المحتوى الرئيسى

عرض فيلم (قبر البرعات) بمكتبة أكمل مصر بالإسكندرية

12/14 16:35

تشهد مكتبة أكمل مصر بالإسكندرية مساء اليوم الأربعاء، عرض فيلم "قبر البرعات"، وهو فيلم رسوم متحركة من إنتاج عام 1988 باليابان، إخراج "إيزاو تاكاهاتا"، و قام بتنفيذ الرسوم الكرتونية "إستديو جيبلي".

 

وقصة الفيلم مأخوذة من رواية بنفس الاسم للكاتب "أكايوكي نوساكا"، والتي استندت على أحداث حقيقية عايشها الكاتب زمن الحرب العالمية الثانية ونشرها عام 1967، وقد لاقى الفيلم نجاحا كبيرا وصدى إيجابي لدى النقاد، وقد وصفه الناقد السينمائي روجر إبرت بأنه من أقوى الأفلام المضادة للحرب تأثيرا، كما قارنه مؤرخ الرسوم المتحركة إيرنست رستر بفيلم قائمة شندلر للمخرج ستيفن سبلبرج؛ وقال "إنه أكثر فيلم رسوم متحركة ذو بعد إنساني شاهدته".

 

والبراعات هي نوع من الخنافس تشع بضوء أخضر أو أصفر، وقد استخدمها سيتا لإضاءة الملجأ الذي عاش فيه مع أخته سيتسكو، وقد ماتت هذه اليراعات في الصباح التالي وقامت سيتسكو بدفنها وهي تسأل "لماذا على اليراعات أن تموت وهي صغيرة؟".

 

وهكذا يمكن ربط الاسم رمزيا بشخصيات الفيلم، حيث ماتوا وهم أطفال وتكون الحرب هي القبر، كما أنه تم عمل نسختين مدبلجتين للفيلم الأولى بعنوان "سيتا الحنون" والأخرى نشرت باسم "نار الصغيرة والطائرات المغيرة" مع بعض التعديل في القصة.

 

يبدأ العرض في تمام السادسة مساء ويعقبه مناقشة حول الفيلم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل