المحتوى الرئيسى

جمعة"لم الشمل" فشلت في جمع التحرير والعباسية‏

12/31 00:41

الشمل لم يجتمع وغابت جميع القوي السياسية عن ميدان التحرير الذي لقب جمعة أمس بـ الثورة مستمرة وذلك بعد جدال استمر اسبوعا كاملا بين فريقين من الائتلافات فريق التحرير الذي رفض دعوة ائتلافات العباسية لجمعة لم الشمل‏.‏

وشهد الميدان تظاهرة ضعيفة العدد تتركز عند منصة وحيدة في قلب الميدان.وردد المتظاهرون هتافاتهم المعتادة ضد المجلس العسكري واستمرار إدارته للمرحلة الانتقالية, وكان الهتاف الرئيسي يسقط يسقط حكم العسكر, مع مجموعة هتافات أخري من بينها شوفتو بجاحة وشوفتو جراءة, شوفتو القتلة بياخدوا براءة, في دلالة رفض واضح لحكم أمس الأول ببراءة قتلة الثوار أمام قسم السيدة زينب. وتضمنت الهتافات ايضا المحاكم دي أثرية عايزين محاكم ثورية, والشهيد بلغنا امانة اللي يبيع رح تبقي خيانة, والشهيد قالها خلاص القصاص من اللي ضربنا بالرصاص.

ولم تتوقف حركة المرور أثناء المظاهرة وغلب علي المشهد الباعة الجائلون مع تواجد ضعيف لخيام المعتصمين في صينية وسط الميدان, بالإضافة لعدم اختلاف المشهد عند مجلس الوزراء ومحمد محمود.

أما خطبة الجمعة فلم تكن واحدة بل خطبة للشيخ مظهر شاهين ألقاها في مسجد عمر مكرم, وأخري في الميدان ألقاها جمعة محمد علي منسق عام ائتلاف بيت الثورة ببورسعيد. وقد وجه خطيب الميدان رسائل في خطبته لكل من المجلس العسكري وللشارع المصري وللداخلية والاعلام.. حيث طالب في الرسالة الأولي العسكري بعدم الوقيعة بين الجيش والشعب, والثانية كانت للشعب ومضمونها اعتصموا بحبل الله جميعا.

أما الثالثة فقد طالب فيها وزير الداخلية لإعادة هيكلة الوزارة ونزول الضباط الشرفاء لأقسام الشرطة, كما طالب الإعلام بضرورة تطهير مؤسساته التي مازالت تشمل الكثير من أتباع النظام السابق.

وقد اعترض المتظاهرون علي خطبته عندما علق علي صلاحيات الجنزوري التي تستثني القضاء والقوات المسلحة بجملة سلامتها أم حسن مما اعتبرها البعض ليست خطبة جمعة, كما اعترض علي براءة ضباط السيدة زينب.

ومن ناحية أخري خرجت بعد أداء صلاة الجمعة من مسجد عمر مكرم مسيرة من العشرات متوجهة لكنيسة قصر الدوبارة خلف جامع عمر مكرم تصدرها الشيخ مظهر شاهين خطيب المسجد وهاني عزيز والمستشار زكريا عبدالعزيز لتقديم التهاني بالعام الجديد.

وردد العشرات هتاف مسلم مسيحي إيد واحدة.

وأكد شاهين أن هذه المبادرة تعد رسالة إلي جميع أعداء الوطن والذين يحاولون اشعال الفتنة والتفرقة بين ابناء الوطن الواحد, واتفق أحمد دراج عضو الجمعية الوطنية للتغيير مع شاهين حول المبادرة وأنها رسالة لأعداء الوطن, مؤكدا أن الشعب المصري كله إيد واحدة, مبديا اعتراضه علي كلمة مسلم مسيحي, مؤكدا اننا كلنا مصريون.

ومن جانبه, أكد مظهر شاهين في خطبته أن مصر لا تحتاج إلي أوس وخزرج ولكنها تحتاج إلي أنصار ينصرون الله والوطن في رفض واضح لفكرة العباسية والتحرير. وأوضح أنه أمر يحزن أن يختلف أبناء العمومة, نحتاج إلي أن ننحي المطالب الشخصية جانبا من أجل مصر.

وأشار إلي أن الشعب الذي يصنع نصف ثورة يموت, محذرا من أن أعداء الثورة يستهدفون حرق الوطن يوم25 يناير المقبل, وذلك في إطار خطتهم لتشويه صورة الثورة والثوار. وانتقد الأغلبية الصامتة مؤكدا أن الأغلبية مع الحق, مؤكدا ضرورة تآخي كل ابناء الوطن يمين ويسار فهذا ليس وقت الخلاف السياسي. وتساءل من قتل عماد عفت, ومن أطلق الرصاص علي من ماتوا, مناشدا بضرورة التحقيق والمحاكمة العادلة والناجزة؟. وهاجم من يحاولون تشويه صورته, مؤكدة أن صوته لن ينقطع إلا إذا قتل.

وأوضح انه يحقق في رواية دخول غرباء وصعودهم للمسجد, وأنه لا يأوي بلطجية. وحذر من ترويج الشائعات المكذوبة التي تستهدف تشويه كل من ساهم في الثورة, وحاربوا الفساد ورموز النظام السابق, مناشدا بضرورة قطع الطريق علي كل من يفكر في تخريب مصر. وطالب الشعب باستكمال مسيرة عزل الفلول الذين لم نستطع اقصاءهم من خلال القانون ولكننا نجحنا شعبيا في إقصائهم.

واللافت يوم أمس هو إغلاق المستشفيين الميدانيين بمسجد عمر مكرم وبالكنيسة الانجيلية, كما انتظرت13 سيارة اسعاف و3 سيارات عيادة متنقلة عند مدخل ميدان سيمون بوليفار تحسبا لأي طارئ.
..وفي العباسية: لم يحضر أحد

كتب ـ إبراهيم عمران وهبة سعيد ومحمد فودة:

فشلت جمعة لم الشمل في العباسية التي دعا اليها تحالف القوي الوطنية والذي تضم135 حركة وائتلافا و20 حزبا أمس في ميدان العباسية بهدف وحدة الصف بين أبناء الشعب الواحد.

وأكد المنظمون للتظاهرة أنهم حاولوا تعليق اللافتات في ميدان العباسية وواجهتهم العديد من التحديات, حيث اعترض سكان منطقة العباسية ذلك وطالبوهم بعدم استعدادهم لقبول أي تظاهرة.

وأكد قدري الشاذلي المنسق العام لحركة شباب ثوار العباسية وعضو تحالف القوي الوطنية أن التحالف سوف يقوم بتنظيم المبادرة من جديد خلال الأسبوع القادم وسيتم عقد مؤتمر صحفي في مسرح الجلاء لمحاولة التوافق بين القوي السياسية التي تعترض علي هذه المبادرة ووضع أهداف محددة تتوافق عليها جميع الحركات والائتلافات الثورية.

وقال إن التحالف نجح في تعليق عدد من اللافتات في ميدان العباسية ولكن في وقت متأخر عصر أمس.

ودعا الشاذلي إلي الخروج في تظاهرة جديدة بميدان العباسية يوم الجمعة المقبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل