المحتوى الرئيسى

استعراض لأهم الصحف السعودية اليومية

11/21 09:54

21 November 2011

السعودية تطرح مشروع جزيرتَي جسر الملك فهد للاستثمار في مارس المقبل

تسعى الحكومة السعودية إلي طرح مشروع جزيرتى جسر الملك فهد للاستثمار أمام الشركات في مارس المقبل وفقا لتقرير صحيفة الرياض.

ونقلت الصحيفة عن مدير عام مؤسسة جسر الملك فهد بدر بن عبدالله العطيشان قوله، أن المشروعات الجديدة تقضى  برفع الطاقة الاستيعابية لحركة المسافرين على الجسر إلى نحو 100 مليون مسافر سنويا. مشيرا إلي أن أن بناء الجزيرتين سيتم بتمويل ذاتي دون الحاجة للاقتراض أو دعم حكومي، وتوقع أن يتم طرح المنافسة أمام الشركات الراغبة في تنفيذ المشروع خلال شهر مارس(آذار) المقبل، وفقا للتقرير.

عناية للتأمين التعاوني تطرح 40% للاكتتاب العام

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية موافقتها على طرح 16 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل (40%‎‏) ‏‎من أسهم شركة عناية السعودية للتأمين التعاوني بسعر (10) ريالات للسهم الواحد، وفقا لتقرير صحيفة البورصة.

ونقلت الصحيفة عن بيان بسوق المال السعودي، أشار إلي عملة الطرح ستكون خلال الفترة من 24/1/1433ه الموافق 19/12/2011م إلى 30/1/1433ه الموافق 25/12/2011م.

مشروعات للمياه والصرف ب 121 مليون دولار بالمملكة

وقّع وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين 37 عقدًا لتنفيذ مشروعات المياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 454 مليون ريال (121 مليون دولار ) وفقا لتقرير صحيفة المدينة.

وأشارت الصحيفة أن وزارة المياه والكهرباء وقعت علي دراسة تفصيلية لموارد المياه في جميع الحرات بالمملكة، وفي أودية الدرع العربي الرئيسة الواقعة شرق جبال الحجاز، ومشروع شبكات المياه بأحياء المدينة المنورة، ومشروع تنفيذ توصيلات الصرف الصحي بمدينة تبوك، واستكمال أعمال تطوير محطات الصرف الصحي بالدمام بالمنطقة الشرقية، وتشغيل وصيانة محطة المعالجة وشبكات الصرف الصحي بجازان.

السعودية تصدر أول رخصة من سبع رخص لإنتاج الاسمنت

منحت وزارة البترول والثروة المعدنية أول رخصة تعدينية لاستغلال خامات الأسمنت من أصل سبع رخص تعدينية جديدة لشركة أسمنت المتحدة، وفقا لتقرير صحيفة الاقتصادية.

ونقلت الصحيفة عن سلطان شاولي وكيل الوزارة للثروة المعدنية، قوله  أن هذه الرخصة ضمن المرحلة الأولى،  التي سيتم فيها طرح رخصتين أخريين لاستغلال خام الحجر الجيري لصناعة الأسمنت البورتلاندي والأسمنت الأبيض ، حيث سيتم منح الرخصتين للشركات المتقدمة بأعلى عرض مالي، وسيتم تحديد الفائز بالرخصتين الثانية والثالثة مطلع العام المقبل.

شركة كورية تفوز بعقد صناعي في تبوك ب 2  مليار دولار

فازت "إس تي إكس" للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية بعقد قيمته 7.5 مليار ريال  ( 2 مليار دولار ) لبناء وتشغيل مجمع صناعي ضخم في المملكة، وفقا لتقرير الاقتصادية.

ونقلت الصحيفة عن  بيان ل "إس تي إكس" ، إن المجمع يتكون من منشآت لإنتاج خام الحديد ومحطات لتوليد الكهرباء، يتولى الجانب الكوري أعمال التخطيط والهندسة والتوريد والبناء وتشغيل وإدارة المجمع الذي سيقام في منطقة وادي الصواوين في مدينة تبوك في شمال غرب المملكة.

للتواصل مع الكاتب:
محمد عبد الظاهر
[email protected]

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل