المحتوى الرئيسى

تقرير الأصمخ للمشاريع العقارية:انتعاش سوق المكاتب والمساحات الإدارية العام المقبل

12/19 01:46

ارتفاع معدل الطلب على الشقق السكنية في "اللؤلؤة - قطر" خلال "2012"

"5" آلاف ريال متوسط سعر المتر المربع للشقق السكنية في مناطق حق الانتفاع

18 ديسمبر 2011

الدوحة-الشرق:
قال التقرير الأسبوعي لشركة الأصمخ للمشاريع العقارية إن سوق العقارات شهد ارتفاع قيم الإيجارات للوحدات السكنية خلال نهاية شهر نوفمبر والأسبوع الأول من شهر ديسمبر بنسبة تراوحت ما بين "7 حتى 10 %" حسب المناطق.
وتوقع التقرير بارتفاع معدل الطلب على الشقق السكنية في منطقة "اللؤلؤة - قطر" خلال العام "2012".
وقال التقرير إن قيم الإيجارات للوحدات السكنية (الشقق والفلل) ستشهد زيادة خلال العام القادم "2012" بنسبة تتراوح بين "10 حتى 12%"، مشيراً إلى أن سبب ذلك يعود إلى الزيادة في الطلب على الوحدات السكنية نتيجة تنفيذ المشاريع التنموية لقطر.
كما بين تقرير الأصمخ للمشاريع العقارية بأن الزيادة في قيم الإيجارات لم تشمل المحلات التجارية والمساحات الإدارية والمكاتب معللا ذلك بأن العرض لا يزال يفوق الطلب على هذه المنشآت العقارية، وتوقع التقرير بأن انتعاش سوق المكاتب والمساحات الإدارية في قطر سيكون في الربع الرابع للعام القادم "2012" وفي العام "2013".
وقال التقرير: إن أحدث الدراسات المتخصصة أظهرت أن السوق القطرية سيشهد إنفاق نحو 10 مليارات ريال ما قيمته 2.74 مليار دولار أمريكي على بناء مراكز ومجمعات تجارية جديدة في قطر خلال العامين المقبلين.
وأوضح التقرير الأسبوعي لشركة الأصمخ أن حجم وقيم الصفقات العقارية شهدت أداء مرتفعا وفق آخر نشرة صادرة من إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتدة من "4" حتى "8" ديسمبر الجاري إذ سجلت القيم العقارية لعمليات البيع والرهن "659" مليون ريال من خلال تنفيذ "156" صفقة.
وأشار التقرير إلى أن عدد الصفقات المنفذة خلال الأسبوع المذكورة شهدت ارتفاعا كبيرا مقارنة مع الأسبوع السابق، كما بلغت نسبة الارتفاع في قيم المبيعات والرهن "20 %" مقابل الأسبوع السابق، وبين التقرير بأن بلديتي أم صلال والوكرة شهدتا نشاطا كبيرا واحتلت المرتبة الثانية والثالثة على التوالي بعد بلدية الدوحة في عدد الصفقات المنفذة، كما استحوذتا بلدتي الدوحة وأم صلال على "44 %" من عدد الصفقات المنفذة. كما بلغ متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد "31" صفقة.
وعلى صعيد نمو القطاع العقاري وحجم الإنفاق عليه قال تقرير الأصمخ للمشاريع العقارية إن كلفة مشاريع البنية التحتية والإنشآت للسنوات السبع القادمة ستكون في حدود "100" مليار ريال وفقا لتصريحات رسمية من "إشغال".
كما أوضح التقرير بأن الشركات تتسابق الآن للفوز بعقود مربحة في قطر في ظل استعداد الدولة لتنفيذ مشاريع التنمية ومشاريع مونديال "2022"، مشيراً إلى أن تكاليف هذه المشاريع تقدر قيمتها بقرابة "275" مليار دولار، مبينا بأن الاستثمار في البنية التحتية سيصل إلى "149" مليار دولار في و"126" مليار دولار أخرى على الإسكان.
وقال تقرير الأصمخ إن سوق البناء في قطر يعتبر أحد أسرع الأسواق نموا في العالم نظراً لمعاناة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة من الركود وتباطؤ النمو في الصين، كما تعتبر قطر الملاذ الأكثر أماناً نظراً لقوة أسواق النفط والغاز لديها.
وأضاف التقرير: بأن مشاريع التنمية التي تخطط لها قطر جعلت شركات البناء تتسابق من كافة أنحاء العالم بحزم لتأمين حصة من العمل.
وتوقع تقرير الأصمخ للمشاريع العقارية نمو سوق البناء القطري بمعدل 12.5% سنوياً خلال العقد المقبل وفقاً لدراسة أجرتها أكسفورد إيكونومكس وغلوبال كونستراكشن بيرسبيكتيفز.
أكد تقرير الأصمخ للمشاريع العقارية بأن عدد الشقق السكنية التي بيعت في مناطق حق الانتفاع الـ"18" المفروزة منذ بداية العام إلى الآن بحدود "24"شقة من أصل أكثر من "70" شقة تم بيعها منذ نهاية عام "2008". وأشار إلى أن نسبة الزيادة في مبيعات الشقق السكنية في ذات المناطق في الأربعة أسابيع الماضية وصل إلى "70 %".
وبالعودة إلى أسعار الفلل والشقق السكنية قال التقرير: إن متوسط أسعار الشقق السكنية في هذه المناطق بلغت خلال الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، مليون ريال للشقة المكونة من غرفة نوم واحدة، و"1.2" مليون ريال للشقة المكونة من غرفتين نوم، و"1.3" مليون ريال للشقة المكونة من ثلاث غرف نوم. وأشار التقرير إلى أن الأسعار تختلف حسب المنطقة والمساحة وموقع الشقة في العمارة السكنية، مشيراً إلى أن أسعار المتر المربع تتراوح ما بين "5 إلى 6" آلاف ريال.
وأضاف التقرير بأن سعر المتر المربع في الشقق الكائنة في الخليج الغربي بالأبراج المتعرجة يتراوح ما بين "8 حتى 10" آلاف ريال، مبيننا بأن الإقبال على شراء الشقق في الأبراج المتعرجة شهد ارتفاعا بنسبة "60 %" خلال الأسبوع الرابع من شهر نوفمبر والأسبوعين الأول والثاني من شهر ديسمبر.
وبالنسبة لأسعار المتر المربع للشقق في اللؤلؤة، قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية إن السعر يختلف في "اللؤلؤة" حسب المطور العقاري، ويتراوح سعر المتر المربع فيها ما بين "12 إلى 14" ألف ريال.
وعلى صعيد أسعار الفلل يبين التقرير أنها شهدت استقرار خلال الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر وإن مالت الأسعار في بعض المناطق للارتفاع الطفيف.
وقال التقرير: إن متوسط أسعار الفلل في منطقة الدوحة والثمامة وروضة المطار وعين خالد تتراوح مابين "2.3" إلى "2.8" مليون ريال لمساحة تقدر بين "400 إلى 500" متر مربع للفيلا الواحدة.
وأضاف: أن أسعار الفلل تنخفض كلما اتجهنا شمالا حيث يبلغ سعر الفيلا الواحد لمساحة تقدر بين "400 إلى 500" متر في منطقة الغرافة واللقطة والريان وأم صلال وزغوى مابين "2" إلى "2.5" مليون ريال، بينما يبلغ سعر الفيلا في منطقة الخور والذخيرة وما حولها لذات المساحة قرابة "1.5" مليون ريال.
ورصد تقرير الأصمخ للمشاريع العقارية الأسبوعي متوسط إيجار المتر المربع للمساحات الإدارية والمكاتب.
وقال التقرير: إن قيم إيجار المتر المربع للمساحات الإدارية والمكاتب حافظت على استقرارها خلال الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر.
وأضاف التقرير بأن متوسط قيمة إيجار المتر المربع للمساحات الإدارية في منطقة الخليج الغربي "الأبراج" يبلغ "150" ريالا، فيما تتراوح قيمة متوسط عرض إيجار المتر المربع في مناطق الدوحة مابين "100" و"130" ريالا ويختلف هذا حسب المكان والموقع وحداثة البناء وتوفر مواقف للسيارات.
كما بيّن التقرير بأن أغلب المساحات المطلوبة للإيجار للمساحات الإدارية تتراوح ما بين "100" إلى "250" مترا مربعا.
وعلى صعيد قيم إيجارات الشقق السكنية قال التقرير الأسبوعي لشركة الأصمخ للمشاريع العقارية: إن متوسط قيم الإيجارات في مناطق الدوحة للشقق السكنية المكونة من "2" غرفة نوم مفروشة يتراوح مابين "6" إلى "7.5" ألف ريال، وغير المفروشة مابين "5.5" إلى "6.5" ألف ريال.
كما أوضح التقرير بأن متوسط قيم إيجارات الشقق السكنية في مناطق الدوحة المؤلفة من "3" غرف نوم مفروشة تتراوح بين "6.5" إلى "8" آلاف ريال، وغير المفروشة مابين "6" إلى "7" آلاف ريال.
وأشار التقرير إلى أن هذه القيم تختلف حسب المناطق وموقع الشقق وخدماتها وحداثة البناء.
وعلى صعيد الشقق السكنية في الخليج الغربي "الأبراج" قال التقرير الأسبوعي لشركة الأصمخ للمشاريع العقارية: إن متوسط قيم إيجار الشقق السكنية في منطقة الخليج الغربي المؤلفة من "2" غرفة نوم تتراوح ما بين "9" حتى "13" ألف ريال، وللشقة المكونة من "3" غرف نوم مابين "12" حتى "15" ألف ريال، وأشار التقرير إلى أن هذه الشقق تؤجر معظمها مفروشة.
وعلى صعيد أسعار الأراضي في مناطق الدوحة قال تقرير الأصمخ للمشاريع العقارية: إن أسعار الأراضي في مختلف مناطق قطر شهدت استقرارا ومالت للارتفاع بشكل طفيف في بعض المناطق خلال الأسبوع الثاني من ديسمبر.
وأوضح المؤشر العقاري لشركة "الأصمخ" بأن متوسط أسعار العرض للقدم المربع الواحد في منطقة المنصورة وبن دراهم بلغ "1100" ريال، وسجل في منطقة العسيري ارتفاعا بلغ "320" ريالا للقدم المربع الواحد، كما بلغ متوسط سعر القدم المربع في منطقة عين خالد "265" ريالا، وسجل في منطقة أم غولينة متوسط سعر بلغ "950" ريالا.
وقال التقرير: إن متوسط سعر القدم المربع شهد ارتفاعا في منطقة الثمامة مسجلا "310" ريالات للقدم المربع الواحد، وارتفع في منطقة مدينة خليفة الجنوبية مسجلا سعر "540" ريالا، كما سجل متوسط سعر عرض القدم المربع ارتفاعا في منطقة الغرافة وبلغ "255" ريالا وارتفع السعر في منطقة الخريطيات عند "275" ريالا للقدم المربع الواحد.
وأضاف التقرير: أن متوسط سعر القدم المربع في منطقة أم العمد ارتفع مسجلا "155" ريالا وبلغ في منطقة أم عبيرية "145" ريالا وفي منطقة أم صلال محمد "180" ريالا وفي منطقة أم صلال علي بلغ "170" ريالا، وبلغ "145" ريالا في منطقة الخور.
كما بين المؤشر العقاري لشركة "الأصمخ" بأن متوسط سعر القدم المربع بلغ "145" ريالا في منطقة أم قرن وارتفع في منطقة الرويس مسجلا "85" ريالا،وبلغ في منطقة أبو ظلوف "80" ريالا.
وأشار إلى أن متوسط سعر القدم المربع في منطقة الوكرة ارتفع بكافة الأنواع العقارية وبلغ "950" للقدم المربع التجاري،و"410" ريالات للعمارات، و"210" ريالات للفلل.
وقال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية: إن متوسط سعر القدم المربع في منطقة الوكير بلغ "160" ريالا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل