المحتوى الرئيسى

الصحف الأمريكية: فريدمان: الإخوان والسلفيون يخرجون من القبو إلى الشارع وعليهم المواكبة مع الاقتصاد العالمى.. و"تليكومكس" نادى هاكرز غربى ساعد الثوار المصريين عندما قطع مبارك الإنترنت

12/08 15:27


نيويورك تايمز:
فريدمان: الإخوان والسلفيون يخرجون من القبو إلى الشارع وعليهما المواكبة مع الاقتصاد العالمى

تحت عنوان "مصر، بداية أو نهاية؟"، قال الكاتب الأمريكى، توماس فريدمان إن الإخوان المسلمين والسلفيين لطالما عاشا وراء الكواليس ملتزمين بإيديولوجيتهما التى تقول "الإسلام هو الحل"، إلا أنهم يخرجون الآن من القبو العربى إلى الشوارع وعليهم تعريف أنفسهم من جديد فى ضوء الاقتصاد العالمى التنافسى الذى سيزيد من تأخر 85 مليون مصرى، وثلثهم لا يعرفون القراءة أو الكتابة، إذا لم يتحركوا إلى الأمام.

ومضى الكاتب يقول، إن هذا يتطلب فى نهاية المطاف تعديلات من قبل الإخوان والسلفيين على أرض الواقع، وهذا ما يحدث الآن هو مجرد البداية، فحقيقة أن الإخوان والسلفيين الأصوليين تمكنوا من الحصول على 65% من الأصوات فى الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الأولى والنزيهة منذ الإطاحة بحكم الرئيس السابق حسنى مبارك، لم يكن مفاجأة، فمع الطريقة التى تعاملت بها الأنظمة العسكرية فى العالم العربى مع الأحزاب السياسية العلمانية المستقلة خلال الخمسين عاما الماضية، أغلب الظن ستدخل الدول العربية فى مرحلة أشبه بإيران بعد الثورة الإسلامية.

ورأى الكاتب فى مقال له بصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أنه من المبكر حسم إذا ما كان هذا نهاية الثورة الديمقراطية فى مصر، أم أنه مجرد مرحلة فيها، أم أنه تعبير سياسى دينى حتمى سيتعايش مع أجندة الجيش والإصلاحات العلمانية. وذهب فريدمان إلى أن قوانين الجاذبية السياسية والاقتصادية سيفرضون أنفسهم على من سيقود مصر.

وطرح الكاتب عدداً من التساؤلات بشأن الوضع الحالى للبلاد مشيرا إلى أن المشهد يفرض المزيد من التساؤلات والقليل من الإجابات، وكان سؤاله الأول متعلقا بتعلم أحزاب الإصلاح العلمانية التى قادت ثورة التحرير فى مستهل هذا العام والشهر الماضى من أخطائهم، فوفقا لاستطلاع رأى أجراه معهد شارنى للسلام الدولى، أغلب المصريين يريدون الاستقرار وإصلاح الوضع الاقتصادى المتهرئ .

ومضى يقول إن المتظاهرين العلمانيين والمناديين بالديمقراطية أحيوا مظاهرات التحرير الشهر الماضى ويستحقون كل تقدير لضغطهم على المجلس العسكرى وجعله يحدد موعداً لتسليم السلطة، غير أنهم على ما يبدوا فعلوا ذلك على حساب إبعاد المصوتين الأكثر تقليدية والذين لا يزالون يتمسكون بالجيش باعتباره مصدر الاستقرار، فضلا عن أنهم عرقلوا الإصلاحيين العلمانيين الذين كانوا يستعدون للتنافس فى أول مرحلة من الانتخابات، واحتلت الكتلة المصرية المركز الثالث بعد الإخوان والسلفيين بـ15% من الأصوات، لذا على الإصلاحيين العلمانيين أن يكونوا أكثر تنظيماً ووحدة.

أما السؤال الثانى فيتعلق بقدرة الأحزاب الإسلامية التى أغلب الظن ستهيمن على الحكومة المقبلة على تنمية الاقتصاد وإنقاذه فى وقت يعانى من الغرق، فمصر فقدت من احتياطيها من العملة الأجنبية 21 مليار دولار حتى الآن، فضلا عن أن الجنية المصرى هبط بمعدل لم تشهده البلاد منذ سبعة أعوام، ومعدل البطالة وصل إلى 25%، فى الوقت الذى تراجعت فيه نسبة السياحة التى تعد المصدر الرئيسى للعملة الأجنبية، وأدرت بـ39 مليار دولار العام الماضى.

غير أن هدف السلفيين الرئيسى ليس تعزيز الاقتصاد، وإنما الفصل بين الجنسين، ومنع الكحول، وتحجيب المرأة، ورغم أن الإخوان المسلمين أقل وطأة من السلفيين إلا أنهم أبعد ما يكون عن الليبراليين، فكيف إذا سيتمكنون من المضى قدما بتعزيز أكبر مصدر للدخل، ناهيك عن الاستثمار الأجنبى المباشر، وعن المساعدة الأجنبية من الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة.

وأكد الكاتب أن سبب استمرار الإسلاميين فى إيران متجاهلين العالم، كان النفط حتى مع الثورات الشعبية، ولكن مصر لا تملك مثل هذه المصادر، وأملها الوحيد فى النمو هو السوق الحرة والتشجيع على المنافسة فى السوق العالمية.

أما التساؤل الثالث والأخير، هل تتبع مصر نموذج العراق؟ فالأحزاب الدينية فى العراق اجتاحت الانتخابات الأولى ولكنهم لم ينجحوا فى مهامهم، فاتجه العراقيون نحو الأحزاب العلمانية وتلك التى تتسم بالتعددية. المصوتون العرب يريدون حكومة نظيفة توفر فرص عمل وتحقق الاستقرار.

مدينة حمص شهدت أسوأ مذبحة طائفية منذ اندلاع الانتفاضة فى سوريا

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم "الأربعاء" أن سوريا شهدت اليومين الماضيين أسوأ مذبحة طائفية منذ اندلاع الانتفاضة قبل تسعة أشهر، حيث تم انتشال عشرات الجثث من شوارع مدينة حمص كانت معظمها مقطعة الأوصال أو بها آثار تعذيب حسبما قال نشطاء.

ونقلت الصحيفة عن أحد النشطاء قوله: إن معظم عمليات سفك الدماء وقعت أول أمس الاثنين.. حيث شهدت حمص عمليات اختطاف وإطلاق نار عشوائى وقتل وشوهدت 36 جثة ملقاة فى إحدى الساحات بمجاورة تقع على طول خط صدع بين أغلبية المسلمين السنة فى المدينة والأقلية العلوية بها" مضيفا بقوله "ما حدث أمس يعتبر جريمة كبيرة" فيما قال بعض السكان إن عمليات القتل ازدادت سوءا بعد تقرير أول أمس أفاد بموافقة سوريا بشروط على دخول مراقبين من الجامعة العربية.

ومن جانبه ، أكد المرصد السورى لحقوق الإنسان- وهو مجموعة معارضة تتخذ من لندن مقرا لها- "أن يوم الاثنين يعد واحدا من أكثر الأيام دموية التى شهدتها سوريا منذ بدء الثورة السورية".

وأشارت الصحيفة إلى أن الأزمة السورية تفاقمت فى الأسابيع الأخيرة لدرجة أن جماعات معارضة مثل المجلس الوطنى السورى ولجان التنسيق المحلية دعت إلى ضبط النفس من قبل أنصارها خوفا من خروج المشكلة عن نطاق السيطرة.

ونقلت الصحيفة دعوة لجان التنسيق المحلية فى بيان أصدرته مؤخرا لعائلات وأقارب الأشخاص المخطوفين عدم الانجرار إلى أعمال انتقامية سوف تشكل خطرا كبيرا على المجتمع بأكمله.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى تحذير الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربى فى القاهرة من خطورة الوضع فى سوريا وأنها قد تواجه مزيدا من الخطوات بعد العقوبات التى فرضتها الجامعة عليها الشهر الماضى معربا عن أمله فى انتهاء الأزمة السورية قريبا.


واشنطن بوست
"تليكومكس" نادى هاكرز غربى ساعد الثوار المصريين عندما قطع مبارك الإنترنت

ألقت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الضوء على نادى "تليكوميكس" للقرصنة أو "الهاكرز" والذى أنشئ لمساعدة النشطاء فى الشرق الأوسط، لاسيما وأن ثوار الربيع العربى استخدموا موقع الفيس بوك وتويتر وسكاى بى لتجنب محاولات الأنظمة البوليسية التصنت عليهم، وعندما حاولوا مراقبة الإنترنت، حاول هذا النادى الغربى إمداد النشطاء بالدعم الإلكترونى.

وكشفت الصحيفة أنه عندما قطع الرئيس السابق، حسنى مبارك الإنترنت عن الدولة بأكملها، قام "تليكومكس" بإنشاء وصلة دايل أب باستخدام خادمين "سيرفر" من أوروبا، وحاول حينها أعضاء النادى توصيل الإنترنت لكل مكتب، أو جامعة، أو مقهى استطاعوا أن يجدوه. وفى أغسطس الماضى، اكتشف النادى بعدما حصل على تقارير من "سريفرات" غير مؤمنة أن سوريا تستخدم أليات مصنوعة فى شركة "سيليكون فالى"، و"بلو كوت سيستمز" لمنع بعض المواقع. وتحقق الحكومة الأمريكية مع شركة "بلو كوت"، التى تنفى بيعها منتجات لدولة تخضع للعقوبات الاقتصادية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل