المحتوى الرئيسى

للمرة الأولي‏:‏ التحرير ينضم إلي تايمز سكوير والدومو والميدان الأحـمر في احتفالات العالم بالعـام الجديد

01/01 23:46

مع طي صفحة عام بكل ما شهده من تداعيات الأزمة المالية العالمية وثورات الربيع العربي ومقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن وكوارث طبيعية‏,‏ ودع الملايين حول العالم‏2011,‏ واستقبلوا العام الجديد2012 وهم ينظرون إلي السماء.

بعد أن تميزت الاحتفالات بـالألعاب النارية وعروض الأضواء, إضافة إلي قرع الأجراس وعزف الموسيقي وإيقاد الشموع.

ففي إفريقيا التي شهدت ثورات الربيع العربي, رصدت وكالات الأنباء العالمية احتفال المصريين بليلة رأس السنة في ميدان التحرير. وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن الآلاف من المصريين احتفلوا في ساحة ميدان التحرير مهد الثورة المصرية بانتهاء عام2011 الذي شهد خلع النظام الحاكم السابق في مصر وبدء عام جديد ينظر إليه المصريون باعتباره عام بناء الدولة والدستور. وشارك مصريون من أعمار وثقافات ومحافظات مختلفة قدموا إلي القاهرة ليشهدوا حفلا كبيرا أقيم في وسط ميدان التحرير, بينما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن المصريين احتفلوا في ميدان التحرير بالألعاب النارية والبالونات التي تحمل علم مصر ليودعوا عاما شهد الخطوات الأولي نحو الديمقراطية.

وفي نيروبي,أعلنت الشرطة الكينية مقتل5 أشخاص وإصابة30 آخرين عندما أمطر مسلحون اشخاصا كانوا يحتفلون.

ومن سيدني إلي نيويورك, وفيما يشبه احتفالا عالميا بالعام الجديد نحي سكان الكوكب مخاوفهم جانبا واستقبلوا2012, وامتدت الاحتفالات إلي الفضاء, حيث قرر رواد محطة الفضاء الدولية- الذين تشرق عليهم الشمس وتغرب16 مرة خلال اليوم الواحد- الاكتفاء بالاحتفال ثلاث مرات فقط بالعام الجديد: عندما يبدأ في موسكو ولندن وفي مقر وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في هيوستن بولاية تكساس, بتناول الكافيار والفواكه والخضراوات الطازجة والشيكولاتة والمكسرات.

وفي نيويورك, تدفقت حشود من المحتفلين علي الشوارع المحيطة بميدان تايمز سكوير وسط إجراءات أمنية مشددة لتوديع عام ميلادي شهد الذكري العاشرة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر علي المدينة ولاستقبال العام الجديد. وشهد الميدان إنزال مطربة البوب العالمية ليدي جاجا وعمدة المدينة مايكل بلومبيرج كرة الزمن البلورية الشهيرة احتفالا ببداية العام الجديد, وسط طقس معتدل غير معتاد هذه الأيام.

وعلي بعد أميال قليلة إلي الجنوب, قرر متظاهرو حركة الاحتجاجات احتلوا وول ستريت إطلاق أجراس الاحتفال بالعام الجديد في حديقة زوكوتي بارك التي قبعوا فيها لعدة أسابيع من الاحتجاجات قبل أن تجليهم الشرطة منها في نوفمبر الماضي. وعلي الساحل الغربي للولايات المتحدة, رفعت فرق الإطفاء في لوس أنجلوس حالة التأهب تحسبا لأي هجمات, بعدما شهدت منطقة هوليوود أكثر من30 حريقا متعمدا خلال اليومين الماضيين.

وفي لندن, احتفل حوالي250 ألف شخص علي ضفاف نهر التايمز الشهير يشاهدون الألعاب النارية التي حملت بجوار ساعة بيج بن الشهيرة ألوان دورة الألعاب الأوليمبية التي تستضيفها لندن العام الجديد.

وفي برلين, تجمع مئات الآلاف من الأشخاص في العاصمة الألمانية لاستقبال العام الجديد في بوابة براندنبرج الشهيرة بتلك المدينة.

وفي روما, اختلطت الفوضي بالمرح في احتفال الايطاليين بقدوم العام الجديد, حيث أدت الصواريخ النارية الكثيفة الي سقوط قتيلين ومئات المصابين في انحاء البلاد.

وفي ميلانو, حيث تزداد كثافة المهاجرين, سيطر مناخ من الفوضي علي ميدان الدومو الشهير.وفاقت أعداد المهاجرين ممن تتراوح أعمارهمبين17 و30 عاما الذين خرجوا في الشوارع التاريخية للمدينةأمس أعدادالايطاليين أنفسهم.

وفي فيينا, شهدت النمسا بجميع مقاطعاتها احتفالات بميلاد العام الجديد, وكان من أبرزها الاحتفال الذي شهده أحد أشهر وأكبر ميادين العاصمة النمساوية فيينا في ميدان أشتيفن بلاتس, حيث احتفل سكان فيينا برأس السنة الجديدة, حيث إنهم علي موعد دائم من كل عام بساحة ميدان اشتفن بلاتس والذي يعد أحد أشهر ميادين العالم.

وافتتحت الاحتفالات بالعام الجديد في آسيا, حيث احتشد أكثر من1.5 مليون شخص في ميناء سيدني لمشاهدة احتفالات العام الجديد بعرض ضخم للألعاب النارية.

وفي موسكو, شاهدت الجماهير المحتشدة انطلاق حوالي ألف من الالعاب النارية فوق الكرملين وسط دفء غير معتاد تزيد درجة حرارته علي الصفر. وخرج نحو أربعة ملايين شخص من سكان المدينة وزائريها إلي الشوارع للاحتفال, وحالت إجراءات الأمن المشددة حول ساحة الميدان الأحمر دون دخول العبوات الزجاجية والكحوليات.

وفي اسطنبول وأنقرة, رقص المحتفلون ورددوا الأغاني في الشوارع المليئة بالمحلات الراقية والمطاعم, كما شهدت ثالث أكبر مدن تركيا, إزمير, عرضا مذهلا للألعاب النارية فوق خليجها.

وفي بكين, كسرت العاصمة الصينية بكين التقاليد وانضمت إلي الاحتفالات بالعام الجديد للمرة الأولي باستعراض رقمي بالأضواء اتسم بالفخامة حول معبد هيفن, الذي اعتاد الأباطرة الصلاة فيه من أجل موسم حصاد جيد. وفي ضريح ميجي في طوكيو, استقبل رهبان شينتو العام الجديد بأداء صلوات التطهير بمناسبة انتهاء العام.

وفي دبي, انطلقت مع الدقيقة الأولي من2012 أعلي ألعاب نارية في العالم احتفالا ببدء العام الجديد. وتجمع عشرات الآلاف من الإماراتيين وأبناء الجنسيات المختلفة المقيمين بالإمارات في الحدائق والشوارع والمباني السكنية المحيطة ببرج خليفة, أعلي ناطحة سحاب في العالم, وشاهدوا المبني وهو يطلق ألعاب نارية من طوابقه الـ160, في مشهد مبهر أثار صيحات المشاهدين.

وفي الرياض, ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر القبض علي وافد من جنسية عربية سار في الشارع وهو يحمل بالونات كتب عليها عام سعيد عام2012.

وفي مانيلا, ارتفعت حصيلة المصابين بسبب استخدام الألعاب النارية وإطلاق النار خلال الاحتفالات برأس السنة الميلادية في الفلبين إلي نحو500 شخص. وفي بانكوك, أعلنت الحكومة التايلاندية أن عدد القتلي جراء حوادث الطرق خلال أول ثلاثة أيام من عطلة أعياد الميلاد بلغ165 قتيلا, كما أصيب1782 آخرين.

وقبيل ترؤسه قداس العام الجديد, دعا بابا الفاتيكان بينديكت السادس عشر إلي تعليم الأجيال الشابة السلام لتجنب المآسي العنيفة للماضي, مؤكدا أن البشرية تواجه تحديات حاسمة.

إقرأ أيضا :

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل