

 

 

2- وضعية جانبية: ثبتي جسمك جيداً وارفعي يديك والعصا من الأسفل أمام (من المعدة) الى الأسفل خلفي أي وراء الظهر. بإمكان المبتدئين فتح أيديهم أكثر. (كرري الحركة 8 مرات – 3 جولات).

 

 

3- الوضعية ذاتها مع التركيز جيداً على شدّ عضلات كامل الجسم ثم استديري والعصا يميناً ويساراً. (كرّري الحركة 8 مرات – 3 جولات).

 

 

4- وضعية جانبية: ضعي يديك وراء ظهرك مدّي كتفيك ثم ارفعيهما من الأسفل الى الأعلى. (كرري الحركة 8 مرات – ثلاث جولات).

 

 

5- ضعي يديك وراء ظهرك مع التركيز على الوضعية ثم ارفعيهما من الأسفل الى الأعلى.

 

(كرري الحركة 8 مرات – 3 جولات).

 

ملاحظة: بإمكانك أيضاً أن تنخفضي الى الأسفل أثناء القيام بالحركة.

 

 

6- وضعية متساوية مع حمل أوزان 1 كلغ أو كيلوغراماً ونصف – ثبتي الوضعية وركزي على عضلة الكتفين وارفعي اليدين من الخصر 90 درجة جانباً. (كرّري الحركة 8 مرات – 3 جولات).

 

ملاحطة: بإمكانك إعادة الحركة برفع اليدين 180 درجة عالياً.

 

 

7- وضعية جانبية دائماً: ارفعي يديك عالياً وأنزليهما بطريقة متساوية مع الكتفين من الأعلى الى الأسفل. (كرري الحركة 8 مرات – 3 جولات).

 

8- قفي أمام الحائط بوضعية جانبية متساوية وارفعي يديك عالياً قدر المستطاع والمسي الحائط، ثم ارجعي برجليك قدر المستطاع الى الوراء واضغطي بالرأس نحو الحائط مع رفع كعب الرجلين. (كرري الحركة 8 مرات ثم حاولي أن تثبتي الحركة لمدة 10 ثوان).

 

ملاحظة: أنها من أهم وأفضل الوضعيات لتمرين الكتفين بالإضافة الى تمارين الـ Pushup والـ Barre Fixe وعدد كبير من هذه التمارين التي تستعمل في النوادي الرياضية.

 

 

لا تنسي أنه مهما كانت نوعية التمارين الرياضية التي تمارسينها يجب تمرين العنق جيداً قبل البدء بأي حركة مع تحمية الجسم بكامله، وذلك لتفادي الوقوع بإصابات التي قد تؤثر سلباً على الحياة اليومية. حاولي دائماً تثبيت جسمك مع شدّ المعدة الى الوراء والتنفس بشهيق وزفير بين العدد والآخر. إن أي نوع من التمارين التي نقوم بها لأي منطقة من الجسم تستفيد معها مناطق أخرى بدرجات متفاوتة مثلاً: عندما تمرّنين عضلة الكتف، هذا التمرين سوف يستهلك أيضاً كامل عضل الجسم مع تثبيتك بالوضعية الصحيحة، فهيكل الإنسان متناغم مع بعضه البعض، فبذلك تكونين قد حصلت على نتيجة 90 % لعضلة الكتف و10 % لكامل الجسم.

 

 

سلبيات وحسنات:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل