المحتوى الرئيسى

البحرين: القيمة المضافة للصناعات التحويلية ترتفع إلى 1.1 مليار دينار

11/26 10:08

كشفت إحصاءات رسمية، أن القيمة المضافة للصناعات التحويلية في الاقتصاد البحريني خلال ثلاثة فصول من العام الجاري (يناير/ كانون الثاني - سبتمبر/ أيلول 2011) ارتفعت إلى مليار و176 مليون دينار، مقارنة مع 890 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2010، وبنسبة نمو تبلغ 32 في المئة.

والقيمة المضافة، هي صافي قيمة المنتج بعد طرح كلفة المواد الأولية والوسيطة الداخلة في العملية الصناعية. وبلغت نسبة القيمة المضافة للصناعات التحويلية في اقتصاد البحرين 15.92 في المئة خلال 9 شهور من العام الجاري، نتيجة ارتفاع منتجات الصناعات التحويلية في الأسعار في الأسواق العالمية.

يذكر، أن القيمة المضافة للصناعات التحويلية تحسنت في 2011 بشكل متواصل؛ إذ بلغت مساهمة القطاع في الربع الأول 361 مليون دينار، وارتفعت في الربع الثاني إلى 426 مليون دينار، وفي الربع الثالث 388 مليون دينار.

وبلغ حجم القروض التي قدمتها المصارف المحلية لقطاع الصناعة بنهاية شهر سبتمبر الماضي 541 مليون دينار، وتشكل نحو 8.6 في المئة من إجمالي القروض التي قدمتها المصارف، حسب بيانات مصرف البحرين المركزي. وهبطت أسعار الفائدة على القروض الصناعية إلى 4.58 في المئة.

وأهم الصناعات التحويلية في البحرين هي: صناعات النفط التحويلية ممثلة في مصفاة التكرير لشركة نفط البحرين (بابكو)، الصناعات التحويلية البتروكيماوية بقيادة شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك)، الصناعات التحويلية المعدنية بقيادة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) وشركة كريات الحديد. ومن أبرز الصناعات في البحرين، صناعة الألمنيوم، صناعة الحديد، صناعة البتروكيماويات والبلاستيك والزجاج، والصناعات الغذائية والدوائية، إصلاح وبناء السفن، وكريات الحديد إلى جانب العديد من الصناعات المختلفة.

وفيما يتعلق بصناعة النفط التحويلية، تقوم شركة نفط البحرين (بابكو) بتكرير 270 ألف برميل يومياً من النفط الخام لإنتاج الغازولين، والكيروسين، ووقود الطائرات، الديزل منخفض الكبريت، والمقطرات الثقيلة، وزيت الوقود، والأسفلت، إلى جانب غاز البترول المسال، والنفثا، والبروبان والبيوتان. وتقوم شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات بتحويل الغاز الطبيعي إلى منتجات أسمدة كيماوية كاليوريا والأمونيا إلى جانب الميثانول، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 1.5 مليون طن سنوياً.

أما الصناعات التحويلية المعدنية في قطاع الألمنيوم، فيبلغ حجم الاستثمارات فيه أكثر من 4 مليارات دولار في مملكة البحرين. وتقوم «ألبا» بإنتاج الألمنيوم السائل «المنصهر» بنقاوة تبلغ 99.7 في المئة، وكذلك قوالب الدرفلة والسحب وسبائك معيارية للصناعات المحلية وسبائك عجلات، بطاقة إنتاجية تبلغ 850 ألف طن سنوياً.

ومن أجل الاستغلال الأمثل لمنتجات مصهر البحرين؛ فقد تم إنشاء العديد من المصانع التحويلية المعتمدة أساساً على منتجات «ألبا» كمادة خام رئيسية لعمليات الصناعة. فقد تم إنشاء شركة البحرين الدولية لرذاذ المعادن لإنتاج بودرة وكريات الألمنيوم المستخدم في صناعة الأصباغ وقطع غيار السيارات وصناعة. وشركة البحرين لسحب الألمنيوم (بلكسكو)، التي تنتج وحدات الإنتاج، مقاطع ألمنيوم، طلاء المعادن، الصهر والفبركة.

وقد ترتب على إنشاء هذه الشركة قيام العديد من أصحاب الأعمال في البحرين بإنشاء مصانع صغيرة ومتوسطة لصناعة وفبركة الألمنيوم لإنتاج الأبواب والنوافذ والشبابيك والمطابخ والتشكيلات المختلفة من مقاطع الألمنيوم المنتجة من قبل «بلكسكو».

وشركة ميدال للكابلات المحدودة، تقوم بتصنيع الكابلات والوصلات الكهربائية من الألمنيوم.

أما مصنع شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم (جارمكو) فينتج المنتجات المدرفلة والرقائق المعدنية المعد درفلتها ودوائر الألمنيوم والألواح الملفوفة وغيرها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل