المحتوى الرئيسى

استخدام القسوة مع المواطنين في النظام الإسلامي بقلم:أ.د. عبد الرحمن البر

12/23 02:25

  استخدام القسوة مع المواطنين في النظام الإسلامي أ.د. عبد الرحمن البر

عميد كلية أصول الدين بالمنصورة وعضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين وعضو الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

كان عمر بن عبد العزيز رحمه الله قبل أن يتولى الخلافة والياً للوليد بن عبد الملك على المدينة المنورة، وقد ساس أهلها سياسة حسنة صالحة، في الوقت الذي كان الحجاج بن يوسف واليا على العراق وقد سام أهله سوء العذاب، فقدم الحجاج المدينة فسأل أهلها عن عمر: كيف هَيْبَتُه فيكم؟ قالوا: ما نستطيع أن ننظر إليه هيبةً له. قال: كيف محبتُكم له؟ قالوا: هو أحب إلينا من أهلنا. قال: فكيف أدبُه (يعني تأديبه للرعية وعقابه للمخطئين فيما سوى الحدود الشرعية) قالوا: ما بين ثلاثة الأسواط إلى العشرة. قال الحجاج: هذه هيبتُه، وهذه محبتُه، وهذا أدبُه؟! ذاك أمر من السماء.

لقد كان عمر رحمه الله يدرك أن قيادة الناس تكون بإقامة العدل فيهم والرفق بهم، فيما كان الحجاج يرى أن الشدة والقسوة أصون لهيبة الدولة وأقوى لشوكتها، وهذا هو الفرق الحقيقي بين النظام الإسلامي وبين النظام الاستبدادي، فقد قال صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه مسلم: «إِنَّ شَرَّ الرِّعَاءِ الْحُطَمَةُ».

والحطمة -كالهُمَزة واللُّمَزة- هو الشديد الحَطْم، فيقال لكثير الحطم وكثير الاستبداد: حُطَمة، وهو الذي يظلم رعيته ولا يرحمهم، ويسوقهم سوقاً شديداً عنيفاً لا رفقَ فيه، ويأخذهم بالشدة، فإن دأب الحاكم الجائر أن يكون سيءَ النفس ظالماً بطبعه، مستبداً برعيته، لا يرفق بهم ولا يحرص على نفعهم بقدر ما يحرص على تحقيق هيبته وإعلان قوته وقدرته على البطش ولو بظلم رعيته، ولا ريب أن الاستبداد السياسي يجعل من الراعي القاسي شر الرعاة على الإطلاق.

وحينما يكون الحاكم كذلك فإن الناس ينظرون إليه نظر الطير للصائد لا نظر الجند للقائد، ومن ثم يكونون أخوف ما يكونون منه، وهو ينظر إليهم أيضا نظر الصائد الذي ينتهز الفرصة لكي يقتنص صيده، وهذه الحالة النفسية التي تحصل للرعية جراء هذا السوق العنيف والتعامل القاسي مع الناس لا بد أن تعود على الأمة بالخذلان والخسران، وحين يفرض القائد على الأمة ألا تسمع إلا له وألا تسير إلا خلفه، وحينما يمنعها أن تبدي آراءها وحين يسلب حريتها وكرامتها، فإنه يدفعها لأن تهمل قضاياها الكبرى، ويشغلها بالأحقاد والضغائن، وحين يفرض عليها أن تسير هذا السَّير الشديد الذي يؤلمها ويتعبها، وحين يرى أنه لا يستتب أمره إلا بقهرها وقمعها، فإنها لابد أن تفكر في التخلص منه، فيقع الفساد، وتنشغل الأمة عن مهماتها ورسالتها الأساسية، وتهدر طاقاتها في حروب داخلية مدمرة، ومن ثم لا يمكن أن تحمل الأمة مشروعا ناجحا أو رسالة نافعة أو تقيم دولة ناهضة ما دامت العلاقة بين القيادة وبين عامة الشعب بهذه الصورة القاسية.

وقد تعلم الصحابة الكرام هذا، وحرصوا على نصح الحكام بهذا وخصوصا الجائرين منهم، حتى إن أحدهم وهو عَائِذَ بْنَ عَمْرٍو رضي الله عنه دَخَلَ عَلَى أحد الولاة الجورة وهو عُبَيْدِ الله بْنِ زِيَادٍ –وكان جبَّاراً- فَقَالَ: أَيْ بُنَيَّ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «إِنَّ شَرَّ الرِّعَاءِ الْحُطَمَةُ» فَإِيَّاكَ أَنْ تَكُونَ مِنْهُمْ. فَقَالَ لَهُ: اجْلِسْ فَإِنَّمَا أَنْتَ مِنْ نُخَالَةِ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ: وَهَلْ كَانَتْ لَهُمْ نُخَالَةٌ؟ إِنَّمَا كَانَتْ النُّخَالَةُ بَعْدَهُمْ وَفِي غَيْرِهِم. وفي رواية أن عائذ بن عمرو رضي الله عنه قال: يا للمسلمين! وهل كان لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم نخالة؟ بل كانوا لُبَابا، والله ما أدخل عليك مادام فيَّ الروح.

هذا جيلٌ عظيمٌ ربَّاه القائد الأعظم صلى الله عليه وسلم على هذه المعاني فلم تكن فيهم نخالة، ولم يكن فيهم أراذل؛ لأنه جيل تربى تربية صحيحة، قاده قائد عظيم أحسن قيادته؛ فأخرج منه جيلا كريما، استطاع أن يبيض وجه الدنيا وينضر وجه الحياة، بما حمل من قيم ومبادئ وأخلاق وما نشر في الدنيا من احترام للحريات وإعلاء للكرامة الإنسانية والحكم العادل الرشيد.

وإذا نظرنا إلى مراحل السقوط في تاريخنا الإسلامي قاطبة، وجدنا أنها دائما ما تمر بمراحل من الحكام الحطمة، الذين يسوقون الأمة بأهوائهم وآرائهم، غير عابئين بالرفق بالرعية أو بأخذها إلى ما فيه صلاح حالها. وإذا نظرنا في المقابل إلى حالات السمو التي مرت بها هذه الأمة في تاريخها الطويل، وجدنا أن الله سبحانه وتعالى حين يرزقها بحاكم عادل رقيق رفيق يأخذ بيدها؛ فإن النهضة والعزة والمجد تكون من نصيبها.

وهاك صورة معبرة عن علاقة صحيحة بين القيادة والجنود: حين تولى معاوية بن حُدَيْج رضي الله عنه قيادة الجيش الإسلامي في فتح إفريقية، وكان رفيقا حسن السيرة في التعامل مع جنوده حتى أحبوه، فأثنت عليه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها مع خلافها معه لما كان بينه وبين أخيها محمد بن أبي بكر، ففي  صحيح مسلم عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِمَاسَةَ المَهْرِي، قَالَ: أَتَيْتُ عَائِشَةَ أَسْأَلُهَا عَنْ شَيْءٍ، فَقَالَتْ: مِمَّنْ أَنْتَ؟ فَقُلْتُ: رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ، فَقَالَتْ: كَيْفَ كَانَ صَاحِبُكُمْ (وهو معاوية) لَكُمْ فِي غَزَاتِكُمْ هَذِهِ؟ فَقَالَ: مَا نَقَمْنَا مِنْهُ شَيْئًا، إِنْ كَانَ لَيَمُوتُ لِلرَّجُلِ مِنَّا الْبَعِيرُ فَيُعْطِيهِ الْبَعِيرَ، وَالْعَبْدُ فَيُعْطِيهِ الْعَبْدَ، وَيَحْتَاجُ إِلَى النَّفَقَةِ، فَيُعْطِيهِ النَّفَقَةَ، فَقَالَتْ: أَمَا إِنَّهُ لَا يَمْنَعُنِي الَّذِي فَعَلَ فِي مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ أَخِي أَنْ أُخْبِرَكَ مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ فِي بَيْتِي هَذَا: «اللهُمَّ، مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ، فَاشْقُقْ عَلَيْهِ، وَمَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ، فَارْفُقْ بِهِ».

ولننظر إلى المجدد الأول بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، عمر بن عبد العزيز رحمه الله، هذا الذي كان يأخذ الرعية برفق، ويدعو عماله إلى أن يأخذوا الرعية برفق، فقد أرسل إليه اثنان من ولاته وأمرائه يقولان: نرى أن الناس لا يصلحهم إلا السيف، فكتب إليهما: خبيثين من الخبث ورديئين من الرديء، أتعرضان لي بدماء المسلمين، والله لدمكما أهون عليّ من دماء المسلمين. ولهذا كانت المدة اليسيرة التي تأمَّر فيها عمر رحمه الله على المسلمين (سنتين وخمسة أشهر وبضعة أيام) كفيلة بأن ترفع لواء الأمة وأن تعيد لها نهضتها من جديد.

وهذا ما نحن في أمس الحاجة إليه، وهو ما أضعه بين يدي حكام مصر اليوم ليدركوا أن وجودهم المؤقت يمكن أن يمثل لهم رصيدا كبيرا من الحب إذا عادوا لضبط أدائهم مع أبناء أمتهم على اختلاف فئاتهم، وحرصوا على التعامل القانوني حتى مع المخالفين والمخطئين، وأسرعوا بتقديم كل من أساء لأبناء مصر أو تجاوز في التعامل مع المتظاهرين إلى المحاكمة العادلة العاجلة، وقاموا بالاحترام التام والتنفيذ الدقيق لكل التعهدات بتسليم السلطة للمدنيين عقب الانتخابات النزيهة الحرة مباشرة، وأذكرهم بالحديث الشريف الذي رواه مسلم عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «خِيَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ وَيُحِبُّونَكُمْ، وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ، وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ وَيُبْغِضُونَكُمْ، وَتَلْعَنُونَهُمْ وَيَلْعَنُونَكُمْ».

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل