المحتوى الرئيسى

تباين كبير بين عمارة المساجد بأنحاء الاندلس في اسبانيا

11/25 09:22

ملقا (اسبانيا) (رويترز) - تقع مدينة ملقا في اقليم ملقا الاسباني بمنطقة الاندلس ويبلغ عدد سكانها زهاء نصف مليون نسمة وتضم نحو عشرة مساجد من طرازات معمارية مختلفة.

ولا تتوفر بيانات رسمية عن عدد المسلمين في الاقليم لكن التقديرات تشير الى أن عددهم يتراوح بين 50 ألفا و60 ألفا. ويعيش في مدينة ملقا عدد كبير من المغاربة المسلمين.

المركز الثقافي الاندلسي بمدينة ملقا يضم مسجدا كبيرا مبني على الطراز الاندلسي يبلغ ارتفاع مئذنته 25 مترا. وبني المسجد بمساعدة تمويل خارجي في منطقة أرويو ديل كوارتو وتربطه صلات بالمركز الثقافي الاسلامي في العاصمة مدريد.

المسجد مولته مؤسسة سهيل التي أسست في عهد العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز ويرأسها حاليا أخوه الامير سلمان بن عبد العزيز.

وينظم المركز الثقافي الاندلسي بمدينة ملقا دروسا لتعليم اللغة العربية للاطفال والكبار ويضطلع بدور مهم في قلب الطائفة المسلمة بالمدينة.

وقال فؤاد المغربي أمين مكتبة المركز الثقافي الاندلسي "توجد المدرسة التي تقوم بهذا الدور الثقافي والتعليمي خاصة للاطفال الصغار.. يعني لاطفال الجالية المسلمة والعربية خصوصا. وكذلك تقوم بدور أساسي هو تعليم اللغة العربية للاسبان المقيمين هنا بملقا والذين لهم رغبة في تعلم اللغة العربية."

ويتسع المسجد لزهاء 1000 مصل في وقت واحد ويمتليء عن اخره بالمصلين خلال شهر رمضان وفي صلوات الجمعة والعيدين. أما في غير تلك الاوقات فيفضل كثير من المسلمين في المدينة أن يقيموا الصلاة في مساجد أخرى أصغر لكنها أقرب الى أماكن سكنهم وعملهم.

بني مسجد المركز الثافي الاندلسي بمدينة ملقا على سماحة 4000 متر مربع ويضم مكانا خاصا للنساء علاوة على قاعة للمحاضرات تسع 200 شخص وملحق به مطعم.

وعبر مسلم بريطاني زائر يدعى رازي عبد الله بعد أن أدى صلاة العيد بمسجد المركز الثافي الاندلسي في مدينة ملقا عن دهشته البالغة من ضخامة المسجد وجمال تصميمه.

  يتبع

عاجل