المحتوى الرئيسى

أبيض وأسود

01/11 08:04

كم جميلٌ هو الليل عندما تُرصّعُ سماءه النجوم ويتربع على غرّته القمر.. وكم كئيب هو حين تتلبد سماؤه بالسحب السوداء، لا ينفذ منها خيط ضياء.. كذلك عالمنا العربىّ.. ليل سرمدىّ.. ويأس دامس لا يخفف وحشته غير الإيمان المطلق بالله وأنه لا ليل بلا فجر.. ولاصبر بلا فرج.. وكم كنت أتمنى أن يتوازى الأبيض والأسود فى محطات قلمى الراكب قطار الحلم، لعلّه يصحو فى محطة ما على صباح أبيض يطهر فضاءاتنا من تلوّث الصراعات والديكتاتوريات.. بعد كمّ من المحطات وأرصفة التوقف السوداء.

(أسْوَد) هو مسلسل الدم الذى تعرضه قناة الموت بإنتاج مشترك وتنفيذ وإخراج النظام السورىّ، وكم هو (أسود) حديث الرئيس الأسد فى خطاب له قبل شهور عن استعداده لفداء الشعب والوطن بروحه، فى حين أنه مازال يفتدى استمراريته فى الحكم بأبناء شعبه المطالبين بحقهم فى الحرية والتغيير.

(أسْوَد).. هو الوقت الذى تستهلكه بعثة المراقبين وتضارب مشاهداتهم دون جزم أو تقديم نتائج وأدلّة على تسويف النظام ومراوغته فى تنفيذ (البروتوكول العربى) واستغلال ذلك بالمزيد من عمليات القتل والاعتقالات الوحشية. ولم يتبق وللأسف غير تدويل الملف السورى بسبب سلبية الجامعة العربية وتباطئها أيضا فى حل الأزمة.

(أسْوَد).. ما تقوم به الأنظمة فى سوريا والعراق من تفجيرات تبررها غايتها بالتمسك بالسلطة وترهيب الشعوب وتعليق الاتهامات على شماعات الآخرين.

(أَسْوَد).. هو التصعيد والصراع السياسىّ ولعبة الكراسى المكشوفة فى العراق من خلال قضية (الهاشمى) والإصرار على محاكمته فى بغداد.

(أسْوَد).. ذلك التوتر الذى يسود المنطقة.. والمجهول الذى يحيق بها بسبب حرب التحدى بين «إيران وأمريكا» واستعراض «إيران» صواريخها بعيدة المدى.. وقوة عسكرية وتهديدات لا تَحتَمل عواقبها أوطان مؤججة بالفتن والفوضى وغياب الرؤية السياسية وضعف الآلية الدفاعية إضافة إلى موقع جغرافى مكشوف.. خاصة بعد تهديدها بغلق مضيق «هرمز» الذى يعتبر شريان الصادرات النفطية إلى العالم.. وتدخلها فى أدقّ شؤون سوريا والعراق، ونزاعها مع دول خليجية على بعض مناطق الغاز الحيوية.

(أسْوَد).. تفصيل قانون الحصانة من المطاردات القضائية على مقاس (صالح) وأعوانه بما يتنافى وعموميةالقاعدة القانونية وتجردها، وما سينتج عن ذلك من غضب جماهيرى.

(أسْوَد).. هو عدم الاستفادة من الخطوة الأولى للاستقرار بعد انتخابات كانت عرسا حقيقيا للديمقراطية فى مصر.. و(أسود) ذلك الغموض الذى يلف أموال مصر المنهوبة فى الخارج وإن كان قد استُرِدّ بعضها أم لا؟ و(أسْوَد) أيضا فقدان مصر ما يقارب 38% من الاحتياطى النقدى فى البنك المركزى بسبب عدم الاستقرار السياسى والاقتصادى وانحسار السياحة.. مما أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة وهبوط نسبة النمو الاقتصادى وانشغال النشطاء والأحزاب والنخب بالخلافات واللهاث وراء مقعد تحت شمس السلطة.

(أسْوَد) هو تضارب الأقوال وتغلب الاستنتاجات والتخمينات حول صلاحيات المجلس المنتخب المقبل فيما يخصّ قدرته على مناقشة الحكومة وسحب الثقة منها وإسقاطها!!

(أبيض).. وطن حبّ مشيّد فى عينيك على أنقاض غربة.. بين جفنىّ حزن وهدبَى بشائر وإشراقة بسمة.

و(أبيض) قلب سليم وأكفّ تتضرع إلى الله أن يجعل لأوطاننا وشعوبنا فرجا ومخرجا من أمرها.. و(أبيض) هو صوت الأذان.. ودعاء الكروان وتهليل النسمات، وتسبيح الموجات.. وفجر أمل محفور على جبينه (إنّ مع العسر يسرا).

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل