المحتوى الرئيسى

فعاليات متنوعة على هامش الدورة الرابعة لمهرجان المسرح العربي في عمان.

01/09 10:09

عمان في 9 يناير / وام / اعتمدت أمانة الهيئة العربية للمسرح في الشارقة برنامج فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان المسرح العربي التي تنطلق يوم غد في العاصمة الأردنية عمان وتستمر حتى 15 يناير الجاري.

و قال سعادة اسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إن الهيئة رأت أن تكون المرحلة النهائية من المسابقة حية على خشبات المسرح ليكون التنافس في ظل ظروف متعادلة تحقق أول شروط العدالة في التحكيم وهذه الشروط هي ذاتها المتوفرة للفرق التي تعرض في المهرجان وليست في المنافسة على الجائزة .

وأوضح أن الجائزة لها شقان مادي ومعنوي أما المادي فهو بمنح الفريق الذي ينال عرضه جائزة أفضل عرض مبلغا وقدره مائة ألف درهم إماراتي فيما يتمثل الجانب المعنوي في منح الفريق فرصة أن يكون عرضه عرض افتتاح أيام الشارقة المسرحية التي تعقد سنويا خلال شهر مارس.

وحول الفعاليات الفكرية والتدريبية في المهرجان .. قال الأمين العام إن الهيئة العربية للمسرح حرصت على جعل المهرجان مؤتمرا مسرحيا شاملا من خلال حشد الفعاليات الهامة والتي من أبرزها رسالة اليوم العربي للمسرح وهي الرسالة التي يلقيها في كل عام علم من أعلام المسرح العربي ..أما هذا العام فكتبتها وتلقيها الفنانة الكويتية سعاد عبدالله كما سيتم خلال المهرجان تكريم الفنان الأردني ربيع شهاب .

كما تتضمن الفعاليات انطلاق عام المرأة في المسرح العربي 2012 وهي التوصية التي أوصى بها ملتقى المرأة في المسرح الذي عقدته الهيئة في يونيو الماضي في عمان كما تجتمع اللجنة العليا لهذا العام وستعقد مؤتمرا صحفيا تعلن فيه عن فعاليات عام 2012 وسيعقد اجتماع مجلس الأمناء الجديد للهيئة ليبدأ عمله العام الجاري ولأربعة أعوام قادمة ويتكون من ستة فنانين مسرحيين عرب تم اختيارهم لذواتهم الإبداعية وليس تمثيلا لدولهم كما يعقد اجتماع مجلس مندوبي الهيئة في الدول العربية للعام 2012 وهو مجموع المندوبين الذين تم اختيارهم ليكونوا يد الهيئة للتعاون مع المؤسسات الرسمية والأهلية والفردية المعنية بالمسرح في كل دولة.

وتقام على هامش الفعاليات ندوة فكرية تحت عنوان " المسرح والتغيير - أفق المستقبل " التي تأتي استكمالا لمشروع الهيئة النهضوي وتجاوبا مع تعاظم دور الثقافة والمسرح تحديدا في المتغيرات والمستجدات التي يشهدها الشارع العربي .

وتضم الندوة مجموعة من المحاور الرئيسية أبرزها "سلطة الثقافة لا ثقافة السلطة" والذي مثل شعار وزارة الثقافة الأردنية مطلع تسعينيات القرن الماضي ويتحدث في هذا المحور الدكتور صلاح جرار وزير الثقافة الأردني فيما يتحدث المفكر الدكتور فيصل دراج من الأردن عن "واقع الثقافة الديمقراطية في الوطن العربي" إلى جانب محاور أخرى حول "واقع التنظيمات الرسمية والأهلية" و" التعددية الثقافية بين الحظر والديمقراطية " و" البيانات المسرحية العربية كنوافذ للتمرد والانعتاق" و" المسرح في مناطق الصراع " و" المسرح في مناطق النزاع " .

وستعرض في اليوم الثالث للندوة أربع تجارب من مسرح الشباب الذي يحاول الانعتاق هو الاخر ليكون مستجيبا للوضع الراهن في الوطن العربي وستكون هذه التجارب الأربع هي تجربة المسرح الذي بدأ من ميدان التحرير "مجموعة فناني مصر" للمخرج المصري عمرو قابيل و"تجربة ضحك ولعب ومسرح" التي تعنى بالمسرح والتثقيف به وبالحقوق في المناطق الأقل حظا للفنانة الأردنية أسماء مصطفى و"تجربة مسرح الشارع" الذي يسعى إلى أن يكون فرقة الشارع للمخرج الأردني أحمد سرور و"تجربة المسرح والبحر" للمخرج الإماراتي محمد العامري .

كما تقام خلال المهرجان ورشة مسرحية بعنوان "سينوغرافيا خيال الظل من الأصالة إلى المعاصرة" تنفذها الخبيرة المتخصصة في فن خيال الظل الدكتورة دلال مقاري المقيمة في ألمانيا وستعقد الورشة لخمسة أيام في مسرح أسامة المشيني ويشارك فيها حوالي 25 متدربا عربيا من 15 دولة عربية .

وتنظم الهيئة أيضا معرض الكتب والصور وهو معرض مختص بالمسرح فقط إذ سيجد الجمهور نفسه أمام أكثر من أربعمائة عنوان و60 عنوانا من إصدارات الهيئة العربية وحوالي ثلاثمائة وخمسين إصدارا لدور نشر عربية مختلفة كما يرافق الكتب معرض لصور من ذاكرة المسرح الأردني كما سيتم عرض إصدارات مسرحية خاصة بالأردن وملحق خاص بمجلة المسرح العربي يقدم فيه خمسة كتاب أردنيين رؤاهم الفكرية والنقدية للمشهد المسرحي الأردني وكتاب خاص بتاريخ المسرح الأردني قام بتأليفه أربعة باحثين من المسرحيين الأردنيين وكتاب يحوي تسعة نصوص مسرحية أردنية لتسعة من كتاب المسرح في الأردن وكتاب تذكاري خاص بالفنان ربيع شهاب المكرم في هذا المهرجان .

وستصدر خلال أيام الحدث نشرة المهرجان التي ستتكون من / 24 / صفحة يوميا لتكون مرجعا ثقافيا لهذا الحدث كما سيتم التوثيق الكامل لكل فعاليات المهرجان بالفيديو والبث المباشر على موقع الهيئة العربية الإلكتروني ومواقع إعلامية أردنية عديدة.

ط / عب / زا /.

وام/ط/عب/ز ا

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل