المحتوى الرئيسى

الأوبزرفر: «فوز الإسلاميين فى أوج الربيع العربى لا يعنى إنقراض الديمقراطية والليبرالية»

12/07 14:48

«مرحبًا بالإسلام السياسى».. بهذه الكلمات علقت صحيفة «الأوبزرفر»، التى تصدر أيام الأحد عن «الجارديان» البريطانية، على التقدم الهائل الذى يحرزه الإسلاميون فى أوج الربيع العربى، وفى آخر نجاحاتهم أشارت إلى فوز جماعة الإخوان المسلمين، المحظورة سابقا، فى المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية، وهو ما يضيف إلى المخاوف الغربية من احتمال سيطرة الإسلام السياسى على العالم الجديد وليد الربيع العربى، ولكنها اعترضت ذلك بقولها: «ليس بالضرورة أن يعنى هذا أن السياسات الديمقراطية والليبرالية تواجه خطر الانقراض».

وتابعت: «هذه النتائج ليست مفاجئة، لأنه إذا كانت هذه الانتخابات قد أُجريَت فى أى وقت آخر من العقدين السابقين، سواء فى مصر أو فى تونس أو المغرب، لحققت النتائج ذاتها، بسبب مستوى التنظيم الذى تتمتع به الحركات الإسلامية».

وقارنت الجارديان بين وضع الإخوان المسلمين قبل مايو من هذا العام ووضعهم الآن، حيث قالت: «كانوا يجتمعون فى غرف حقيرة، خلف باب لا يحمل أى لافتات أو علامات، أما هذه الأيام فيجتمعون فى مبنى مستقل فاخر بمنطقة المقطم، وعلى مدخله شعار الحركة بالعربية والإنجليزية».

ونقلت عن شادى حامد من مركز «بروكينجز» بالدوحة، أنه يعتقد أن الإخوان سيركزون بشكل أكبر على السياسات الاقتصادية والاجتماعية فى مقابل الدين والثقافة. كما نقلت عن عمر عاشور، المحاضر بجامعة أكستير البريطانية، أن الإخوان فى مصر تعلموا من تجربة الحركة فى الجزائر وحماس فى قطاع غزة.

وفى ختام مقالتها، قامت «الجارديان» بعمل فهرس صغير بموجة الحركات الإسلامية فى الشرق الأوسط، بدأتها بمصر وجماعة الإخوان ووصفتها بالمحافظة دينيا التى ترفض العنف وتصر على الانتقال إلى حكم مدنى، وتأمل فى تشكيل حكومة وحدة مع الأحزاب الليبرالية.

كما تضمن الفهرس حزب العدالة والتنمية بالمغرب، والنهضة بتونس، والعدالة والتنمية بتركيا، والإصلاح باليمن، والتجمع الوطنى من أجل الحرية والعدالة والتنمية الليبى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل