المحتوى الرئيسى

وفاة واحدة وعدة حوادث غرق وجرف بالسيول في الرياض وتوقعات بموجة مطر جديدة

11/30 02:12

الرياض – خالد الشايع

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على معظم المنطقتين الوسطى والشرقية في السعودية في وفاة شخص واحد وعشرات الحوادث المتفرقة، وأستنفر الدفاع المدني في الرياض والمنطقة الشرقية كامل قواهم لمواجهة موجه السيول جراء الأمطار التي استمرت حتى منتصف الليل.. ويتوقع أن تتوقف مع بدء الصباح في المنطقة الشرقية بعد أن كانت توقفت مساء في الرياض واتجهت موجة الأمطار صوب قطر والخليج قبل أن تكمل غدا مسيرتها لإيران.. وتوقع خبراء في الطقس والأحوال الجوية أن تمر موجه أمطار جديدة على الرياض والشرقية بعد يومين على أن يستمر هطول الأمطار الغزيرة طوال الشتاء، فيما أكدوا على أن منطقة جدة ومكة المكرمة ستكون أمنه هذا العام من الأمطار الغزيرة.

وأكد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك عبدالعزيز الشمري أن هناك موجه أمطار تمر حاليا بمصر وليبيا ويتوقع أن تصل للرياض خلال يومين إذا ما سارت الرياح بشكل جيد.. وقال للعربية.نت :" انتهت مرحلة الأمطار على الرياض في المساء واتجهت موجة الأمطار لقطر والخليج العربي ومن ثم إلى إيران في الشرق، وهناك موجه قادمة موجودة الآن على مصر وليبيا ويتوقع أن تتأثر بالمنخفض الجوي الموجود على الرياض ومنطقة نجد وقد تكرر موجة الأمطار الحالية".. ويتابع :"لم تتضح حتى الآن الصورة حول مدى قوة هذه الأمطار وستتضح الصورة خلال يوم الأربعاء وأتوقع أن تكون أمطار أفضل من التي نزلت الثلاثاء".

مناخ مضطرب

وتابع متحدثا عن المناطق التي تعرضت للأمطار :" كانت حدود الأمطار من حائل حتى جنوب الرياض والخرج واتجهت شرقا للمنطقة الشرقية والكويت والخليج العربي.. ولم تصل إلى الحجاز والمناطق الجنوبية.. والقادمة خلال اليومين المقبلين لم يتضح اتجاهها الفعلي لأن هذا يعتمد على وجود المنخفض الجوي".

ويتوقع الشمري هبوط درجات الحرارة هذا العام بشكل كبير وأن كان يرى أن هذا العام سيكون الجو فيه مرتبكا.. ويضيف :"ستهبط درجة الحرارة .. ولكن هذا يعتمد على هل سيكون للمرتفع السيبري دور أم يستمر تأثير منخفض البحر الأحمر الجوي ومنخفض البحر الأبيض المتوسط.. فإذا تطور المرتفع السيبري فستهبط درجة الحرارة أما إذا استمرت المنخفضات الجوية فسيكون الجو شبه معتدل الحرارة.. المرتفع الجوي يؤثر الآن على شمال السعودية وأوصل درجة الحرارة فيها للصفر".

وتابع : " من الصعب التنبؤ بدرجات حرارة الشتاء القادم.. لأن الطقس مضطرب في هذا العام ويختلف عن كل الأعوام السابقة وهذا بسبب تأثير الدورة الشمسية الجديدة التي ستصل ذروتها في شهرديسمبر 2012.، وبعدها تستمر دورة جديدة، والمعروف أن دورة الشمس تتكرر في كل 12 عام مرة واحدة وكانت أخر أمطار كثيفة نزلت على المنطقة الوسطى ونجد في عام 1998، والآن مازلنا في الوسمي الذي سينتهي في 7 ديسمبر المقبل وتدخل بعده المربعانية التي تستمر 40 يوما، أما دخول فصل الشتاء فسيكون في 21 ديسمبر في النصف الشمالي للكرة الأرضية".

شتاء ماطر

من جهته يتوقع المتخصص في المناخ خالد الراضي أن يستمر فصل الشتاء ماطرا ، وقال "للعربية.نت :" :" من المتعارف عليه أنه إذا هطلت الأمطار في أواخر الوسمي فأنها تستمر غالبا، وإذا جاء في أوله فأنها تكون متقطعة، وهذا يشبه ماحدث في عام 1996 عندما استمرت الأمطار بعد أن جاءت في آخر الوسمي".. ويتابع :" انتهت موجه الأمطار على المنطقة الشرقية ولن يبقى الا السحب الباردة وهي سحب وهي لا تمطر إلا بشكل خفيف جدا.. إلى نهاية الأسبوع.. وستكون درجة الحرارة منخفضة جدا على الرياض والمنطقة الشرقية ولا تتجاوز التسع درجات".

ويخالف الراضي رأي الشمري حول موجه المطر المقبلة ويؤكد أنها ستتجه للشمال الشرقي ، ويضيف :" لم يظهر لي أي شي عن أمطار قريبة حتى الآن لم تتحدد الرؤية وعلى الأرجح الموجة القادمة من مصر وليبيا ستتجه شمال شرق ولن

تصل للسعودية حسب التوقعات، وهناك احتمالية أمطار خفيفة يوم السبت المقبل ولكن لا اعتقد أنها ستكون بنفس قوة أمطار الثلاثاء".

ويرى أن هطول الأمطار في هذا الشهر متوقعة وطبيعية، ويقول إن تقلبات الجو في هذا الوقت متوقعة والأمطار تكون غزيرة ، ولكن لا يتوقع أن تكون الأمطار غزيرة على جدة كما حدث في العامين الماضيين كون البحر بارد حاليا وعندنا يكون البرد بارد تكون إمكانية هطول الأمطار قليلة ".

وفاة واحدة وحوادث

وتسببت موجه الأمطار التي هطلت على معظم المناطق الوسطى والشرقية على السعودية في وفاة مواطن واحد وعدد من الحوادث، حيث لقي شخص مصرعه غرقاً في شعب غيانا بين حريملاء وصلبوخ، وعثرت طائرة الإنقاذ على جثته بعد الإبلاغ عن فقدانه، ونُقلت الجثة إلى أقرب منطقة، كما أنقذت الطائرة مواطنَين آخرين احتجزتهما السيول، ونقلتهما إلى منطقة آمنة.

وأكد الدفاع المدني في الرياض على لسان المتحدث الرسمي له الرائد محمد التميمي أن الأمطار أسفرت حتى عصر اليوم عن ٨ حوادث في الرياض، واحتجاز ٧ أشخاص في ثادق وحريملاء... وأكد أن الدفاع المدني بمنطقة الرياض رفْع جاهزيته

العددية من القوى البشرية والآلية على مستوى المنطقة لثلاثة أضعاف لمواجهة موسم هطول الأمطار والسيول.. وقال :"حتى عصر يوم الثلاثاء تم تسجيل 8 حوادث بمدينة الرياض؛ بسبب هطول الأمطار واحتجاز 3 أشخاص بوادي رويغب

بمحافظة ثادق، واحتجاز أربعة أشخاص بشعب غيانة بمحافظة حريملاء".. وأضاف: "تم نشر فرق القوارب والإنقاذ ذات الدفع الرباعي والمجهزة تجهيزاً فنياً متكاملاً، وقوى بشرية مدربة للتعامل مع الحالات الطارئة في المدن وخارجها وتمركزت

في المواقع التي قد يستدعي الوضع فيها سرعة التدخل".

وفي المنطقة الشرقية نفى الناطق الإعلامي للدفاع المدني العقيد منصور الدوسري أن يكون الدفاع المدني أصدر أية تحذيرات عن إعصار يقترب من السواحل الشرقية أو فيضانات مؤكدا ان هذه المعلومة عارية من الصحة تماماً .

وتعرضت شوارع الرياض وبعض شوارع الدمام لاختناقات مرورية شديدة جراء الأمطار الغزيرة التي استمر هطولها طوال اليوم ففي الرياض قامت الدوريات الأمنية وسيارات الدفاع المدني بفك الاختناق في الدائري الشرقي من خلال دفع

السيارات أو سحبها خارج تجمعات المياه، استعانت بالبوابة الشمالية لجامعة الأميرة نورة وحولت السيارات لداخل الجامعة كي تواصل عبورها تجاه البوابة الجنوبية، ومن ثم تواصل طريقها للدائري الشرقي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل