المحتوى الرئيسى

أشكال مختلفة لاحتفالات العام الجديد في دول العالم

01/01 15:29

عواصم - (د ب أ)


انطلقت الألعاب النارية وعروض الضوء والأجراس احتفالا بالعام الجديد الليلة الماضية، حيث طرح الكثيرون مشكلات عام 2011 - من الكوارث الطبيعية والأزمات الاقتصادية والمظاهرات المطالبة بالحرية والديمقراطية - وراء ظهورهم.

وفي حدث خارج نطاق الأرض ، دخلت مركبة الفضاء الأولى من بين مركبتين أرسلتهما وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إلى المدار حول القمر حوالي الساعة 2141 بتوقيت جرينتش السبت ، ليبدأ العام الجديد بمهمة جديدة لكشف أسرار القمر الداخلية. ومن المنتظر أن تدخل المركبة الأخرى ''جريل بي'' إلى المدار أيضا الساعة 2205 بتوقيت جرينتش اليوم الأحد.

وأعلن مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في ولاية كاليفورنيا على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر'' الساعة 2201 بتوقيت جرينتش أن المركبة الفضائية ''جرايل ايه'' دخلت المدار القمري.

أما في برلين ، تجمع مئات الآلاف من الأشخاص في العاصمة الألمانية السبت لاستقبال العام الجديد في بوابة براندنبرج الشهيرة بتلك المدينة.

وساعد الطقس المعتدل آلاف الأشخاص على الخروج إلى ''شارع 17 يونيو'' الذي يصل طوله إلى كيلومترين وتم تهيئته في وسط المدينة للاحتفالات ، حيث جرى إنشاء ثلاثة منصات لاستضافة حفلات موسيقية وعروض بألعاب نارية.

وبذلت الشرطة وفرق الإطفاء في برلين جهودا لتلبية أكثر من ألف نداء استغاثة وإخماد حرائق سببتها الألعاب النارية.

وفي حين بدأت الاحتفالات في برلين ، كان أول أيام العام الجديد في نيوزيلندا ممطرا .. فبعدما اصطفت حشود على الشواطئ وحول أحواض السفن لاستقبال العام الجديد ، تقلص حجم واحدة من أكبر الحفلات الموسيقية التي تقام في الهواء الطلق عند جبل مونجانوي بعد هطول أمطار وهبوب رياح.

وظل رواد الحفلات الموسيقية في مهرجان ''كوموراندل'' الموسيقي يتعافون بعد إصابتهم بكسور جراء الانزلاق في الطين . وذكرت صحيفة ''هيرالد'' اليوم الأحد أن مسئولى المستشفي استعانوا بخرطوم إطفاء لغسل المصابين قبل دخولهم للعلاج.

وفي اسطنبول وأنقرة ، رقص المحتفلون ورددوا الأغاني في الشوارع المليئة بالمحلات الراقية والمطاعم ، كما شهدت ثالث أكبر مدن تركيا ، إزمير ، عرضا مذهلا للألعاب النارية فوق خليجها.

ولكن في ديار بكر ، عاصمة المنطقة الكردية جنوب شرق تركيا ، أعلنت المطاعم والملاهي الليلية برامج احتفال هادئة احتراما لأرواح 35 مهربا كرديا قتلوا قبل ثلاثة أيام في ضربة جوية .

وفي مدينة وان شرق تركيا ، والتي تعرضت لزلزالين في تشرين أول/أكتوبر وتشرين ثان/نوفمبر الماضيين ، نظمت السلطات حفلات وعروض ألعاب نارية لآلاف الأشخاص الذين ما زالوا يعيشون في خيام . وقال أطفال هذه الأسر المشردة لقناة ''إن.تي.في'' التليفزيونية الخاصة إنهم تدربوا للمشاركة فى عرض قدم لذويهم كما تلقوا هدايا من مناطق أخرى في تركيا.

أما في العاصمة الروسية موسكو ، شاهدت الجماهير المحتشدة انطلاق حوالي ألف من الالعاب النارية فوق الكرملين وسط دفء غير معتاد تزيد درجة حرارته على الصفر . وخرج نحو أربعة ملايين شخص من سكان المدينة وزائريها إلى الشوارع للاحتفال . وحالت إجراءات الأمن المشددة حول ساحة ''الميدان الأحمر'' دون دخول العبوات الزجاجية والكحوليات .

ومن ناحية أخرى ، ألقي القبض على 70 ناشطا معارضا في موسكو . ولكن في خطابه بمناسبة العام الجديد ، وصف رئيس الوزراء فلاديمير بوتين المظاهرات بأنها ''ليست غير معتادة .. وتعد ثمنا للديمقراطية''. وكانت احتجاجات شعبية ضد إدارته قد أعقبت الانتخابات البرلمانية المثيرة للجدل في ديسمبر الماضي.

وفي روما ، دعا بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر إلى إعادة اكتشاف العقيدة خلال خطاب نهاية العام التي أدلى به أمس السبت ، كما حث المجتمع الديني على ممارسة ''حماسة تبشيرية جديدة'' في 2012 .

وافتتحت الاحتفالات بالعام الجديد في آسيا ، حيث احتشد أكثر من 5ر1 مليون شخص في ميناء سيدني لمشاهدة احتفالات العام الجديد بعرض ضخم للالعاب النارية. وانطلق الأسترالي توم دينيس صباح أمس السبت من دار الأوبرا في ماراثون فردي هو بطله الوحيد للجري لمسافة29 ألف كلم في مسعى لتحقيق رقم قياسي ينضم به إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية. ويجوب دينيس /50 عاما/ 25 دولة خلال رحلته التي تعادل 700 ماراثون في 700 يوم.

وكسرت العاصمة الصينية بكين التقاليد وانضمت إلى الاحتفالات بالعام الجديد للمرة الأولى باستعراض رقمي بالأضواء اتسم بالفخامة حول معبد هيفن ، الذي اعتاد الأباطرة على الصلاة فيه من أجل موسم حصاد جيد. لكن بخلاف المدن الغربية، لم تحظ احتفالات بكين بالمتابعة سوى من قبل بضعة آلاف وذلك يرجع إلي أن الحديقة المحيطة بالمعبد لم تكن كبيرة بما يكفي .

وامتدت الاحتفالات إلى الفضاء ، حيث قرر رواد محطة الفضاء الدولية - الذين تشرق عليهم الشمس وتغرب 16 مرة خلال اليوم الواحد - الاكتفاء بالاحتفال ثلاث مرات فقط بالعام الجديد : عندما يبدأ في موسكو ولندن وفي مقر وكالة الفضاء الأمريكية ''ناسا'' في هيوستن بولاية تكساس ، بتناول الكافيار والفواكه والخضروات الطازجة والشيكولاتة والمكسرات.

وفي خطابه الأسبوعي الأخير لعام 2011 ، تحدث الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن ''مناقشات صعبة ومعارك عنيفة قادمة'' في عام 2012 .

وفي ضريح ميجى فى طوكيو، استقبل رهبان شينتو العام الجديد بأداء صلوات التطهير بمناسبة انتهاء العام ويقوم حوالي 3 ملايين شخص من اليابانيين بزيارة الضريح احتفالا بالعام الجديد للصلاة من أجل صحتهم وثروتهم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل