المحتوى الرئيسى

سكة الحجاز بمعرض في برلين

11/16 15:07

خالد شمت-برلين

يقتفي معرض "من المدينة إلى الأردن" المقام بمتحف الفنون الإسلامية في العاصمة الألمانية برلين في الفترة من 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إلى 6 مايو/أيار القادم بقايا سكة حديد الحجاز عبر مسارها داخل الأراضي السعودية حتى الحدود الأردنية.

وتبدو صور المعرض ذات اللون الأصفر الباهت لأول وهلة متشابهة وغير واضحة المعالم، مما يتطلب من الزائر الاقتراب منها أكثر ليتبين فيها محطات مهجورة وعربات قطار صدئة وقضبانا مدفونة وسط رمال تمتد إلى ما لا نهاية في أفق تتلاشى فيه الحدود بين الأرض والسماء.

وأوضحت صاحبة المعرض المصورة الفوتوغرافية الألمانية أورسولا شولتس أن صورها الملتقطة في العامين 2002 و2003 عمدا باللونين الأبيض والأسود تعيد إلى الأذهان ذكريات بعيدة عن تاريخ خط سكة حديد بناها العثمانيون بين العامين 1900 و1908 بغرض نقل الحجاج القادمين من آسيا والأناضول والشام من دمشق إلى الديار المقدسة بمكة والمدينة مرورا بأراضي الأردن.

محطة مهجورة من بقايا خط السكة الحديد العثمانية

إيحاء صوتي
وقالت شولتس للجزيرة نت "إن صور المعرض تعطي إيحاء بصوت حفيف الرمال في بيئة صحراوية يسودها صمت مطبق، وغاب عنها البشر الذين مروا خلالها بالملايين حجاجا وتجارا مستقلين القطار العثماني الشهير طيلة عمله تسع سنوات متصلة".

وأشارت المشرفة على المعرض يوليا جونيلا في كلمتها بحفل الافتتاح إلى أن صور المعرض ترصد الفراغ والصمت وتربط العصر الحاضر بالماضي في صحراء سعودية مترامية الأطراف، سجلت أفول شمس دول كبرى وبزوغ نجم أخرى صغرى واندلاع الحرب العالمية الأولى.

وقالت جونيلا إن خط السكة الحديد العثماني خفض بعد تشغيله زمن انتقال الحجاج من الشام إلى الحجاز من ستة أسابيع إلى ثلاثة أيام، واستخدم في حمل البخور والزعفران، ونقل الأسلحة والمعدات العسكرية العثمانية إلى شرق الأردن المضطربة حينذاك بتأثير الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين.

وأوضحت أن مشروع قطارات الحجاز تكلف 5.3 ملايين ليرة عثمانية تبرع منها آخر الخلفاء العثمانيين السلطان عبد الحميد الثاني بـ700 ألف قطعة ذهبية، وسدد المبلغ المتبقي من تبرعات حكومات وشعوب تابعة للباب العالي.

وذكرت خبيرة المتاحف الألمانية أن تصميم المهندس الألماني هاينريش أوغست مايزنر باشا لمشروع سكة حديد الحجاز وإشرافه على تنفيذه ومشاركة مصرف دويتشه بنك وشركة سيمنس الألمانيتين في تشييد المشروع أوصل علاقات التحالف الإستراتيجي التاريخية بين الدولة العثمانية وألمانيا البروسية إلى أوجها في عهد السلطان عبد الحميد الثاني (1842-1918) والإمبراطور غليوم الثاني (1859-1941).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

المعرض يقتفي أطلال سكة حديد الحجاز في السعودية