المحتوى الرئيسى

بروة تدشن اكبر مدينة عمالية في قطر والمنطقة

01/19 12:09

الدوحة - وضعت شركة بروة العقارية، إحدى الشركات العقارية والاستثمارية الرائدة في قطر اليوم حجر الأساس للمرحلة الثانية لمشروعها الرائد "بروة البراحة " الذي يسعى لانشاء مدينة عمالية متكاملة المرافق وسط حضور واهتمام كبيرين.

وحضر سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني حفل وضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من مشروع "بروة البراحة " الذي يسع لنحو "53" الف من العمال والموظفين قرب المنطقة الصناعية بتكلفة اثنين مليار ريال قطري.

وشهد الحفل سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر، والسيد هتمي بن علي الهتمي، رئيس مجلس إدارة شركة بروة العقارية ، والسيد عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات بروة ، وعدد من ممثلي الوزارات والمؤسسات القطرية.

واجرت شركة بروة العقارية دراسات مستفيضة اخيرا اسفرت عن ضرورة تركيز مشروع بروة البراحة على انشاء مدينة عمالية متكاملة تستجيب للاحتياجات الوطنية .

وتركز المرحلة الثانية من بروة البراحة على انشاء مدينة عمالية متكاملة المرافق التي يحتاجها العمال والموظفين ، فيما شيدت في المرحلة الاولى من المشروع اكبر موقف للشاحنات والمركبات في قطر.

واعرب السيد عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات بروة عن سعادة "بروة" بدء المرحلة الثانية من مشروع بروة البراحة الحيوي الرامي الى توفير السكن للعمال والموظفين ، وقال: "ن المشروع يلبي احتياجات السوق القطري، واكد التزام "بروة" بالسعي الجاد من اجل تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال المساهمة في النهضة العمرانية التي تشهدها البلاد.

وعبر السبيعي عن قناعة بروة بان المشروع يأتي في وقته المناسب والصحيح انسجاما مع رؤية قطر الوطنية 2030 ، وبعد نيل قطر شرف استضافة مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022.

ويأتي مشروع بروة البراحة في إطار حرص "بروة" منذ تأسيسها على طرح مبادرات وتقديم حلول مبتكرة تعالج التحديات التي تطرحها المرحلة الراهنة والطفرة الاقتصادية التي تشهدها البلاد ، وانطلاقا من رؤية بروة واستراتيجيها.

وتمثل العمالة الوافدة اليوم جزءاً أساسياً من مكونات المجتمع القطري في ظل الازدهار غير المسبوق الذي يشهده الاقتصاد القطري، ولاشك أنها في تزايد مضطرد يواكب التطور والنمو العمراني.

وتستحق هذه السواعد التي تبني قطر المستقبل منا أن نستقبلها على أحسن وجه، ونؤمن لها بيئة سكنية لائقة، من هنا ولدت فكرة بروة البراحة لتضع كل الإمكانيات في خدمة من يبني هذه البلاد.

إن التزام بروة بالإنسان والمجتمع يعم جميع المستويات، لأن بروة تؤمن بأن توفير البيئة السكنية المريحة والحياة الكريمة للعمال، يزيد من طاقاتهم الإنتاجية ويحفزهم على تقديم الأفضل، كيف لا وهم يشقون الطرق ويعلون البنيان بسواعدهم. إن مشروع بروة البراحة هو تحية لكل قطرة عرق نضح بها جبين أصحاب الياقات الزرقاء والقبعات الصلبة.

ويهدف مشروع بروة البراحة من خلال المكونات السكنية للعمال والموظفين والمواقف المخصصة للشاحنات إلى توفير مدينة عمالية متكاملة بها كافة المرافق التي يحتاج إليها العمال والموظفين وزوارهم.

ويقع مشروع بروة البراحة المدينة العمالية، الذي تم تصميمه ليستوعب 53 ألف عاملٍ وموظف في المنطقة الصناعية، ويتكون المشروع من مرحلتين: المرحلة الأولى هي مرحلة إنشاء موقف الشاحنات والخدمات ، أما المرحلة الثانية ، فتتمثل في إقامة سكن للعمال.

يتالف سكن العمال من 64 مبناً، يتكون كل مبنى منها من أربعة طوابق ويضم 130 غرفة.

وقد تم توزيع المباني على 4 مجمعات يحوي كل منها 16 مبنى بالإضافة إلى المرافق الخدماتية الخاصة به والمساحات الخضراء. وتبلغ مساحة الأرض الإجمالية المخصصة للمجمعات الأربعة 252,050 متر مربع وبمساحة بناء كلية تبلغ 455,872 متر مربع وتسع 43 ألف عامل مما يجعلها أكبر منطقة سكن عمال في قطر ومنطقة الخليج العربي مبنية وفق أحدث المواصفات العالمية.

ويتضمن المبنى كافة المرافق الخدماتية الضرورية لراحة شاغلي السكن حيث سيتم تأمين ثمانية صالات طعام تقدم ثلاث وجبات يومياً باختيارات متعددة من الأطعمة تتماشى مع التنوع الثقافي للعمالة.

وسيشمل السكن على الخدمات الأخرى الضرورية من خدمات تنظيف الملابس وغسلها من خلال مغسلة مركزية لتخفيف عبء الأعمال الشخصية اليومية كما سيضم كل مجمع سكني 48 محلات تجارية وأماكن عامة ومناطق خضراء بمساحة تقريبية 32,500 متر مربع تضم مسجداً وملعب كرة قدم وملعب لكرة السلة وكرة الطائرة وغير ذلك.

ويتألف سكن الموظفين من 16 مبناً، بطاقة استيعابية تقارب 10 آلاف موظف ويتكون كل مبنى من ثلاثة طوابق تضم 97 غرفة بالإضافة إلى المرافق الخدماتية الخاصة به والمساحات الخضراء.

وتبلغ المساحة الإجمالية المخصصة للمباني 91,500 متر مربع بينما تبلغ المساحة الإجمالية المشيدة 65,744 متر مربع يحيط بالمباني السكنية حدائق خضراء مصممة ليتمكن القاطنون من الاستمتاع بالتنقل بين مختلف المناطق.

كما تتوفر الملاعب الرياضية وقاعات الطعام التي تقدم خيارات متنوعة من الأطعمة والمشروبات. ويوجد في المشروع موقع للتعريف بالدين الاسلامي.

ويتضمن المشروع معارض للسيارات المستعملة ومنطقة المزاد العلني التي تتواجد في موقع مميز بالقرب من طريق الدوحة السريع. ويتألف كل معرض من طابق أرضي يحتوي على 49 صالة عرض بالإضافة إلى طابقين مخصصين للمكاتب الإدارية.

وتبلغ المساحة الإجمالية لأرض المعارض بالمشروع 110,716 وبمساحة مشيدة إجمالية قدرها 60,000 متر مربع. وتهدف المعارض إلى تأمين خدمة بيع وشراء السيارات المستعملة بالإضافة إلى الخدمات المرافقة من قطع الغيار وغير ذلك.

كما تم في إطار هذا العنصر من المشروع تخصيص مساحة أرض إجمالية قدرها 14,000 لمنطقة المزاد العلني للآليات المستعملة تشمل عدداً من المعارض المختصة.
وبالإضافة إلى ذلك، يضم المشروع أيضا مساحة إجمالية تبلغ 32,886 متر مربع خصص منها مساحة 21,250 متر مربع لإقامة ورش لتقديم خدمات الصيانة للشاحنات والآليات أما المساحة المتبقية والبالغة 11,636 متر مربع فتم تخصيصها لإقامة مخازن متعددة الاستخدامات.

ويهدف مركز التسوق بالمشروع إلى خدمة سكان المشروع حيث يمتد على مساحة أرض إجمالية تبلغ 23,200 متر مربع ويضم سوبر ماركت بالإضافة إلى 46 محلاً تجارياً موزعة على طابقين بمساحة مشيدة إجمالية قدرها 16,925 متر مربع.

ويوفر مركز التسوق على ساكني المشروع مشقة الانتقال إلى الدوحة بهدف التسوق مما يخفف من حدة الازدحام ومصروف الوقود ومشاكل المواقف بتوفير جميع المتطلبات في مكان واحد.

ويوفر المشروع مبناً إدارياً مركزياً يقع بالقرب من الطريق الرئيسي على مساحة أرض إجمالية تبلغ 38,772 متر مربع ويضم 39 وحدة مكتبية متنوعة المساحات موزعة على ثلاثة طوابق وبمساحة مشيدة قدرها 16,423 متر مربع.

ويضم المشروع أيضا مركزاً صحياً، يمتد على مساحة أرض قدرها 10,951 متر مربع، يهدف إلى تأمين الرعاية الصحية الأساسية لساكني المشروع والمناطق المحيطة به من عمال وموظفين وسائقي شاحنات.

ويمكن الوصول إلى المركز الطبي من عدة طرق فرعية، كما أنه مجهز بوحدة طوارئ للتعامل مع حالات الطارئة فضلاً عن التنسيق مع الجهات المختصة لإقامة مراكز للأمن والسلامة، تضم مركز للشرطة ومركز للدفاع المدني ومركز لمكافحة الحريق.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل