المحتوى الرئيسى

هيئة قطر للأسواق المالية تطلق برنامجها الأكاديمي المهني لاعتماد الوظائف الخاضعة للرقابة في شركات الخدمات المالية

11/19 14:09

الشيبي: الاتفاقية خطوة في سبيل دعم متطلبات الترخيص من قبل هيئة قطر للأسواق المالية، ويعتبر هذا شرطا أساسيا لتطوير، تطبيق، وتعزيز الالتزام بالمعايير المهنية المطلوبة في ممارسات الأسواق المالية

أبرمت هيئة قطر للأسواق المالية مع معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار "CISI" - بريطانيا، وأكاديمية قطر للمال والأعمال، اتفاقية بشأن إعداد برامج تأهيل وتنمية مهنية متواصلة، اعتمادا على مزيج من التقييمات المتعارف عليها مهنياً من جهة، وخصوصية السوق المالي القطري من جهة أخرى، بهدف تعزيز الكفاءة والثقة بأنشطة الخدمات المالية بما يُسهم في تطوير دور الهيئة في هذا المجال. 

وتُتيح الاتفاقية آلية تحقيق الهدف المتمثل في دعم المؤهلات المطلوبة للترخيص من قبل هيئة قطر للأسواق المالية لمزاولة أي من الوظائف المنصوص عليها في المادة السابعة من المرفق الثاني لنظام الخدمات المالية الصادر عن الهيئة، والتي تنص على وجوب حصول الموظفين المعتمدين من قبل الهيئة على مؤهلات تعليمية، والتدريبات التي تتناسب مع طبيعة واجباتهم، بالإضافة إلى اجتياز التقييمات المطلوبة.

وفي تعليق له على الاتفاقية، قال السيد ناصر أحمد الشيبي، الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية: " "نقوم باتخاذ هذه الخطوات اللازمة في سبيل دعم برنامج متطلبات الترخيص من قبل هيئة قطر للأسواق المالية، ويعتبر هذا شرطا أساسيا لتطوير، وتطبيق، وتعزيز الالتزام بالمعايير المعترف بها دوليا في ممارسات الأسواق المالية بهدف تحقيق حماية أفضل للمستثمرين، والمحافظة على كفاءة، ونزاهة، وشفافية سوق رأس المال القطري".

وأضاف السيد الشيبي: "نسعى إلى ضبط أداء السوق المحلية لتكون قادرة على منافسة الأسواق الإقليمية والدولية. وفي سبيل ذلك وضعت هيئة قطر للأسواق المالية في مقدمة أولوياتها تعزيز أداء الموظفين العاملين في القطاع المالي من خلال التدريب والتأهيل الملائم واللازمة".

و في إطار تعليقه، قال السيد دافيد كينغ من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار: "نحن سعداء بقيام هيئة قطر للأسواق المالية بهذه الخطوة لتقديم شهادة معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار وهيئة قطر للأسواق المالية، وبإطلاق هيئة قطر للأسواق المالية لهذا البرنامج فإن القطاع المالي القطري سيحقق الأهداف الموضوعة من خلال تعزيز أداء الموظفين المدربين والمؤهلين ضمن هذا القطاع الحيوي".

ويعتبر معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار أكبر هيئة مهنية على نطاق واسع للعاملين في ميدان الأوراق المالية والاستثمار في المملكة المتحدة وكذلك في عدد متزايد من المراكز المالية الرئيسية حول العالم.

وأضاف السيد دافيد، "بتطورنا من بورصة لندن، يوجد لدينا الآن أكثر من 40000 عضوا في 89 بلدا. وفي السنة الماضية، وضعنا ما يقرب من 40000 امتحانا في أكثر من 70 بلدا، تغطي مجموعة واسعة من المؤهلات المهنية".

من جانبه، قال السيد شاشانك سريفاستافا، المدير التنفيذي بالإنابة بمركز قطر للمال بأن مبادرة أكاديمية قطر للمال والأعمال تكمل مهمة هيئة قطر للأسواق المالية في دعم تطوير صناعة الخدمات المالية في دولة قطر. 

وأضاف السيد شاشانك: "من خلال الاتفاقية مع معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار سنكون قادرين على جلب واحد من أفضل المعاهد في العالم إلى قطر".

وقال السيد راشد علي المنصوري، نائب الرئيس التنفيذي لبورصة قطر: "إننا في بورصة قطر سنقدم كل الدعم والمرونة لإنجاح هذه الاتفاقية والتي تصب في مصلحة القطاع المالي القطري، ويعتبر هذا البرنامج خطوة في الاتجاه الصحيح على صعيد تدريب وتأهيل العاملين في القطاع المالي الحيوي، من خلال الاستغلال الامثل والاستثمار البناء في الكفاءات البشرية العاملة ضمن القطاع الاقتصادي ككل".  

كما أعرب السيد عادل عبد العزيز خشابي، أحد رؤساء إدارة QNB للخدمات المالية عن ثقته في مبادرة هيئة قطر للأسواق المالية في هذا الجانب ،مؤكداً على تعاون QNB للخدمات المالية المستمر وتقديمها الدعم اللازم من جميع الجوانب لإنجاح هذا البرنامج، وأضاف: "من خلال شهادة معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار سيكون لدينا موظفون مدربون ومؤهلون لتطبيق مختلف الخدمات المالية والالتزام بالممارسات المالية العالمية".

ويتضمن البرنامج ثلاث مراحل، حيث يبدأ المرشحون بالخضوع لتقييم "مقدمة دولية للاستثمارات"، وهو تقييم متعدد الخيارات، يتوفر باللغتين العربية والإنجليزية. وتتوفر التدريبات عبر أكاديمية قطر للمال والأعمال، ويحق للمرشحين الحصول على عضوية الطلاب في معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار، والتي تُقدم مجموعة واسعة من المواد الإضافية المتوفرة للمرشحين. 

ويتقدم المرشحون بعد ذلك إلى التقييم التنظيمي الخاص بهيئة قطر للأسواق المالية، ويلي ذلك التقييم الفني النهائي، والذي يختلف وفقا لوظيفة المتقدم للاختبار واختصاصه.  

ويحصل المرشحون عند إكمال هذه التقييمات على شهادة مهنية دولية معتمدة من هيئة قطر للأسواق المالية ومعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار. 

وفي هذا الإطار أقامت الهيئة ورشة عمل تضمنت ممثلين عن كل من بورصة قطر، ومعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار، وأكاديمية قطر للمال والأعمال، وجميع الجهات المرخصة لمزاولة انشطة الخدمات المالية. 

- انتهى -

ملاحظات للمحرّرين:
نبذة عن
هيئة قطر للأسواق المالية:
تم تأسيس هيئة قطر للأسواق المالية بموجب القانون رقم (33) لسنة 2005 المعدل بالمرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2007، والقانون رقم (10) لسنة 2009، كهيئة حكومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والإداري، ولها السلطات الإشرافية والرقابية والتنظيمية اللازمة لممارسة مهامها وفقا لأحكام القانون واللوائح والنظم الصادرة تنفيذا له. وتعمل هيئة قطر للأسواق المالية كهيئة رقابية مستقلة تختص بالإشراف على بورصة قطر "سوق الدوحة للأوراق المالية سابقاً" إلى جانب تنظيم الأنشطة المتعلقة بالتعامل مع الأوراق المالية في سوق رأس المال القطري. كما تسعى الهيئة إلى إرساء الأسس الصلبة لخلق سوق رأس مال في دولة قطر على أفضل المستويات العالمية تمكنه من اعتلاء مركز ريادي في المنطقة.

أو زيارة الموقع الالكتروني: www.qfma.org.qa

نبذة عن معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار:
تتمثل رسالة معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار في مساعدة الأعضاء في تعزيز المعرفة والمهارات اللازمة وترويج أرقى المعايير والأخلاقيات والنزاهة في صناعة الأوراق المالية والاستثمار. ويمتلك المعهد أكثر من 40 ألف عضوا في 89 دولة حول العالم، ويتم اعتماد امتحاناته في 92 بالمائة من المصارف حول العالم، وبلغ عدد امتحاناته العام الماضي 40 ألف امتحانا في 70 بلدا.

ويتخذ المعهد من لندن مقرا، وهو مؤسسة عالمية تمتلك مكاتب تمثيلية ومراكز مالية في العديد من المناطق في كل من دبلن، سنغافورة، دبي، مومباي، وكولومبو. ويعمل المعهد عن قرب مع الهيئات التنظيمية، والشركات، والمؤسسات المهنية حول العالم. 

للمزيد من المعلومات حول معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار، الاتصال بـ:
هيلينا جرين على البريد الإلكتروني: [email protected]

أو زيارة الموقع الإلكتروني: www.secinst.co.uk

أكاديمية قطر للمال والأعمال:
مؤسسة تعليم وتنمية تتخذ من دولة قطر مقرا لها، وتقدم التعليم والبحوث التجارية والمهنية المتعلقة بالقضايا الحاسمة التي تواجه الأفراد والشركات في بيئة الأعمال العالمية الحالية والمستقبلية. وتقدم أكاديمية قطر للمال والأعمال، وعبر شراكتها مع مؤسسة قطر، وهيئة مركز قطر للمال، حلولا تعليمية لكافة المستويات ابتداء بالمبتدئين وحتى التنفيذيين المحترفين في المبادئ المالية الأساسية في قطاعات البنوك، وإدارة الأصول، والأسواق المالية، والتأمين، والخدمات المالية.

وتقدم أكاديمية قطر للمال والأعمال، أيضا، التدريب والتطوير لكافة المشاركين للمساعدة في قيادة مسيرتهم التعليمية الخاصة. والكوادر الإدارية والقيادية للأكاديمية قادمة من أوساط عالمية مثل "شل"، ومدرسة لندن للأعمال"، و"كولومبيا"، و"إنسياد"، و"آي إي إس إي".

للمزيد من المعلومات حول أكاديمية قطر للمال والأعمال، الاتصال بـ:
جريج كوبر
[email protected]

أو زيارة الموقع الالكتروني: www.qfba.edu.qa

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل