المحتوى الرئيسى

عروض من الفلكلور السعودي والاماراتي على كورنيش شاطئ عجمان احتفالا باليوم الوطني الأربعين.

11/25 22:30

من / أمينة خميس..

عجمان في 25 نوفمبر / وام / واصلت لجنة إمارة عجمان لاحتفالات اليوم الوطني الأربعين فعالياتها يوم أمس حيث استضافت دائرة الثقافة والإعلام بعجمان عروضا من الفلكلور السعودي إضافة إلى فرق العروض الشعبية المحلية والمسابقات الترفيهية وذلك على المسرح المقام على كورنيش شاطئ عجمان مقابل حصن المربعة.

وشاركت فرقة "دار السامر" السعودية المكونة من 20 فردا بمجموعة من اللوحات الفلكلورية في فنون "العرضة السعودية" و"العرضة الدوسرية" و"العرضة الحربية" و"الخبيثي" و"السامري" مصحوبة بالرقص بالسيوف على أنغام العديد من الأدوات الموسيقية الإيقاعية فيما شاركت فرقة جمعية عجمان للفنون الشعبية بمجموعة عروض من فن "العيالة".

كما قدم الفنان حسن المعلم بين فقرات الاحتفالية التي استمرت من السادسة حتى العاشرة مساء أسئلة تسابق على إجابتها الحضور في مجالات التراث والثقافة والفنون والمعلومات العامة إلى جانب تقديمه لبعض الفقرات الترفيهية والألعاب التي شارك فيها جمهور كبير من الحضور من مختلف الشرائح العمرية.

وقالت الشيخة عزة بنت سلطان النعيمي مدير إدارة الشؤون الثقافية والتراث بالوكالة ورئيس اللجنة الثقافية لاحتفالات اليوم الوطني الأربعين ان تنظيم الفعاليات والاحتفاليات الثقافية الشعبية ذات الصلة بتراث الدولة الوطني والموجهة لكافة شرائح المجتمع هي وسيلة لتعزيز الثقافة الجماهيرية الوطنية وربطها بهويتها في إطار احتفالي يجمع المواطنين والمقيمين للتعبير عن تقديرهم لمسيرة الاتحاد الظافرة ودورها في تحقيق التطوير والتحديث في بناء الدولة على كل المستويات.

وأضافت أن المسابقات الجماهيرية هدفت إلى تعريف أبناء الجيل الجديد بمسيرة وإنجازات القائد المؤسس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" ودوره في إرساء قواعد مسيرة الاتحاد التي يقودها باقتدار وريادة وحكمة سديدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وإخوانه أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات ..مبينة ارتباط الاحتفالات بتعزيز الهوية الوطنية الذي تعتمده الدائرة ضمن أهدافها الاستراتيجية.

وأوضحت أن العديد من فرق الفنون التابعة للجاليات العربية أبدت رغبتها في المشاركة بعروض فلكلورية ضمن احتفالات اليوم الوطني الأربعين لدولة الإمارات المستمرة لمدة تزيد على شهر كامل ما جعل الاحتفالات هذا العام ذات طابع خاص مميز ..مشيرة إلى أنها حرصت على أن تمثل فرق الفنون مختلف أرجاء الوطن العربي تعبيرا عن المكانة الصادقة للشعب الإماراتي في قلوب المقيمين والزوار.

وقال عادل مبارك البورشيد مدير العروض الفلكلورية السعودية ونائب رئيس فرقة "دار السامر" إن هذه هي المرة الثالثة التي تأتي فيها الفرقة من السعودية خصيصا للمشاركة في احتفالات اليوم الوطني لدولة الإمارات وإن الفرقة المؤسسة قبل 50 عاما شاركت قبل ذلك في 11 مناسبة وطنية واجتماعية إماراتية ومهرجانات عربية أقيمت في أبوظبي ودبي ..مؤكدا حرصه على المشاركة في مثل هذه المناسبة العزيزة تعبيرا عن المشاعر الطيبة الصادقة والعلاقات الحميمة التي تربط الشعبين الإماراتي والسعودي.

يشار إلى أن الخميس المقبل سيشهد آخر العروض الفلكلورية العربية التي تنظمها دائرة الثقافة والإعلام بعجمان ضمن احتفالات اليوم الوطني الأربعين بمشاركة من الجالية المصرية.

كما تنظم الدائرة في التاسعة من صباح الأربعاء المقبل مسيرة "روح الاتحاد" التي تضم 40 فارسا على كورنيش عجمان وفي مساء نفس اليوم تقام أمسية للشعراء عبدالله سالم مطر الشامسي وعتيق خلفان الكعبي وسعيد خلفان الكعبي بقاعة الشيخ حميد في متحف عجمان.

وبرعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان تنظم الدائرة بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة للمرة الأولى في الإمارة عروضا ومعارض عسكرية لمختلف تشكيلات ووحدات القوات المسلحة وذلك من العاشرة صباحا إلى الثامنة من مساء بعد غد الأحد.

/أ/

وام/النظام/ر ع/مص

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل