المحتوى الرئيسى

اليوم ..الأرض تبلغ أقرب نقطة من الشمس

01/05 15:12

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الأرض بلغت اليوم الخميس أقرب نقطة في مدارها إلى الشمس ، على مسافة 983ر0 وحدة فلكية، وذلك في ظاهرة فلكية يطلق عليها اسم (الحضيض) ، أى على بعد 147 مليون كيلو متر وفي أحيان أخرى تكون بعيدة (في الأوج) على بعد 6ر152 مليون كيلو متر .

وقالت الجمعية - في بيان لها اليوم الخميس - إنه عندما تكون الأرض في الحضيض تحصل على مزيد من ضوء الشمس بمعدل عالمي حوالي 7\% .. محذرة من النظر المباشر والتحديق الطويل إلى الشمس سواء في هذا التوقيت أو غيره من أيام السنة .. داعية إلى استخدام مرشحات ضوئية سواء عند استخدام التليسكوب أو المناظير لأن النظر إلى الشمس بدون أخذ احتياطات السلامة قد يتسبب في حرق شبكية العين .

يذكر أن الحجم الظاهري للشمس كما يرصد من على سطح الأرض يكون أكبر نسبيا في هذا التوقيت من العام ، مقارنة بحجمها في منتصف العام نظرا لأن الأرض تكون بعيدة عن الشمس .

ويقول علماء الفلك إن الأرض تدور حول الشمس في مدار إهليجي وليس تام الاستدارة، والإهليج عبارة عن دائرة مكبوسة لها بؤرتان تقع الشمس في إحديهما، ولذلك فإن الأرض أحيانا تكون قريبة من الشمس في (الحضيض) ، وعلى الرغم من ذلك تكون درجات الحرارة منخفضة، نظرا لأن الفصول الأربعة تحدث بسبب ميلان محور الأرض بمقدار 5ر23 درجة وليس بسبب قرب أو بعد الأرض عن الشمس .


أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل