المحتوى الرئيسى

البورصة المصرية تتراجع 1.32 % الأثنين وسط ضغوط بيعية أجنبية وترقب لإعادة للانتخابات البرلمانية

12/06 16:49

خاص (أراب فاينانس) - انهت البورصة المصرية تداولاتها اليوم الاثنين على انخفاض جماعي لمؤشراتها الرئيسية ، وسط ترقب لجولة الاعادة للمرحلة الاولي من أول انتخابات تشريعية بعد ثورة 25 يناير ، وقد اغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية اى جى اكس 30 على انخفاض للجلسة الثانية علي التوالي بمقدار 53.71 نقطة بنسبة 1.32 % لينهى التعاملات عند مستوى 4019.50 نقطة وسط ضغوط بيعية أجنبية .

وصاحب المؤشر الرئيسي في الاتجاه مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 حيث انهى تعاملاته عند مستوى 457.45 نقطة بانخفاض 0.78 % ، وانخفض ايضا مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بواقع 0.92 % ليغلق عند مستوى 706.95 نقطة ، فيما انخفض مؤشر البورصة المصرية 20 محدد الأوزان" (" EGX20 Capped ") بنسبة 0.90 % عند مستوى 4338.56 نقطة.

وعن إجمالي قيمة التداولات فقد بلغت 320.841 مليون جنيه ، وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 17 ألف عملية ليتم التداول على 43.199 مليون سهم .

وأوضحت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن المستثمرين الأفراد استحوذوا على 40.50 في المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 59.49 المائة .

وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 45.53 في المائة من إجمالي التعاملات ، فيما سجلت تعاملات العرب 3.17 في المائة والأجانب 51.3 في المائة .

وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن صافي تعاملات المستثمرين الأجانب اليوم بلغت 32.611 مليون جنيه لصالح البيع .

كما أوضحت أن صافي تعاملات المستثمرين العرب بلغت 6.507 مليون جنيه لصالح الشراء ، فيما بلغ صافي تعاملات المستثمرين المصريين 26.104 مليون جنيه لصالح الشراء .

في ذات النطاق بلغ صافي تعاملات الافراد المصريين 15.672 مليون جنيه لصالح الشراء ، فيما بلغ صافي تعاملات الافراد العرب 1.195 مليون جنيه لصالح الشراء ، بينما سجلت صافي تعاملات الافراد الاجانب 2.002 مليون جنيه لصالح البيع .

كما أوضحت أن صافي تعاملات المؤسسات المصرية بلغت 10.431 مليون جنيه لصالح الشراء ، فيما بلغ صافي تعاملات المؤسسات العربية 5.312 مليون جنيه لصالح الشراء ، بينما سجلت صافي تعاملات المؤسسات الاجنبية 30.609 مليون جنيه لصالح البيع .

أما من ناحية المساهمة القطاعية فقد أظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة استحواذ قطاع التشييد ومواد البناء على ما نسبته 26.33 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 70.071 مليار جنيه .

كما استحوذ قطاع الاتصالات على ما نسبته 12.59 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 33.491 مليار جنيه ، واستحوذ قطاع البنوك على ما نسبته 12.22 في المائة بقيمة 32.517 مليار جنيه .

أما من حيث الأسهم الأفضل أداء من حيث إجمالي حجم التداول فقد تصدرها سهم اوراسكوم للإنشاء و الصناعة والذي أغلق على 215.74 جنيه بانخفاض قدره 2.05 % ، ليجيء بعد ذلك سهم البنك التجاري الدولي -مصر والذي أغلق على 23.30 جنيه بانخفاض قدره  2.84 % .

ثم  جاء بعد ذلك سهم المصرية للاتصالات والذي أغلق على 14.03 جنيه للسهم بدون تغيير يذكر ، ثم جاء بعد ذلك سهم الشرقية للدخان - ايسترن كومباني والذي أغلق على 91.17 جنيه للسهم بدون تغيير يذكر ، ثم بعد ذلك سهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول والذي أغلق على 95.41 جنيه للسهم بانخفاض قدره 0.65 % .

وعن اهم الاخبار التي شهدها السوق اليوم فقد ذكرت جريدة البورصة ان شركة أوراسكوم تيلكوم انتهت من تشكيل لجنة لادارة شركة موبيلينك الباكستانية بعد قرار جهاز حماية المنافسة الباكستاني بفصل اعمال الشركة عن اعمال مجموعة تيلينور النرويجية بسوق المحمول الباكستاني.

وقررت السلطات الباكستانية مجموعة قواعد لحماية المنافسة بعد استحواذ فيمبلكوم الروسية على اوراسكوم تيلكوم و دخول الشركة المصرية ضمن مجموعة مساهمين تضم تيلينور فى هيكل ملكية الشركة الروسية.

وشكلت اوراسكوم لجنة من اعضاء غير مرتبطة بمجموعة تيلينور و منحت لها جميه الصلاحيات و السلطات نيابة عن الشركة فى اتخاذ قرارات ادارة مويبيلينك الباكستانية و شركاتها التابعة ، وتشكل اللجنة من 5 اعضاء و تضم احمد ابودومة و اسكندر شلبى و راجى سليمان و جيفرى مكين و هنك فان دالين.

وفقا لقرار تشكيل اللجنة فان سلطات اوراسكوم تيلكوم فى السوق الباكستانى تفوض حصريا الى  لجنة اوراسكوم تيلكوم باكستان و لن يكون لمجلس ادارة اوراسكوم اى صلاحيات او سلطات حتى انتهاء التفويض او اصادار قرار بذلك ، ونص القرار على ان تصدر قرارات اللجنة بموافقة اغلبية الحضور و يكتمل النصاب القانونى لاجتماعات اللجنة بحضور الاغلبية ويشترط فى الاعضاء ان يكونوا من غير المرتبطين بجموعة تيلينور.

من ناحية اخري تستعد الشركة المتحدة للبويات والكيماويات - دراى ميكس التي تستحوذ شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة على حصة حاكمة تفوق 50 % من راسمالها لإنشاء مصنع جديد فى كينيا بهدف زيادة مبيعاتها الخارجية داخل السوق الافريقية حسبما ذكرت جريدة المال.

قال هانى فتح مدير التصدير الاقليمى بالشركة للمال ان دراى ميكس تدرس اقامة مصنع لها بالسوق الكينية بهدف الوجود بقوة داخل السوق الكينية ومن ثم توزيع منتجات الشركة بشرق افريقيا ، مضيفا ان السوق الكينية يمكنها ان تمثل متنفس للمنتجات المصرية خاصة فى ظل الازمات المتوالية التى تعانى منها الدول الاوروبية والولايات المتحدة الامريكية .

واشار فتح على هامش المعرض المقام بالعاصمة الكينية نيروبى معرض كينيا الدولى لمواد البناء والتشييد الى ان مصر لديها ميزة تنافسية رائعة تمكنها من زيادة الوجود فى السوق الافريقية تنبع من عضويتها فى اتفاقية الكوميسا والتى تجعلها قادرة على الوجود بالاسواق التابعة للدول الاعضاء دون رسوم جمركية .

واستبعد هانى فتح ان تقوم دراى ميكس بالاستحواذ على شركات قائمة فى السوق الافريقية للوجود داخل السوق مؤكدا ان الشركة تركز على بناء مصنع تابع لها ، موضحا ان السوق الكينية قريبة من السوق المصرية وهناك سهولة فى توصيل المنتجات بتكلفة اقل عن الدول الاخرى .

وعن موضوع أخر فقد ارجع مطصفي بريقع المدير المالي لشركة العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية انخفاض الارباح الي قرار المجلس العسكري بزيادة سعر الضريبة لتقفز قيمة الضرائب علي الشركة الي 140 مليون جنية للفترة حسبما ذكرت جريدة البورصة.

وفرض المجلس العسكري شريحة اضافية 5 % علي ارباح شركات الاموال والاشخاص التي تزيد ارباحها السنوية علي 10 ملايين جنية لترفع بها القيمة الاجمالية للضريبة الي 25 % مقابل 20 % من قبل ، مشيرا الي ان الشركات ستقوم بعمليات الاحلال والتجديد خلال المرحلة المقبلة ، وموضحا ان الشركات ليس لديها اي توسعات حاليا.

وتراجعت ارباح شركة العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية الي 267.5 مليون جنية النصف الاول من العام الجاري مقارنة مع 526.3 مليون جنية الفترة نفسها العام السابق بانخفاض 49.1% بقيمة 258.8 مليون جنية ، تراجع نصيب السهم من ارباح الشركة الي 24 جنيها مقارنة مع 39 جنيها ، وحققت الشركة الربع الثاني من العام الجاري صافي ربح 211.5 مليون جنية بنسبة تراجع 33.1% مقارنة مع 316.1 مليون جنية للفترة المقارنة ، انخفض نصيب السهم من ارباح الشركة 19.57 جنية مقابل 20.06 جنية .

واوضح انه طبقا لاتفاقيات قروض شركة العز لصناعة الصلب المسطح (شركة تابعة) فان ارض اصول الشركة المالية والمعنوية مرهونة رهنا عقاريا وتجاريا ورهنا حيازيا علي المخزون والتنازل عن حقوق الشركة في عقود الانشاء والتوريد والمعرفة الفنية لصالح البنك الاهلي المصري (وكيل الضمانات المحلية ) وبنك رويل بنك - اسكوتلارند (وكيل الضمانات الاجنبية).

علي جانب اخر اكد محمد فتحى مدير علاقات المستثمرين بشركة سيدى كرير للبتروكيماويات ان شركة الاسكندرية للفايبر التى تساهم فيها سيدى كرير بنسبة 20 % ستنتهى من تركيب خط الانتاج الخامس بداخل المصنع خلال النصف الاول من 2012 لافتا الى ان الطاقة الانتاجية المتوقعة للمصنع تصل الى 54 الف طن من الفايبر حسبما ذكرت جريدة المال .

وقال فتحى ان الطاقة الانتاجية المتوقعة من المصنع سيتم توظيفها فى التصدير مع امكانية توجيه النسبة المتبقية الى السوق الداخلية ، موضحا ان طاقة انتاج المصنع في الوقت الحالي تقارب 45 الف طن من خلال 4 خطوط انتاج تم تركيبها فى فترات سابقة ، وارجع السبب الرئيسي في تأخر تركيب الخطوط الانتاجية في المصنع الى تأثر الشركة بالأزمة المالية العالمية والتى حدت من قدرة الشركة والشركات المساهمة على استكمال التوسعات وصولا للأوضاع الحالية التي تشهدها البلاد فى اعقاب الثورة واثرت على جميع الانشطة والكيانات الاقتصادية العاملة داخل السوق المحلية .

وعن التقييمات التي شهدها السوق اليوم فقد خفضت اليمبك إتش سى للبحوث في تقرير حديث لها السعر المستهدف لسهم شركة القلعة للاستشارات المالية بنسبة 39% الى 4.19 جنيه للسهم . وحافظت على توصيتها للسهم عند "أداء افضل من اداء السوق مع زيادة وزنها النسبي في المحافظ" .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل