المحتوى الرئيسى

مكتبة الكونجرس تضم صمت الحملان وفوريست جمب إلى أرشيفها السينمائي القومي

01/01 17:06

أعلنت إدارة مكتبة الكونجرس الأمريكية أنها قررت ضم  عدة أفلام أهمها صمت الحملان 1991 ، وفوريست جمب لتحفظ بها في أكبر أرشيف  بها للأفلام والتلفاز والتسجيلات الصوتية.

 

 وتجمع هذه الأفلام خيوط الإثارة والتشويق ، التي حققت لها نجاحا كبيرا لدى  عرضها في دور السينما العالمية ، مما أهلها جميعا لحصد جائزة الأكاديمية عن أحسن  الأفلام.

 

وفيلم صمت الحملان هو فيلم أمريكي إنتاج عام 1991 ، بطولة سير أنثونى هوبكنز  وجودى فوستر، وإخراج جونثان ديم، وحصل على جائزة الأوسكار لأفضل إخراج ، وفاز  كاتب سيناريو الفيلم تيد تالى بجائزة أوسكار لأفضل نص سينمائي.

 

أما فيلم فوريست جمب فهو حاصل على 6 جوائز أوسكار، ويأتي في الترتيب الـ35 في  قائمة أفضل الأفلام في التاريخ ، ويلعب بطولته النجم العالمي توم هانكس.

 

وكان عدد الأفلام المرشحة لضمها إلى أرشيف الكونجرس السينمائي بلغ 2200 فيلم  في عام 2011 المنصرم ، ليختار منها مجلس إدارة الأرشيف برئاسة جيمس اتش بلنجتون  الأفلام المستحقة.

 

وقال بلنجتون - في بيان له - إنه يتم اختيار الأفلام التي تحفظ في مكتبة  الكونجرس على أساس مدى تأثيرها في الثقافة الأمريكية ، مشيرا إلى أنه "يجب حماية  تراثنا السينمائي لأن هذه الكنوز السينمائية تعد سجلا لتاريخنا وثقافتنا وتعكس آمالنا وأحلامنا".

 

يذكر أن حفظ الأفلام في الأرشيف السينمائي لمكتبة الكونجرس بدأ عام 1989 ،  ويضم الأرشيف الآن 575 فيلما ، ولا يتم اختيار الأفلام على أساس نجاحها في السوق  الأمريكية ، ولكن على أساس قيمتها الفنية والثقافية والتاريخية.

 

 

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل