المحتوى الرئيسى

حيوية السريالية بعد وفاتها

11/18 19:14

من أعمال الفنان خوان ميرو


أنطوان جوكي-باريس

تنظّم مؤسسة "بايلير" الفنية في متحفها بمدينة بال السويسرية معرضاً ضخماً بعنوان "السرّيالية في باريس" يهدف إلى كشف الإنجازات الكثيرة التي حققتها هذه الحركة منذ انطلاقتها عام ١٩٢٤، والدور المركزي والطليعي الذي لعبته رموز الحركة على المستويين الفني والأدبي طوال هذه الفترة.

المسألة الأولى التي يتوق المعرض إلى إبرازها هو أن السرّيالية لم يتم حلّها على يد جان شوستر عام ١٩٦٩ نتيجة إرهاق أو تجاوز للقيم والأهداف التي رفعتها، بل لأن التيارات السريالية والحركات الطليعية التي انبثقت من رحمها واعتبرت نفسها امتداداً لها كانت قد أصبحت غزيرة بشكل يتعذر على أي شخص قيادتها أو تنسيق نشاطاتها ومواقفها، خصوصاً بعد وفاة أندريه بروتون عام ١٩٦٦.

ورغم إعلان دفن السريالية أو وفاتها في كثير من المرات، يكشف المعرض عن انبثاق مجموعات سريالية جديدة بعد عام ١٩٦٩، ليس في باريس فقط، لكن أيضاً في بلجيكا وألمانيا والولايات المتحدة وحتى اليابان. وما زالت السريالية تجسد الإرادة التي تقابل الواقع المأساوي للنظام السائد بالقوى المتفجِّرة للخيال.

السرّيالية والدادائية
أما المسألة الثانية التي يركّز عليها المعرض فتتمثل في إظهار الاختلاف الجوهري بين السرّيالية والدادائية الذي غالباً ما يهمله النقّاد لصالح رؤية خاطئة تجعل من السرّيالية مجرد امتداد للحركة الأخرى.

وفي الظاهر، تابع تريستان تزارا وبروتون الهدف ذاته، وارتكزا على نفس التقليد الفوضوي الذي ظهر في القرن التاسع عشر لمقابلة عالم "متحضِّر" سجين قواعد غير إنسانية وعبثية، بعالم ينعم بحرّية مطلقة.

لكن بينما اكتفى تزارا بالإدانة والسلبية والسخرية، رغب بروتون في تحرير القوى الخلاقة للمخيلة من أجل تفجير حواجز الفكر والإدراك والشعور القديمة التي تتحكم بحياة الشعوب، بواسطة صور ثورية.

ولأن بروتون ارتكز في تعريفه بالصورة السريالية على لوحات جورجيو دو كيريكو وخوان ميرو وملصقات ماكس أرنست ورسوم أندريه ماسون ومنحوتات هانز آرب، يكشف المعرض عن أعمال رئيسة لهؤلاء الفنانين، يتجلى على أثرها الدور الحاسم الذي لعبته الفنون التشكيلية منذ البداية في تحديد السرّياليين لمشروعهم ككل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

مان راي-المجموعة السرّيالية عام 1924