المحتوى الرئيسى

الدورة العربية: الامارات تعول على الالعاب الفردية

12/04 11:36

دبي (الامارات) (ا ف ب) - تعول الامارات على الالعاب الفردية في ظل غياب الالعاب الجماعية لحصد اكبر عدد من الميداليات عندما تشارك في الدورة الرياضية العربية الثانية عشرة التي تقام في الدوحة من 9 الى 23 كانون الاول/ديسمبر الجاري.

وتشارك الامارات ببعثة مؤلفة من 123 رياضيا يمثلون 15 اتحادا وهي الفروسية (قفز الحواجز والقدرة) والبولينغ والبلياردو والكاراتيه والتايكواندو والجودو والشراع والرماية والشطرنج ورفع الاثقال والعاب القوى والسباحة والدراجات وكرة الطاولة وكرة المضرب.

وستكون الالعاب الجماعية الغائب الاكبر عن بعثة الامارات بعد استبعاد منتخبات السلة والطائرة واليد لعدم تحقيقها للمعايير التي وضعتها اللجنة الاولمبية الاماراتية، في حين اعتذر منتخب كرة القدم عن المشاركة لعدم رغبة اتحاد اللعبة في التأثير على برنامج بطولاته المحلية.

وكان لافتا السماح لمنتخب الطائرة للسيدات بالمشاركة بعد احرازه ذهبية بطولة الالعاب الخليجية التي اختتمت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي في البحرين، ليكون اول فريق للسيدات يمثل الامارات في لعبة جماعية في تاريخ مشاركاتها فيالدورات العربية.

وتراجعت المشاركة الاماراتية في النسخة الحالية مقارنة بالدورة الحادية عشرة عام 2007 في مصر، حين تألفت بعثتها من 260 شخصا بينهم 144 رياضيا كأكبر مشاركة في تاريخها.

لم يكن الاعداد للدورة العربية الحالية مثاليا، الا ان ذلك لا يمنع من التأكيد ان الامارات قادرة على حصد عدد من الميداليات المضمونة، لا سيما مع تميزها في بعض الالعاب وخصوصا القدرة والسنوكر والرماية والسباحة والدراجات.

وكان عدد من الاتحادات الرياضية اشتكى من تواضع الاعداد للدورة الذي اقتصر على تجمعات داخلية والمشاركة في دورة الالعاب الخليجية الاولى في البحرين حيث احتلت الامارات فيها المركز الرابع برصيد 30 ميدالية (5 ذهبيات و12 فضية و13 برونزية).

وتبرز الامارات بشكل خاص في منافسات الفروسية للقدرة والتحمل، وهي تبدو ضامنة لميداليات الفردي والفرق على غرار ما فعلته في النسخة الماضية حين احتكرت المراكز الثلاثة الاولى في الفردي ونالت ذهبية الفرق.

وسيكون الرهان كبيرا على منتخب السنوكر المؤلف من محمد شهاب ومحمد الجوكر وعيسى السيد، لتأكيد تميز الامارات في اللعبة بعدما احرزت 5 بطولات عربية في اخر 6 نسخ واحتكرت بطولات الخليج كاملة (15 مرة من اصل 15 بطولة).

ولن يكون منتخب البولينغ بعيدا عن الميداليات بمشاركة شاكر حسن ونايف عقاب وحسين السويدي ومحمود العطار الذين احرزوا ذهبية وفضيتين في دورة الالعاب الخليجية الاخيرة، كما ان عودة محمد القبيسي بطل العالم السابق للمشاركة ستزيد من قوة الفريق الاماراتي.

وبامكان الامارات ضمان ميداليات في العاب القوى والدراجات، على غرار ما فعلته في البطولتين العربيتين الاخيرتين على صعيد اللعبتين.

واحرزت الامارات ذهبية و6 فضيات و4 برونزيات في البطولة العربية لالعاب القوى التي اقيمت في العين في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، عبر مسابقات 100 و10 الاف م والتتابع 4 مرات 100 م والوثب الثلاثي عند الرجال، و1500 و5 الاف م عند السيدات.

ونال الدراج يوسف ميرزا ذهبية الفردي في البطولة العربية الاخيرة، مع العلم بانه سبق للامارات ان احرزت ذهبيتي الدورة العربية العاشرة عام 2004 في الجزائر.

ويملك منتخب الرماية حظوظا كبيرة بنيل ميداليات بوجود سيف الشامسي صاحب ذهبية الحفرة المزدوجة في البطولة العربية الاخيرة التي اقيمت في طنجة المغربية، ومحمد حسن صاحب برونزية السكيت.

وتتجه الانظار في السباحة الى محمد الغافري الذي اهدى الامارات اول ميدالية عالمية في تاريخها بعد فوزه ببرونزية 50 م ظهرا في الجولة الافتتاحية لكأس العالم التي اقيمت في دبي في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وتنافس الامارات بقوة في الشطرنج وكرة الطاولة والفروسية والكاراتيه والتايكواندو، وهي الالعاب التي سبق لها احراز ميداليات فيها خلال النسخات السابقة.

بدأت علاقة الامارات بالدورات العربية متأخرة، وشاركت للمرة الاولى في الدورة الخامسة التي اقيمت في سوريا عام 1976، وانتظرت حتى الدورة السابعة في سوريا عام 1992 لتحصد اولى ميدالياتها عندما نالت 5 ميداليات، وهي ذهبية و3 فضيات وبرونزية.

وفي الدورة الثامنة في لبنان عام 1997 احرزت فضية وبرونزية فقط، قبل ان تكون الدورة التاسعة في الاردن عام 1999 الافضل للامارات على الاطلاق عندما نالت 34 ميدالية، وهي 8 ذهبيات و9 فضيات و17 برونزية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل