المحتوى الرئيسى

المرأة ووظيفتها التربوية ودورها في إعداد النشء للحياة / عبدالله حمد الحقيل :أعداد فهد أحمد الحقيل

11/20 19:26

للمرأة دور تربوي وأهمية بالغة في التربية وبناء المجتمع، وهي المحض الأول لتربية الأبناء وإعدادهم ومنحهم الحب والحنان والرعاية والتربية الصالحة وتكوينهم تكوينا تربويا سليما روحيا وخلقيا وعلميا وتهيئة الجو الصالح والظروف الملائمة وتنمية الاستعدادت الذاتية الفطرية وغرس العقيدة الإسلامية، وتتبوأ المرأة في الإسلام مكانة عالية في الأسرة، وفي المجتمع، وقد أوضح الإسلام بكل جلاء دور المرأة ورسالتها بخصائص خلقية وفوارق طبيعية فهي تقوم بأعظم المهمات وأجل الرسالات وإعداد النشء للحياة.

فلا عجب إن افتخرت الأم بأبنائها وافتخر الأبناء بأمهم لأنهم يدينون لها بالكثير من تربيتهم وتوجيههم.. ولقد افتخر الشاعر لبيد بن ربيعة بأمه أمام ملك الحيرة النعمان بن المنذر في قوله:




نحن بنو أم البنين الأربعة

ومن خيار عامر بن صعصعة


ولقد حفظ الكثير من الأبناء لأمهاتهم جميل عملهن وحسن تربيتهن فأدركوا حقوقهن عليهن وواجباتهن نحوهم فعلموا على البر بهن وتجلى ذلك في عدة مواقف ولقد قال حسان بن ثابت:



فدى لبني النجار أمي وخالتي

غداة لقوهم بالمثقفة السمر


كما جسدت أسماء بنت أبي بكر- رضي الله عنها- مثلا أعلى للأم في شجاعتها وقوتها، وضرب ابنها عبدالله بن الزبير مثلا أعلى للابن البار الذي يهتدى بمشورة أمه في الموقف الصعب، ذلك ان عبدالله لما حاصره الحجاج رأى أصحابه تخلوا عنه، وطلب منه الحجاج الصلح فقصد عبدالله إلى أمه يطلب رأيها، وقال لها يا أماه لقد خذلني الناس وعرض علي خصومي صلحا لحقن الدماء فماذا ترين قالت: إن كنت تعلم أنك على حق وأنك تدعو فامض له.. فقد قتل عليه أصحابك، وإن كنت إنما أردت الدنيا فبئس العبد أنت والله لضربة بالسيف في عز أحب من ضربة السوط في ذل، فقال لها إني أخاف ان يمثلوا بي بعد قتلي.. قالت يا بني إن الشاة لا يضرها سلخها بعد ذبحها.. فدنا منها وقبل رأسها وقال هذا والله رأيي، ولكني أحببت أن أعلم رأيك فزدتني بصيرة مع بصيرتي، وهكذا يتجلى دور الأم ورسالتها في غرس المبادئ الخلقية وتنشئة الأبناء والبنات تنشئة صالحة وتزويدهم بما يحتاجون إليه من المعارف والعلوم وإعداد الفتاة لتكون ربة بيت ناجحة وزوجة مثالية وأما صالحة وتأهيلها التأهيل التربوي والعلمي وإعدادها لتقوم بما يناسب فطرتها.

ومجال القول واسع في هذا الباب نحو إعزاز الأم وإكرامها ودورها التربوي.. كما ان الإسلام أعز المرأة وأكرمها ورفع من شأنها وكان- صلى الله عليه وسلم- المثل الأعلى في العطف على البنات، وقد اقتدى به كثير من المسلمين في العطف على المرأة أما وبنتا وأختا وزوجة فكانوا مضرب الأمثال في الحب والإيثار والتضحية والوفاء ولقد قيل:



أهم أخبار مصر

Comments

عاجل