المحتوى الرئيسى

المرأة وراء دسك المبيعات!

12/05 08:25

عبد الله باجبير

اعتبارا من العاشر من صفر القادم.. سيبدأ تفعيل القرار الخاص بعمل المرأة السعودية.. في محال الألبسة النسائية في أنحاء المملكة كافة.. أما المحال التي تضم أقساما للملابس النسائية الداخلية والمستلزمات الأخرى كمحال بيع أدوات التجميل فالقرار سيطبق في مدة أقصاها 10 شعبان القادم.

كلام جميل وقرار معقول 100 في المائة، فعلا لا يصح إلا الصحيح.. فمن أجدر بهذه المهمة سوى المرأة نفسها.. وإن تأخر هذا القرار سنوات وسنوات فإن يأتي خير من ألا يأتي أبدا.. ونتمنى فعلا لهذا القرار النجاح والاستمرار.. والدعم المتواصل من المهندس عادل بن محمد فقيه وزير العمل والعمال لتذليل الصعوبات الكثيرة والمتوقعة التي ستواجه تطبيقه على أرض الواقع، ومنها مشكلة المواصلات ولا بد من إيجاد حلول مبتكرة لهذه المشكلة، لأنها سوف تكون من أبرز المعوقات وسببا رئيسا في غياب وتأخير الموظفات عن مواعيد العمل.. وهذا إن حدث.. سيسبب خسارة لهذه المحال التجارية.. وكما هو معروف لا يوجد عندنا مواصلات عامة ومتنوعة مثل النقل العام.. أو مترو الأنفاق أو قطارات.. ولا يسمح للمرأة بقيادة السيارة.. وأيضا ارتفاع تكلفة شراء سيارة وتعيين سائق أو استخدام التاكسي يوميا.. وماذا سيتبقى من راتب الموظفة.. أيضا هناك مشكلة أخرى نتمنى من وزارة العمل ملاحظتها والمساعدة على حلها.. مثل مشكلة مخاطبة العاملات مباشرة ودخول الرجال في عمليات الجرد اليومية والأسبوعية والسنوية.. وجلب البضائع والمحاسبين الذين يزورون المحال يوميا.. والخوف من إعاقتهم من قبل بعض الجهات واتهامهم بالاختلاط أو عدم قبول هذه الزيارات من قبل بعض العاملات.

أيضا قد تحدث زيارات طارئة لبعض الرجال لإصلاح أعطال أجهزة الكمبيوتر مثلا.. أو الأعطال الكهربائية.. والنظافة اليومية.. وهناك جانب تنسيقي على وزارة العمل القيام به، حيث هناك خمس جهات حكومية تقوم حاليا بزيارات مفاجئة إلى الأعمال التجارية للتأكد من سلامة العمل فيها ومن بينها البلدية، والدفاع المدني، والجوازات، ومكتب العمل، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. ما الحل..؟ ومن سيقوم بالتنسيق مع هذه الجهات؟

نتمنى أن يتكاتف الجميع لنجاح التجربة وتذليل الصعاب.. أخيرا نثمن موقف وزارة العمل وكذلك دعم وزير العمل والعمال لعمل المرأة الذي سينقلها من حال إلى حال وستزيد أرباح المحال لأن المرأة بياعة شاطرة.

* نقلا عن "الوطن" السعودية

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل