المحتوى الرئيسى

عالم ياباني يتحدث عن توليد الكهرباء عبر طواحين معلقة في الهواء .

01/05 21:55

طوكيو في 5 يناير / وام / أعلن عالم ياباني عن عزمه اجراء تجربة عملية لتوليد الكهرباء في شهر مارس المقبل بالاستفادة من سرعة التيارات الهوائية الموجودة على ارتفاعات عالية في الغلاف الجوي عبر تشغيل طواحين هوائية معلقة في الجو وموصولة مع الأرض بأسلاك تنقل التيار الكهربائي المتولد.

وقال كين ناغساكا أستاذ مشارك في جامعة طوكيو للزراعة والتكنولوجيا في مقابلة صحفية أنه يجري أبحاثاً على هذه الطريقة الفريدة من نوعها لتوليد الكهرباء منذ عام 2009 .

وتعتمد قوة الريح لتوليد الكهرباء حاليا على الرياح المتاحة التي تهب بشكل غير منتظم بسرعة عدة أمتار في الثانية الواحدة ولا توفر إمدادات مستقرة من الطاقة فضلا عن أن بناء محطات طاقة الرياح يتم فقط في الأماكن التي تهب فيها رياح قوية.

وقال ناغساكا ان التيارات الهوائية التي تنتج عن مزيج من الهواء المتدفق من خط الاستواء الحار إلى القطب الشمالي البارد ودوران كوكب الأرض تتدفق باستمرار عند حوالي 30 درجة شمال خط العرض حيث يقع الأرخبيل الياباني ..لافتا الى ان سرعة الرياح على ارتفاع 300 متر فوق مستوى سطح البحر عند هامش التيار الهوائي القوي تبلغ حوالي 30 مترا في الثانية وهي بيئة يمكن فيها إطلاق بالون على شكل طاحونة تزن عشرات الكيلوغرامات فقط قادرة على توليد 100 كيلوواط من الكهرباء في الغلاف الجوي.

وأضاف أن توليد الطاقة بهذه الطريقة لا يحتاج إلى مساحة كبيرة من الأرض أو الميزانيات المالية حيث يمكن الاستفادة من الموارد الطبيعية المتوفرة بكثرة في الجو.

/طك/

وام/النظام/ا ب/مص

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل