المحتوى الرئيسى

مسابقات وفعاليات مهرجان الصداقة الدولي الثاني للبيزرة في مدينة العين.

12/13 21:28

العين في 13 ديسمبر/ وام / اختتمت فعاليات سباق الكلاب السلوقية العربية التراثية التي اقيمت ضمن المسابقات التراثية لمهرجان البيزرة الذي تستضيفه مدينة العين.

وأسفرت المسابقة عن فوز وتأهل 20 سلوقياً منها نتيجة الأشواط الخمسة التأهيلية التي تمت في اليوم الأول للمهرجان في مضمار سباق الهجن الجديد في منطقة رماح والتي تم استكمالها بالأشواط الخمسة الثانية التمهيدية التي أقيمت في اليوم الثاني للمهرجان أمس الأول وتم تأهل 20 سلوقياً أيضاً.

وقال حمد الغانم المنسّل والموثق العام لسلالة السلوقي العربي أن حفل تكريم مالكي هذه الكلاب الفائزة سيتم خلال مهرجان الظفرة في المنطقة الغربية الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث خلال الفترة من 17 ولغاية 28 ديسمبر 2011 .

بينما سيقام الشوط النهائي لهذه المسابقة تحت شعار سباق التحدي ويتضمن شوطين الشوط الأول لتحديد الفائزين بكل من المركزين الأول والثاني.. وستكون جائزة كل منهما سيارة والشوط الثاني لتحديد الفائزين بالمركزين الثالث والرابع وستخصص لهما جوائز نقدية قيمة.

وتعكف هيئة أبوظبي للثقافة والتراث على إعداد فيلم وثائقي حول فعاليات مهرجان الصداقة الدولي الثاني للبيزرة الذي تستضيفه مدينة العين تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله ويواكب هذا الفيلم الفعاليات منذ انطلاق مهرجان الصقارة يوم الأحد 11 ديسمبر الجاري في مضمار سباق الهجن الجديد في منطقة رماح وما تضمنته المسابقات التراثية بمختلف أنشطتها وتصفياتها، ومجرياتها مع إجراء اللقاءات اللازمة مع مختلف الوفود المشاركة و الزائرة للمهرجان.

وسيسجل الفيلم بقية أحداث المهرجان والمتمثلة في المنتدى الدولي للصقارة والذي سيعقد في فندق روتانا العين ابتداءً من الخميس بمشاركة 75 دولة، والفعاليات الثرية العديدة المصاحبة له التي ستقام في موقع قلعة الجاهلي بمدينة العين.

من جهة أخرى جاءت فعاليات الحدث ترجمة أمينة لمسماه "مهرجان الصداقة الدولي للبيزرة" نظراً لما أوجدته المسابقات التراثية من سباق الصيد بالصقور وسباق السلوقي التراثي العربي، وسباق الهجن وسباق القدرة للخيول من تفاعل وحوار بين وفود من مختلف أنحاء العالم، فكان المهرجان بحق تمازجاً بين الثقافات والحضارات المختلفة، وتعزيزاً لقيم المودة والتسامح والإخاء بين الشعوب.

وهذا ما أكده الكثير من المشاركين وزوار المهرجان حيث قالت السيدة أليسون ويسلون من المملكة المتحدة / أميل إلى التراث والآثار وكل ما يمت إلى الماضي بصلة ولذا تراني أتتبع الأنشطة التراثية التي تبعث الماضي حياً في النفوس لا على صعيد بلدي فحسب وإنما أتابع تراث الشعوب الأخرى ولا سيما الشعوب التي تمتلك ثقافات وحضارات أخرى والتي تعتز بتراثها.. ولذا سارعت لحضور مهرجان الصداقة الدولي الثاني للبيزرة مجرد سماعي به وكان المهرجان رائعاً بتنظيمه وفعالياته وأجوائه وخاصة السباقات التراثية لأنها أوحت إلينا أننا نعيش هذه السباقات في زمنها الحقيقي القديم مثل سباق الصيد بالصقور وهي هواية أعشقها كل العشق ولذا قمت بإعداد أرشيف كامل من الصور الفوتوغرافية واللوحات الفنية التي أشبعت فيها هوايتي في الرسم والتصوير كما أشبعت فيها تعشقي للتراث/.

وقال الصقار محمد علي الحمادي / كنت من صقاري المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله- ورافقته في العديد من رحلاته وسفراته للقنص، وتعلمت منه الكثير الكثير حول هذه الطيور التي كان يعشقها و يتعمق بدراسة طباعها، وكيفية تدريبها والحفاظ عليها بحيث أن هناك صقور محببة لديه تبقى مرافقة له في رحلات الصيد و القنص لمدة 4 سنوات أحياناً وكان يطلق عليها أسماء عربية كأسماء أصحاب ومنها فلاح، وفرحان/.

ومما تعلمته تأكيده– رحمه الله – على ضرورة تقدير وجبة الطعام التي يحتاجها الصقر لسد احتياجاته من الغذاء والحفاظ على لياقته وذلك من خلال تلمس جسمه من الأمام.

وأضاف الحمادي في السابق كان يتعذر على الواحد منا اقتناء أكثر من صقر أما حالياً فصار بالإمكان امتلاك عدة صقور و خاصة بعد أن تم النجاح بإكثار الصقور في الأسر، وصارت هناك العديد من المزارع لإكثارها و تربيتها ومنها ما أمكن النجاح بتكاثره في الإمارات.

//يتبع//

وام/النظام/سر

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل