المحتوى الرئيسى

تقرير الإستيطان الأسبوعي/الأسبوع الأول من كانون الأول اعداد : مديحه الأعرج

12/10 22:31

تقرير الإستيطان الأسبوعي/الأسبوع الأول من كانون الأول من 3/12/2011-9/12/2011

اعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان*****

(جرائم منظمه ارتكبها المستوطنون في الضفه الغربية، وتطهير عرقي يتواصل في القدس)


بدعم مستمر ومتواصل من الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة للمستوطنين للتنكيل بشعبنا والإعتداء على ممتلكاته ومقدساته ، أقدمت عصابات المستوطنين على حرق مسجد بروقين وكتابة شعارات معادية على جدرانه في جريمة جديده تضاف الى سلسلة الجرائم التي نفذها المستوطنون والتي استهدفوا فيها حرق مساجد في أماكن مختلفة من أقصى شمال فلسطين إلى أقصى جنوبها، رافعين شعار"جباية الثمن "، والذي يشكل مساسا خطيرا بحرية العبادة التي كفلتها الشرائع السماوية، وانتهاك صارخ لمواثيق حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية ،

أما القدس لا سيما البلدة القديمة فهي تشهد عملية فصل وتشويه لتاريخها وتراثها ،حيث تستمر إسرائيل في سياسة التطهير العرقي والتهجير الصامتين، التي تنفذها بحق المواطنين المقدسيين عبر هدم منازلهم في البلدة القديمة والشيخ جراح وسلوان وغيرها من أحياء القدس، ومصادرة أراضيهم في قرى شمال غرب وشرق وجنوب القدس،والاستمرار في إقامة الحواجز على مداخل القدس المحتلة وتحويلها إلى كانتونات ومعازل مغلقة واقرار المزيد من المخططات الإستيطانيه.

وقد تمثلت الإنتهاكات الإسرائيليه واعتداءات المستوطنين في الفترة التي يغطيها التقرير على النحو التالي :

القدس: هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، منزلا في حي ياصول في سلوان، يعود للمواطن برهان زكريا برقان، كما هدم الاحتلال 'بركسات' خاصة بالدواجن والمواشي والطيور يعتاش منها صاحب المنزل.وأودعت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في بلدية الاحتلال بالقدس، خارطة لإقامة حديقة عامة جديدة في جبل المشارف بالقدس الشرقية، لمنع تطور العيساوية والطور، ولإقامة نواة لمستوطنة في المنطقة، وتقام هذه الحديقة على منحدرات الجبل الشرقية وعلى مساحة 740 دونما، سيتم مصادرتها من أصحابها في حي الطور، كما هدمت أيضا منزلا في حي الخلايلة بقرية الجيب شمال غرب مدينة القدس المحتلة يعود للمواطن خميس الددو بحجة عدم الترخيص ومخازن تجارية، وحظائر لتربية المواشي والطيور وعلقت أوامر هدم أخرى على جدران عدد من منازل الحي، وفي منطقة الأشقرية بحي بيت حنينا هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال ، منزلا يعود للمواطن مجدي السلايمة بحجة البناء دون ترخيص .

إلى ذلك أقرت بلدية الإحتلال بناء 14 وحدة استيطانية جديدة في حي رأس العمود في القدس الشرقية والذي سيطلق عليه "معالي ديفيد" في القطاع الشرقي من القدس اضافة الى إقامة حاجز احتلالي آخر في منطقة شعفاط على غرار حاجز قلنديا ألاحتلالي بهدف تأكيد عزل المواطنين الفلسطينيين والتضييق عليهم، وتم الكشف عن أن اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس ستقر بشكل نهائي خطة "الحديقة الوطنية" بين حيي العيسوية والطور شرقي المدينةوحسب الخطة فإن كل المنطقة المتواجدة بين حي العيسوية شمالا وحي الطور جنوبا سيعلن عنها "حديقة وطنية"الحديقة المزمع إنشاؤها ستمنع أي تواصل مستقبلي بين هذه الأحياء المحاذية لتلك المنطقة ، وقامت بلدية الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق جسر باب المغاربه وإقامة جسر بديل عنه في مناورة لإزالة الجسر وتغيير في معالم المدينة المقدسة ولتاريخها الحضاري والتراثي العربي الإسلامي.

نابلس:هاجمت مجموعة من قطعان المستوطنين المواطن ناجح عبد القادر (60 عاما) عندما كان يقوم بفلاحة أرضه بالقرب من مستوطنة ايتمار، واعتدوا عليه بالضرب وأجبروه على مغادرة أرضه تحت التهديد، كما عربد مستوطنون مسلحون على حاجز بيت فوريك شرق نابلس،وأطلقت مجموعة من مستوطني «ايتمار» أعيرة نارية بالقرب من الحاجز المؤدي إلى قريتي بيت دجن - بيت فوريك ،وهاجم مستوطنون ،منزلا في قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس وحطموا نوافذه و رشقوا جدران المنزل بالطلاء أيضا،وأطلق مستوطنون، النار صوب رعاة قرب قرية يانون في سفوح نابلس الشرقية.

قلقيليه: هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منشار حجر تعود ملكيته للمواطن إبراهيم حسين غنام، ومقام منذ العام 2008

في بلدة عزون شرق قلقيلية.

الخليل:رشق عدد من المستوطنين الذين تجمعوا على مدخل بلدة بيت امر شمال الخليل، مركبات المواطنين على شارع القدس الخليل ،سلمّت سلطات الاحتلال الثلاثاء 12 إخطارًا بالهدم لخيم وآبار مياه في منطقتي سوسيا وواد الرخيم جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربيةوفي بلدة بيت أولا غرب الخليل، هدمت قوات الاحتلال بئر مياه وغرفة زراعية تعود لعائلة العملة في خربة غطوش بالقرب من جدار الفصل العنصري،كما وزع جنود الاحتلال إخطارات بمصادرة أراضٍ لعدد من المواطنين في بلدتي صوريف وخاراس وقام جنود الاحتلال ببناء جدار إسمنتي في طريق المحكمة الشرعية في البلدة القديمة(H2) حيث تم تضييق الطريق من 20 مترا إلى 3 أمتار.





جنين:أضرم مستوطنون النيران، في أشجار حرجية داخل مستوطنة 'حوميش' المخلاة جنوب مدينة جنين.حيث أشعلت النيران بالأشجار الحرجية داخل المستوطنة، ما أدى إلى احتراق أكثر من 5 دونمات.

الأغوار: واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، مناوراتها العسكرية في منطقة الأغوار الشمالية مما أدى لاحتراق مساحات واسعة من المراعي.وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أغلقت أراضي واسعة في منطقة الأغوار بحجة أنها مناطق عسكرية مغلقة، وشرعت في تنفيذ المناورات.

سلفيت:أحرق مستوطنون، مدخل مسجد علي بن ابي طالب في قرية بروقين بمحافظة سلفيت وعددا من سيارات المواطنين بمحيطه وداهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منازل ومزارع في منطقة واد قانا شمال غرب قرية دير استيا بمحافظة سلفيت وأجرت عمليات تمشيط واسعة في المنطقة.

بيت لحم:أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، بالاستيلاء على أراض زراعية تعود لعائلتي صلاح وحنضل.علماأن القرار تم وضعه على لائحة الإعلانات في مقر الإدارة المدنية الإسرائيلية في مجمع مستوطنة 'عتصيون' جنوب بيت لحم، ويقضي بالاستيلاء على 150 دونما، تقع في منطقة راس صلاح القريبة من مستوطنة 'دانيال' المقامة على أراضي الخضر.



التقرير التفصيلي:


3-12-2011


******هاجم مستوطنون متطرفون، عددا من المواطنين على أطراف قرية سالم شرق مدينة نابلس ،وقال شهود عيان إن المستوطنين اعتدوا على المسن ناجح عبد القادر (60 عاما) بينما كان يرعى مواشيه على أطراف القرية، مشيرين إلى أن المسن تعرض للضرب على جسمه من قبل المستوطنين.وأكد شهود عيان أن المستوطنين هاجموا سبعة رعاة قرب القرية، وأن مواطني القرية تصدوا لهم، قبل تدخل جيش الاحتلال.وفي سياق متصل، قال شهود عيان إن مجموعة من المستوطنين المسلحين بأسلحة رشاشة يرابطون على مدخل بلدة بيت فوريك، وهناك تخوف من قيام المستوطنين بالاعتداء على المواطنين.


****** أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، بعد أن قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسيرة الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان في بلدة بيت أمر شمال الخليل وقال الناطق الإعلامي للجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان يوسف أبو ماريا، إن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز والدخان صوب المواطنين، ومنعوهم من الوصول إلى أراضيهم في منطقتي 'خلة الكتلة وجبل جالس'، بالقرب من مستوطنة 'كرمي تسور' جنوب البلدةوأضاف أبو ماريا، أن عددا من المشاركين في المسيرة أصيبوا بحالات اختناق، بعد أن أطلق جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع صوبهم.وأوضح أن المسيرة، تأتي في سياق التعبير عن رفض السياسة الإسرائيلية الاستيطانية، ومواصلة الاحتلال منع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم القريبة من مستوطنة كرمي تسور، بحجة أنها أراض عسكرية مغلقة.


****** اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على المشاركين في مسيرة سلمية مناهضة للاستيطان، شرق بلدة يطا، واعتقلت متضامنة أجنبية ومواطنا وقال منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلدة يطا راتب جبور، أن جنود الاحتلال اعتدوا على العشرات من المشاركين في المسيرة الأسبوعية، المنددة بسياسات الاحتلال التعسفية، ومواصلة إجراءات هدم المنازل والإخطارات بهدم مدرسة سوسيا الأساسيةوأوضح جبور، أن ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية، سلمت إخطارا قبل أسبوعين بهدم مدرسة سوسيا الأساسية منتصف الشهر الجاري واعتقل جنود الاحتلال ناشطة أجنبية، والمواطن خالد محمد حسن الهروش (23عاما)، واعتدوا بالضرب على المشاركين في المسيرة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم برضوض، عرف من بينهم، مدير مدرسة سوسيا محمد حسن النواجعة، وعضو اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان حسين الهروش.

****** أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي ، حاجز عطارة شمال رام الله، بشكل مفاجئ أمام حركة المركبات في الاتجاهين.

وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال أغلقوا الحاجز أمام حركة مركبات المواطنين في الاتجاهين، ما تسبب في طوابير طويلة لمئات الأمتار، دون سبب يذكر.

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا من مخيم بلاطة، في مدينة نابلس وقالت مصادر أمنية ، إن قوات الاحتلال اعتقلت ياسر إبراهيم بدرساوي (45 عاما) من مخيم بلاطة، ونقلته لجهة غير معلومة.


******* سلمت قوات الاحتلال، بلاغا لشاب من قرية الشواوره شرق بيت لحم، لمراجعة مخابراتها وأفاد مصدر أمني بأن قوة مكونة من خمس دوريات، اقتحمت حي أبو زيتونه في الشواورة، وداهمت منزل المواطن محمود عيسى ربايعة 23 عاما وفتشته، ثم سلمته بلاغا لمراجعة المخابرات الإسرائيلية في مجمع مستوطنة عصيون جنوب بيت لحم.


****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا من بلدة الخضر جنوب بيت لحم بعد دهم منزله وتفتيشه. وأفاد مصدر أمني بأن جنود الاحتلال اقتحموا منطقة أم ركبة جنوب البلدة وداهموا منزل المواطن يوسف حسن دعدوع وفتشوه بشكل دقيق، قبل أن يتم اعتقال نجله محمد21 عاما. وفي السياق ذاته، داهمت قوات الاحتلال عددا من منازل المواطنين في الخضر وفتشها دون أن تعتقل أحدا.


******ألقت قوات الاحتلال عدداً من القنابل الغازية على المصلين أثناء خروجهم من مسجد كريسة بمدينة دورا جنوب غربي الخليل بالضفة الغربية المحتلةوأفاد أحد المصلين بأن جيباً عسكرياً ألقى عدداً من القنابل الغازية صوب المصلين أثناء خروجهم من المسجد، ما أدى إلى وقوع حالات اختناق بين المصلين وتجول الاحتلال في منطقة كريسة وجاب الشوارع والأحياء السكنية، ومكث مدة من الوقت قبل أن ينسحب من المدخل الغربي لمدينة دورا، دون الإبلاغ عن اعتقالات.

********صادقت ما تسمى "اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء"في بلدية الاحتلال بالقدس المحتلة على بناء 650 وحدة استيطانية في مغتصبة "بزجات زئيف"، التي أقيمت على أراضي بيت حنينا وحزما عام 1985 شمال مدينة القدس.

وقال خبير الخرائط والاستيطان الأستاذ خليل التفكجي إن المصادقة على هذا المخطط الاستيطاني تمت؛ حيث أعلن عن المشروع رقم 11647 في الصحيفة للاعتراض. وأوضح التفكجي أن هذه الوحدات سوف تقام ضمن مشروع بناء 58 ألف وحدة استيطانية المخطط أقامتها حتى العام 2020، علمًا بأنه تم تعديل هذا المخطط ليصبح 2030 في محاولة مستمرة لفرض أمر واقع جيد في القدس عبر سلسلة مشاريع استيطانية جديدة.

ومضى يقول إن المخطط يشمل مناطق تجارية ومؤسسات عامة ووحدات استيطانية علمًا بأن المنطقة الصناعية التي تم المصادقة عليها وتم مصادرة 300 دونم لبنائها من المواطنين الفلسطينيين في حزما وبيت حنينا تم إلغاؤها وتحويل الأراضي لبناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة. ولفت الخبير الفلسطيني النظر إلى أن هذا الإعلان الثالث الذي يتناول توسيع مغتصبة "بزجات زئيف" منذ مطلع العام الجاري. وقال التفكجي إن السلطات الصهيونية مسحت الأرض المنوي توسيع "بزجات زئيف" عليها واتخذتها موقفًا مؤقتًا لحين الانتهاء من الإجراءات وهي بالقرب من الحاجز العسكري -حزما- وتمتد على حساب أراضي المواطنين في حزمة وبيت حنينا. وأشار إلى العمل المستمر في شارع رقم 20، الذي يلتهم مساحات واسعة من أراضي بيت حنينا التحتا. وذكر أن الجرافات تعمل ليل نهار على إتمام هذا الشارع خلال الأشهر الستة المقبلة.

وذكر التفكجي بأن العمل شارف على الانتهاء؛ حيث قامت سلطات الاحتلال بناء جانبي الجسر الذي سيربط مغتصبة "بزجات زئيف" بالشارع الالتفافي رقم 443 "مودعين - تل أبيب" والمعروف بمشرع الشارع رقم 20 الذي يقسم بيت حنينا إلى قسمين ويصادر مساحات واسعة من أراضيها لصالح هذا الشارع الالتفافي الذي تهدف منه سلطات الاحتلال تخفيف أزمة الطرق وسرعة الوصول إلى المغتصبات الصهيونية في "القدس الشرقية" وخاصة تلك التي في عمق وشمال "القدس الشرقية".

وأوضح أن سلطات الاحتلال تعمل على بناء طريق سيربط بين الأحياء الشمالية الشرقية للمدينة بشار (مناحيم بيغن)، شريان حركة السير الرئيس، وذلك كجزء من سياسة تقوية الروابط بين أحياء المدينة الكائنة وراء الخط الأخضر وبقية أنحاء المدينة التي احتلت في حرب 1967. وقال إنه من الواضح أن هذا المشروع الصهيوني يرمي إلى تعزيز قبضة الكيان الصهيوني على القدس، وتغيير طابعها بصورة مخالفة للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة. وأكد أن الأحياء التي سيتم ربطها بالطريق الجديدة هي مغتصبات "بسغات زئيف" و"النبي يعقوب" و"عناتوت" وشعفاط وبيت حنينا. كما سيحقق مشروع "الطريق 20" الربط بين الأحياء الشمالية للقدس بالطريق رقم 443 الذي يقطع في بعض الأماكن الضفة الغربية.


4/12/2011

******رشق عدد من المستوطنين الذين تجمعوا على مدخل بلدة بيت امر شمال الخليل، مركبات المواطنين على شارع القدس الخليل وقال الناطق الإعلامي للجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان، يوسف أبو ماريا، إن عشرات المستوطنين رشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، والحقوا أضرارا مادية بعدد منها بعد أن تجمعوا على المدخل الرئيسي المؤدي إلى بلدة بيت امر بمحاذاة شارع القدس الخليل.


******كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس ستقر بشكل نهائي خطة "الحديقة الوطنية" بين حيي العيسوية والطور شرقي المدينةوحسب الخطة فإن كل المنطقة المتواجدة بين حي العيسوية شمالا وحي الطور جنوبا سيعلن عنها "حديقة وطنية" قريباً.ولفتت المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان إلى أن الحديقة المزمع إنشاؤها ستمنع أي تواصل مستقبلي بين هذه الأحياء المحاذية لتلك المنطقةونقلت إذاعة الجيش عن إحدى نشطاء التضامن وتدعى "ساري كروني" قولها "إن سكان حي العيسوية يعيشون في ضائقة حقيقية ويفتقرون إلى مناطق تطوير وأن




إقامة مثل هذه الحديقة سيكون بمثابة انفصال كلي عن تلك المنطقة, فهم بين خيارين لا ثالث لهم إما أن يقوموا بترك المنطقة أو أن يعيشوا في هذه الظروف القاسية ولاسيما أن الحديقة ستحاصر هذه الأحياء من مسافة صفر".

من جانبه، عبر مختار حي العيسوية درويش درويش عن قلقه العميق من إخراج هذه الخطة إلى حيز التنفيذ قائلا "لم يتبق لنا أراض من حولنا، أين سيذهب سكان العيسوية بعد عقد من الزمان".


*******اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة فتية من قرية اللبن الشرقية جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.وقال شهود عيان من القرية إن قوات الاحتلال اعتقلت أحمد سمير عويس، وحبيب عبد الله عويس، وأنس طارق عويس، في سن الخامسة عشر خلال جمعهم الزيتون من حقول القرية قرب إحدى المستوطنات المقامة على أراضي القرية وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال نقلت الفتية إلى أحد مراكز التحقيق.

****** أضرم مستوطنون النيران، في أشجار حرجية داخل مستوطنة 'حوميش' المخلاة جنوب مدينة جنين.وذكرت مصادر أمنية وأخرى من الدفاع المدني أن مجموعة من المستوطنين أشعلت النيران بالأشجار الحرجية داخل المستوطنة، ما أدى إلى احتراق أكثر من 5 دونمات.وقال مدير عام الدفاع المدني المقدم سامي حمدان إن طواقم الدفاع المدني تحركت على الفور وتمكنت من إخماد النيران، والحيلولة دون امتدادها إلى الأراضي الزراعية التي تعود لأهالي بلدة سيلة الظهر المجاورة .

****** أمهلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن شريف عوض الله من بلدة قلنديا شمال القدس المحتلة، حتى يوم غد لإخلاء جزء من منزله يضم حديقة ومخزن والذي سيمر منه الجدار الذي يبنيه الاحتلال بين رام الله والقدس المحتلة.

وقال أحد مواطني القرية أن سلطات الاحتلال هددت المواطن عوض الله الذي يحمل الهوية الفلسطينية أن منزله سيصبح خلف جدار الفصل العنصري الذي تبنيه، مشيرا إلى أن مواجهات دارت بين مواطنين من القرية وقوات الاحتلال ما خلف 5 حالات اختناق، واعتقال عدد آخر.

******* داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزل المواطن عيسى حرب الشوامرة في قرية خرسا جنوب بلدة دورا، ونصبت خيمة مراقبة على سطح المنزل.وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال نصبت كذلك حاجزين عسكريين على طريق قرية الرماضين جنوبا، وعلى جسر بيت كاحل شمالا، عمل خلالها جنود الاحتلال على تفتيش مركبات المواطنين والتدقيق في هوياتهم.


******** أصيب 16 شابا من مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة، خلال مواجهات جرت في محيط الحاجز العسكري المقام في المنطقةوأوضحت مصادر محلية أن شابا أصيب بعيار ناري (مطاط مُغلف بالمعدن) في عينه، وخمسة عشر آخرين بعيارات نارية نقلوا على إثرها إلى المشفى للعلاج. كما أصيب جنديان بالحجارة وتم نقلهما على الفور من المكان بسيارة إسعاف عسكرية.وكانت المواجهات تجددت في أعقاب إغلاق جنود الاحتلال للحاجز أمام السكان لعدة ساعات، فضلا عن التفتيش الاستفزازي والبطيء للمواطنين وسياراتهم.وامتدت المواجهات حتى ساعات متأخرة من الليلة الماضية، استخدم خلالها جنود الاحتلال عشرات القنابل الغازية السامة المسيلة للدموع وقنابل (ذات رائحة كريهة) لإبعاد الشبان عن محيط الحاجز، وجرت ملاحقات محدودة للشبان بالقرب من مدخل المخيم استخدمت خلالها قوات الاحتلال عناصرها من الوحدات المستعربة لكنها فشلت في اعتقال أي شاب.

يذكر أن المنطقة تشهد توترا وتصعيدا غير مسبوق في المواجهات تزامنا مع تسريع الأعمال لافتتاح المعبر العسكري بدلا من الحاجز العسكري في المنطقة وبناء مقاطع إسمنتية من جدار الضم والتوسع العنصري لعزل المنطقة بالكامل عن مركز المدينة المقدسة والتضييق عليهم.

5-12-2011


******في سلوان، هدمت جرافات وآليات تابعة لبلدية الاحتلال، منزلا في حي ياصول، يعود للمواطن برهان زكريا برقان، ويؤوي ثمانية أفراد ومساحته الإجمالية 150 مترا مربعا.ورافقت آليات الاحتلال قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال التي اقتحمت المنطقة من جهة حي جبل المكبر، ولم تسمح لأفراد العائلة بإخراج احتياجاتها من المنزل.كما هدمت آليات الاحتلال 'بركسات' خاصة بالدواجن والمواشي والطيور يعتاش منها صاحب المنزل.وقال عضو لجنة الدفاع عن أراضي وعقارات سلوان فخري أبو دياب إن صاحب المنزل يعيش فيه منذ أربعين عاما وكان جده يسكنه قبله، لافتا إلى أن سلطات الاحتلال كانت هدمت للمواطن برقان مساحة بناء أضافها على المنزل في العام 2009، وحرّرت له مخالفة مالية بقيمة 50 ألف شيقل، وتلقى قبل أسبوع إخطارا من بلدية الاحتلال بهدم منزله بالكامل بحجة البناء دون ترخيص، وفاجأته اليوم وهدمت بيته.

علما إن المنزل الذي تم هدمه يقع على بعد 800 متر فقط من الجدار الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك، ولا يبعد عن حي البستان سوى 250 مترا فقط.

*******في بلدة عزون شرق قلقيلية، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، منشار حجر تعود ملكيته للمواطن إبراهيم حسين غنام، ومقام منذ العام 2008.وذكر شهود عيان أن عشرات الآليات العسكرية ترافقها 'بلدوزرات' من ثقيلة حاصرت المنشأة التي تقع عند المدخل الغربي للبلدة، وهدمت ثلثي المنشار، إلا أن عطلا فنيا في أحد 'البلدوزرات' حال دون إكمال عملية الهدم.





****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، الفتى وسام إياد التميمي (16 عاما) من قرية النبي صالح أثناء توجهه إلى مدرسته في مدينة رام الله.وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اقتادت الطفل وسام إلى جهة مجهولة، وأغلقت مدخل القرية لليوم الثالث على التوالي، ما تسبب في أزمة مرورية كبيرة، وحرم مئات المواطنين من الدخول إلى القرية أو الخروج منها.

كما تسبب هذا الإغلاق في إجبار المواطنين إلى سلك طرق التفافية وترابية وعرة في سبيل الوصول إلى أماكن عملهم ودراستهم.

******* اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا من بلدة بيت أمر شمال الخليل، جنوب الضفة الغربية.وأفاد الناطق الإعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان محمد عوض بأن قوات الاحتلال داهمت البلدة واعتقلت المواطن مراد محمد عبد القادر اخليل (19 عاما) بعد تفتيش منزله والعبث بمحتوياته، ومصادرة حاسوبه الشخصي.

وأضافت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء في مدينة الخليل، وأقامت حواجز على مداخلها وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

****** اعتقلت قوات الاحتلال، أربعة مواطنين من نابلس خلال اقتحامها لأحياء عدة من المدينةوأفادت مصادر أمنية ، بأن عددا من الجيبات العسكرية اقتحمت المدينة، وتوغلت في أحياء عدة منها وفي مخيمي بلاطة وعين بيت الماء، وفتشت عددا من المنازل هناك.وأضافت المصادر، أن تلك القوات اعتقلت كلا من حسن شلباية (45 عاما) من منطقة وادي التفاح، وحسام الرزة (54 عاما) من داخل المدينة، وماهر حرب (39 عاما) من مخيم بلاطة، ورضى محمود محمد خالد من مخيم عين بيت الماء.

******* اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، أربعة مواطنين من بلدتي الخضر وحوسان في محافظة بيت لحم وأفادت مصادر محلية في بلدة الخضر، بأن جنود الاحتلال داهموا منزلي المواطنين علي مصطفى صلاح (29 عاما) في محيط البلدية، وأشرف صلاح الدين صلاح (31 عاما)، وفتشتهما، قبل أن يتم اعتقالهما.وفي بلدة حوسان، اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية، الشقيقين: فادي (32 عاما) وعلاء محمد يونس شوشة (24 عاما).

*******كشفت إذاعة الجيش "الإسرائيلي" أن اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة ستقر بشكل نهائي خطة "الحديقة الوطنية" بين حيي العيسوية والطور شرقي المدينة, بعدما تعرض هذه الخطة لانتقادات من قبل منظمات حقوق الإنسان.وحسب الخطة فإن كل المنطقة المتواجدة بين حي العيسوية شمالا وحي الطور جنوبا سيعلن عنها "حديقة وطنية" قريبا.ولفتت المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان إلى أن الحديقة المزمع إنشاؤها ستمنع أي تواصل مستقبلي بين هذه الأحياء المحاذية لتلك المنطقة.ونقلت إذاعة الجيش عن إحدى نشطاء التضامن وتدعى "ساري كروني" قولها "إن سكان حي العيسوية يعيشون في ضائقة حقيقية ويفتقرون إلى مناطق تطوير وأن إقامة مثل هذه الحديقة سيكون بمثابة انفصال كلي عن تلك المنطقة, فهم بين خيارين لا ثالث لهم إما أن يقوموا بترك المنطقة أو أن يعيشوا في هذه الظروف القاسية ولاسيما أن الحديقة ستحاصر هذه الأحياء من مسافة صفر"من جانبه عبر مختار حي العيسوية "درويش درويش" عن قلقه العميق من إخراج هذه الخطة إلى حيز التنفيذ قائلا "لم يتبقى لنا أراض من حولنا أين سيذهب سكان العيسوية بعد عقد من الزمان".


6-12-2011

******أودعت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في بلدية الاحتلال بالقدس، خارطة لإقامة حديقة عامة جديدة في جبل 'سكوبوس' بالقدس الشرقية، لمنع تطور العيساوية والطور، ولإقامة نواة لمستوطنة في المنطقة.وذكرت صحيفة 'هآرتس' أن الحديقة ستقام على منحدرات الجبل الشرقية وعلى مساحة 740 دونما، فيما قال أحد سكان حي الطور إن الأراضي التي ستقام عليها الحديقة هي أراضٍ خاصة سيتم مصادرتها من أصحابها.

من جهته قال عضو بلدية الاحتلال مئير مرجليت من حزب 'ميرتس' اليساري إن الهدف الحقيقي من إقامة الحديقة هو وضع اليد على الأراضي من أجل إقامة مستوطنة في المنطقة 'إقامة الحديقة ستخنق كليا الأحياء العربية في المنطقة'.

******* هدمت جرافات تابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي ، منزلا في حي الخلايلة بقرية الجيب شمال غرب مدينة القدس المحتلة يعود للمواطن خميس الددو بحجة عدم الترخيص.وتبلغ مساحة المنزل الإجمالية 70 مترا مربعا ويؤوي تسعة أنفار وتم تشييده قبل أكثر من خمسة عشر عاما.وذكر عضو لجنة الدفاع عن المنطقة إسماعيل أبو رباح، أن الجرافات والآليات العسكرية وصلت إلى الحي برفقة جنود الاحتلال الذين فرضوا طوقا عسكريا على المنطقة قبل الشروع بهدم المنزل، فيما أفاد شهود عيان بأن الطواقم المصاحبة للجرافات علقت أوامر هدم أخرى على جدران عدد من منازل الحي.

يذكر أن مستوطنة 'جفعات زئيف' أقيمت على أراضي المنطقة، وتسعى سلطات الاحتلال إلى تهجير من تبقى من السكان من أجل ربط الكتل الاستيطانية مع بعضها وتهويد المنطقة بالكامل.







******قررت المحكمة العسكرية الإسرائيلية، في عوفر إبعاد النائب المقدسي أحمد عطون والذي اختطف قبل نحو شهرين من مقر الصليب الأحمر الدولي في القدس، إلى رام الله وذكر المحامي فادي القواسمي، الذي يترافع عن نواب القدس المهددين بالإبعاد، أن المحكمة قررت إبعاد النائب عطون إلى رام الله دون تحديد ساعة ومكان الإبعاد.

وكانت سلطات الاحتلال نفذت قبل أكثر من عام قرار إبعاد النائب عن محافظة القدس محمد أبو طير إلى رام الله بعد اعتقاله لعدة أشهر.ولجأ النائبان أحمد عطون ومحمد طوطح ووزير القدس السابق خالد أبو عرفة إلى الاعتصام بمقر الصليب الأحمر الدولي بالقدس منذ نحو عام ونصف بعد أن قررت سلطات الاحتلال تجريدهم من هويتهم المقدسية بدعوى الانتماء إلى تنظيم محظور وخوض الانتخابات التشريعية عام 2006 تحت قائمة حركة حماس.

******* اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، سبعة مواطنين من محافظتي قلقيلية وبيت لحم في الضفة الغربية.وذكر شهود عيان أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال معززة بآليات عسكرية داهمت قرية كفر قدوم في محافظة قلقيلية بعد منتصف الليلة الماضية وفتشت المنازل قبل اعتقال كل من أنس برهم (20 عاما)، ورفعت برهم (20 عاما)، وعبد الله رجب (21 عاما)، وعبد الحفيظ أنور (20 عاما)، كما قامت بتسليم المواطن إيهاب مؤيد استدعاء لمقابلة مخابراتها.كما اعتقلت قوات الاحتلال ، ثلاثة فتية من بلدة الدوحة غرب بيت لحم أثناء عودتهم من استاد الخضر الرياضي وأفاد مصدر أمني، بأن قوة من جيش الاحتلال أوقفت كلا من معتز خليل عزية (16 عاما)، وأحمد محمد إدريس (18 عاما)، ومصعب صبحي العزة (18 عاما)، عند مصنع البلاستيك في بيت جالا، أثناء عودتهم من استاد الخضر، حيث تم احتجازهم لفترة، قبل أن يتم اعتقالهم.

***** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، أربعة مواطنين من قرية كفرقدوم في محافظة قلقيلية بعد اقتحام القرية.

وذكر شهود عيان أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال معززة باليات عسكرية داهمت القرية بعد منتصف الليل الماضية وفتشت المنازل قبل اعتقال كل من انس برهم ( 20 عاما)، ورفعت برهم (20 عاما)، وعبد الله رجب ( 21 عاما)، وعبد الحفيظ أنور ( 20 عاما )، كما قامت بتسليم المواطن إيهاب مؤيد استدعاء لمقابلة مخابراتها.


****** اعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة فتية من بلدة الدوحة غرب بيت لحم أثناء عودتهم من استاد الخضر الرياضي.

وأفاد مصدر أمني، بأن قوة من جيش الاحتلال أوقفت كلا من معتز خليل عزية (16 عاما)، وأحمد محمد إدريس (18 عاما)، ومصعب صبحي العزة (18 عاما)، عند مصنع البلاستيك في بيت جالا، أثناء عودتهم من استاد الخضر، حيث تم احتجازهم لفترة، قبل أن يتم اعتقالهم.

******اعتقل جيش الاحتلال فتى فلسطينيا بعد إصابته في قدمه، بحجة محاولته التسلل إلى مستوطنة "يتير" جنوب جبل الخليل بالضفة الغربية المحتلة.ووصفت إصابة الفتى بالمتوسطة، بعدما أغلق الحارس إحدى بوابات المستوطنة على قدمه، وتسبب ذلك في بتر عدد من أصابعه، دون الإعلان عن هويته.وزعمت سلطات الاحتلال بأن الفتى حاول التسلل إلى داخل المستوطنة من بوابتها الخلفية، ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج.

******واصلت جرافات الاحتلال عمليات الهدم في قرية الجيب بالقدس المحتلة وأوضح شهود عيان أن جرافات الاحتلال هدمت مخازن تجارية، وحظائر لتربية المواشي والطيور وبعض المنشآت التي تعود لكل من: ناصر خيرو العبادي، وطلال نصار، وجعفر أبو رباح، وحسن البس، وسامر مبروكة وجميعهم من قرية الجيب قضاء القدس.وكانت جرافات الاحتلال الإسرائيلي شرعت صباح اليوم بهدم منزل المواطن خميس الدلو من قرية الجيب شمال غرب القدس، دون أي إنذار مسبق.

وتتعرض الأحياء والبلدات المقدسية لهجمة غير مسبوقة تستهدف الوجود الفلسطيني، وتواصل بلدية الاحتلال تنفيذ مخططاتها لتغيير معالم المدينة المقدسة لصالح إقامة منشئات يهودية والتضييق على السكان المقدسيين.

********سلمّت سلطات الاحتلال الثلاثاء 12 إخطارًا بالهدم لخيم وآبار مياه في منطقتي سوسيا وواد الرخيم جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.وأفاد مسؤول لجنة مواجهة الجدار جنوب الخليل راتب الجبور قيام قوات من جيش الاحتلال والإدارة المدنية بتسليم عدد من المواطنين من عائلات النواجعة وشناران وأبو ملش إخطارات بهدم 6 خيم للسكن وحظائر للأغنام إضافة إلى 6 إخطارات أخرى لهد آبار المياه هناك.وأكد أن الإخطارات التي تسلمها المواطنون بمنطقة جنوب الخليل تجاوزت العشرين إخطارا منذ مطلع الشهر الحالي.

وأكد الجبور أن هناك هجمة ممنهجة سياسيا وعسكريا من جانب الاحتلال، تستهدف تهجير وإخلاء السكان من المنطقة، بذريعة التأثير على طبيعة حياة للمستوطنين، بينما يفتقد السكان الفلسطينيون هناك لأدنى مقومات الحياة الأساسية.



******يخطط الاحتلال الإسرائيلي لفتح معبر حدودي جديد قريبًا جدًا، من شأنه أن يفصل حي شعفاط والأحياء القريبة عن مدينة القدس نهائيا.وحسب صحيفة "معاريف" العبرية فإن المخطط الاحتلالي يوضح أن مخيم شعفاط للاجئين الفلسطينيين التابع




لمسئولية بلدية الاحتلال في القدس سيتم فصله نهائيا عن المدينة.وأشارت إلى أنه في هذه الأيام يتم استكمال تشييد الجدار الفاصل حول المخيم, ومن الآن فصاعد سيضطر سكان المخيم إلى الدخول والخروج عبر المعبر الوحيد في مخيمهم.وقال رئيس لجنة المخيم جميل صندوقة إن "المشروع سيحول دخول سكان المخيم كل صباح للقدس إلى كابوس مستمر كما يحدث على الحاجز العسكرية المختلفة في المناطق المحتلة".وأوردت شرطة الاحتلال أن الحاجز سيتم تشغيله نهاية الأسبوع الحالي أو بداية الأسبوع القادم, وسيتم استبداله بالحاجز المؤقت الذي تشرف عليه شرطة لواء القدس.وحسب سكان المخيم فإن الخطوة ستفصلهم نهائيا عن مدينة القدس, ومن خلال المعبر الجديد سيضطر سكان الضواحي الأخرى في حي راس خميس وضاحية السلام وراس شحادة إلى المرور عبر المعبر وبحسب مصادر أمنية إسرائيلية فإن الشرطة وقوات حرس الحدود سيضطرون لمواجهة أعمال مقاومة كبيرة في المنطقة خلال يوم افتتاح المعبر وبعده, على حد تعبيره تلك المصادر.

*******أعلن عضو الكنيست أوري أريئيل، وهو من أبرز قادة عصابات المستوطنين، أنه ينوي مع زملائه، الشروع بتوسيع نطاق سلسلة من القوانين الإسرائيلية لتشمل المستوطنات، كخطوة تمهيدية لفرض ما يسمى "السيادة الإسرائيلية" على الضفة الغربية المحتلة بمعنى ضمها، وهذا بعد أن أقر الكنيست مساء الإثنين، مشروع قانون، يوسع نطاق قانون المتاحف الإسرائيلي ليشمل "متاحف" المستوطنات.

وكانت الهيئة العامة للكنيست قد أقرت في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس الاثنين، مشروع قانون "متاحف" مستوطنات الضفة الغربية، ويجري الحديث عن 15 متحفا، ويلزم القانون الجديد حكومة الاحتلال بتمويل هذه المتاحف وإدارتها، بزعم انه حتى الآن لا تحظى هذه المتاحف بتمويل من ميزانية الاحتلال.

وقال أريئيل، من على منصة الكنيست، إن "هذا قانون أول في سلسلة قوانين غايتها تطبيق القوانين في يهودا والسامرة، تعزيز السيادة الإسرائيلية هناك ووقف التمييز المخجل ضد المستوطنين. سنحرص على استغلال الأغلبية الصهيونية في الكنيست الحالية كي نصنع التاريخ ونُقر أكبر قدر ممكن من مثل هذه القوانين".

وزعم أريئيل، أن هذه أول مرة يفرض فيها الكنيست قانونا على وزارتي الحرب والقضاء الإسرائيليتين، اللتين تعارضان تطبيق قوانين إسرائيلية على المستوطنات على حد زعم المبادر للقانون.


7-12-2011

******* أحرق مستوطنون، مدخل مسجد علي بن ابي طالب في قرية بروقين بمحافظة سلفيت وعددا من سيارات المواطنين بمحيطه وأفاد أهالي القرية أن عددا من المستوطنين هاجموا القرية فجرا، وأضرموا النيران في مدخل المسجد بعد أن لم يتمكنوا من فتح بابه، كما أحرقوا عددا من السيارات في محيط المسجد.يذكر أن المستوطنين كثفوا في الآونة الأخيرة من اعتداءاتهم على المواطنين وممتلكلتهم ومقدساتهم في مختلف المحافظات.

********كشفت منظمة اسرائيلية النقاب ان الغرض من اقامة حديقة قومية على اراضي بلدتي العيساوية والطور في القدس الشرقية هو منع فرص هاتين البلدتين بالتوسع وايجاد رابط جغرافي ما بين "الحوض المقدس" الذي تقيمه السلطات الاسرائيلية حول بلدة القدس القديمة والمشروع الاستيطاني الكبير المعروف باسم "E1"شرق القدس.

وقالت "السلام الان" انه في الخامس عشر من تشرين الثاني الماضي اودعت السلطات الاسرائيلية مخططا لاقامة حديقة قومية على سفوح جبل سكوبس في القدس للمراجعة العامة مانحة فترة 60 يوما لتقديم اعتراضات على هذا المشروع وقالت"الحديقة المخططة تتواجد ما بين بلدتي العيساوية والطور في القدس الشرقية".

واضافت"هناك الان فترة 60 يوما للاعتراض على المخطط ولاحقا ستناقش لجنة التخطيط اللوائية الاعتراضات وستقرر المصادقة على المخطط ..بعد المصادقة سيتمكن وزير البيئة من الاعلان عن الحديقة القومية الجديدة".

ورأت "السلام الان" ان" الحديقة المخططة ستفصل ما بين بلدتي العيساوية والطور وتحرمهما من امكانياتهما للتطور" وقالت"لقد اوصى وزير البيئة باقامة الحديقة بعد التشاور مع قادة المستوطنين مخالفا بذلك اراء المهنيين في وزارته"واضافت "الحديقة المخططة لا تحوي اي اهمية اثرية او تاريخية او طبيعية".

وتنقل "السلام الان" عن الخبير في شؤون القدس داني سايدمان قوله ان الهدف الاساسي من هذه الحديقة هو" خلق صلة مت بين الحزام الداخلي حول القدس القديمة والمشروع الحكومي باقامة الحوض المقدس حولها وبين الحزام الخارجي في القدس الكبرى كما تم التعبير عنه في مخطط "E1"بين معاليه ادوميم والقدس الشرقية" واضاف" ستكون الحديقة القومية الجديدة بمثابة جسر يخلق تواصل جغرافي ما بين حوض البلدة القديمة و"E1"".

يأتي ذلك في وقت نشر فيه مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة ورقة موقف تتضمنت معلومات تفصيلية عن الواقع الاستيطاني ومآساة السكان في القدس الشرقية ، وفيما يلي تفاصيله:

-يعيش في القدس الشرقية حالياً ما يقرب من 270,000 فلسطيني، إضافة إلى 200,000 مستوطن إسرائيلي يعيشون في مستوطنات أنشأت منذ عام 1967 خلافا للقانون الدولي.

-يُحظر على 3.7 مليون فلسطيني من باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة دخول القدس الشرقية بدون تصاريح إسرائيلية يصعب الحصول عليها.

- يتمّ التحكم بالوصول إلى القدس الشرقية بواسطة معيقات حركة مادية وإدارية. ولا يستطيع الفلسطينيون الذين يستطيعون الحصول على تصاريح سوى استخدام أربعة من بين 16 حاجزا تقع على طول الجدار.




-يعيق نظام القيود هذا وصول الفلسطينيين بما في ذلك وصول المرضى بواسطة سيارات الإسعاف، إلى المرافق الصحية في القدس التي تزود الخدمات الصحية المتخصصة والطارئة غير المتوفرة في أي مكان آخر في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

- ما يقرب من 55,000 فلسطيني من سكان القدس الشرقية معزولون ماديا عن المركز الحضري بواسطة الجدار.

-تم مصادرة 35% من أراضي القدس الشرقية لتطوير المستوطنات الإسرائيلية, بينما لم يتمّ تخصيص سوى 13% من القدس الشرقية للبناء الفلسطيني.

- ما لا يقل عن 32% من منازل الفلسطينيين في القدس الشرقية غير حاصلة على تراخيص بناء، وهي تراخيص يصعب الحصول عليها، وهو الأمر الذي يعرض ما لا يقل عن 86,500 مواطن لخطر التهجير. ومنذ عام 1967 هدمت السلطات الإسرائيلية 2,000 منزل تقريبا في القدس الشرقية.

- لا يوجد للسكان الفلسطينيين في القدس الشرقية وضع إقامة قانوني آمن. فقد تمّ سحب إقامة ما يقرب من 14,000 فلسطيني في القدس الشرقية على يد السلطات الإسرائيلية منذ عام 1967.

****** هاجم مستوطنون ،منزلا في قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس وحطموا نوافذه وقالت ربة المنزل التي تدعى أم أيمن، إن عددا من المستوطنين هاجموا المنزل وأحاطوا به من عدة جهات، وشرعوا برمي الحجارة صوبه.وأضافت أن المستوطنين حطموا نوافذ المنزل، رغم وجود حماية حديدية صلبة، مشيرة إلى أن المستوطنين رشقوا جدران المنزل بالطلاء أيضا.

وقالت إنهم انسحبوا بعد وقت قصير من مهاجمة المنزل صوب جبل قريب من مستوطنة 'يتسهار'.

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أربعة مواطنين من بلدة حلول ومدينة الخليل بالضفة الغربية.

وذكرت مصادر أمنية، أن قوات الاحتلال داهمت عددا من الأحياء في مدينة الخليل، واعتقلت المواطنين معتز سليم الحرباوي وعبد الله زغير، لم يتم التعرف على عمريهما، كما وداهمت بلدة حلحول واعتقلت المواطنين محمد إبراهيم توايها (21 عاما)، وفارس عبد الهادي السعدي (24 عاما)، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.


****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، اثني عشر مواطنا من مدينة نابلس ومحيطها خلال حملة دهم واسعة نفذتها في المحافظةوقالت مصادر محلية، ان من بين المعتقلين د محمد غزال القيادي في حركة حماس ود يوسف عبد الحق وهو مدرس في كلية الاقتصاد بجامعة النجاح الوطنيةكما اعتقلت تلك القوات سميح عليوي من منطقة راس العين، واسيد حسيبا (17 عاما )، ومؤيد حسيبا (20 عاما) من شارع' بيكر'، وسمير الاسطة من المساكن الشعبية، وبهاء يعيش (53عاما).واشارت المصادر ذاتها الى ان قوات الاحتلال كانت اقتحمت المدينة ومحيطها في ساعات الفجر الأولى ونفذت عملية دهم لمنازل المواطنين الذين تم اعتقالهم ونقلهم الى مراكز التحقيق.

*****نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزًا عسكريًا على مدخل قريتي رمانة وزبوبا على شارع جنين –حيفا غرب جنين لليوم الخامس على التوالي.وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال تنصب الحواجز بشكل شبه يومي، وتتعمد بتوقيف المواطنين وتأخيرهم وتعطيل أعمالهم، وإذلالهم من خلال شبحهم واستجوابهم وتفتيش مركباتهم والتدقيق في هويات راكبيها.

********قررت المحكمة العسكرية الإسرائيلية أمس إبعاد النائب عن حركة «حماس» أحمد عطون من مدينة القدس المحتلة إلى رام الله وتجريده من حق الإقامة في المدينة.

وهذا النائب الثاني من حركة «حماس» في القدس الذي تبعده السلطات الإسرائيلية عن المدينة بعد النائب محمد أبو طير الذي أبعدته قبل حوالى العام ونصف العام.

وكانت وزارة الداخلية الإسرائيلية قررت قبل حوالى عامين إبعاد النواب الثلاثة من حركة «حماس» في القدس وهم محمد أبو طير وأحمد عطون ومحمد طوطح والوزير في حكومة «حماس» الأولى خالد أبو عرفه بحجة انتمائهم إلى «حركة إرهابية».

وجرى إبعاد النائب أبو طير بعد اعتقاله من منزله، بينما اعتصم الثلاثة الآخرون في مقر الصليب الأحمر في القدس. ودهمت قوة من الشرطة الإسرائيلية مدخل المقر قبل 70 يوماً، واعتقلت النائب أحمد عطون لكنها أخفقت في اعتقال أبو عرفه وطوطح.

وجاء قرار المحكمة العسكرية أمس استجابة لطلب النيابة الإسرائيلية التي قدمت لائحة اتهام ضده إلى المحكمة.

وقال المحامي فادي القواسمي الذي يتولى الدفاع عن الأربعة لـ «الحياة» إن «القرار لن يكون نهائياً إلا إذا صادقت علية محكمة العدل العليا». وأضاف انه قدم اعتراضاً على قرار الإبعاد إلى المحكمة العليا التي ستقرر مصيره في وقت لاحق لم يحدد بعد. ولفت إلى أن «المحكمة قررت إبعاده إلى الضفة الغربية بحجة انه لا يوجد بحوزته تصريح لدخول القدس».

وكانت إسرائيل اعتقلت النواب المقدسيين منتصف 2006 اثر عملية أسر الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت. كما طالت عملية الاعتقال غالبية نواب حركة «حماس» في الضفة الغربية.

وأحمد عطون من مواليد قرية صور باهر في القدس في 1968، اعتقل عام 1988 اربع سنوات وللمرة الثانية عام 1994 لثلاث سنوات وأطلق سراحه في 1997.

كما اعتقل إدارياً لعام واحد بين عامي 1998 و1999. وفي 29 حزيران (يونيو) أوقف مع باقي نواب «حماس».

من جهة أخرى نقلت وكالة «فرانس برس» عن «مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان» بأنه تم تجديد الاعتقال الإداري للنائب احمد الحاج علي المنتخب عن حركة «حماس» في دائرة نابلس بعد اعتقال إداري دام ستة اشهر.

واعتقل الحاج علي في حزيران الماضي وهو من سكان مخيم العين في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.





نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل