المحتوى الرئيسى

"220 مليونا" مصابون بمرض السكر

11/14 16:35

مرض السكر أو "Diabetes mellitus" هو أحد الأمراض الشائعة التي تتطلب في المقام الأول طبيباً متمرساً يكون ملماً بتفاصيل العلاج وأسباب ظهور المرض، والإحتمالات وأبعاد المرض ومضاعفاته ونوعه.

لأن ألية ظهور هذا المرض لا تنحصر في قلة إفراز الأنسولين بالدم أو القصور في إفرازه من البنكرياس فقط، فقد يكون سبب هذا المرض عدة أمراض وأعراض أخري تؤثر علي نسبة السكر بالدم.

وتسعى المنظمات الصحية في العالم إلى إذكاء الوعي العالمي بداء السكر- بمعدلات وقوعه التي ما فتئت تزداد في شتى أنحاء العالم وبكيفية توقي المرض في معظم الحالات.

ووفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية فان السكر يصيب أكثر من 220 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم. ومن المرجّح أن يزداد ذلك العدد بنسبة تفوق الضعف بحلول عام 2030 إذا لم تُتخذ أيّة إجراءات للحيلولة دون ذلك، والجدير بالذكر أنّ نحو 80% من وفيات السكري تحدث في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.

شعار اليوم العالمي للسكر

تعتبر الدائرة الزرقاء هي الرمز العالمي لمرض السكر الذي تم تطويره كجزء من حملة التوعية العالمية ضد المرضتحت شعار " اتحدوا من اجل السكر".  واعتمد الشعار في عام 2007 للاحتفال بمرور القرار العالمي للأمم المتحدة يوم السكر.  أهمية رمز الدائرة الزرقاء هي إيجابية للغاية، فالدائرة ترمز الى الحياة والصحة، واللون الأزرق يعكس السماء التي توحد جميع الأمم وهو لون علم الأمم المتحدة. الدائرة الزرقاء التي تدل على وحدة المجتمع العالمي في التصدي لوباء السكري.

نبذة عن مرض السكر

ويعتبر السكري مرض مزمن يحدث إما عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام الانسولين بشكل فعال، و الأنسولين هو الهرمون الذي ينظم مستوى السكر في الدم. وارتفاع مستوى السكر في الدم ، هو أكثر شيوعا من داء السكري غير المنضبط وعلى مر الزمن يؤدي إلى أضرار جسيمة للعديد من أجهزة الجسم ، وبخاصة في الأعصاب والأوعية الدموية.

النوع الأول من مرض السكر

يتميز داء السكري نوع 1 (المعروف سابقا باسم الأحداث ، والمعتمد على الأنسولين أو بداية مرحلة الطفولة) بنقص في انتاج الانسولين الذي يحتاجة الجسم في انشطته اليومية. ولا يعرف سبب مرض السكري من النوع 1.

وتشمل أعراضه: الإفراط في إفراز البول (بوال) ، والعطش ، والشعور المتواصل بالجوع ، وفقدان الوزن ، وتغير الرؤية والتعب. هذه الأعراض قد تحدث فجأة.

النوع الثاني من مرض السكر

السكري من النوع 2 (الذي كان يسمى سابقا غير المعتمد على الأنسولين أو يظهر في مرحلة الكهولة) بسبب عدم فعالية الانسولين المفرز من الجسم. السكري من النوع 2 يضم 90 ٪ من مرضى السكري في جميع أنحاء العالم، وإلى حد كبير نتيجة لزيادة وزن الجسم والخمول البدني.

حتى وقت قريب ، كان ينظر إلى هذا النوع من مرض السكري لدى البالغين فقط لكنها الآن تحدث أيضا في الأطفال.

السكري الحملي (سكر الحمل)

سكري الحمل هو فرط سكر الدم خلال فترة الحمل.

أعراض السكري الحملي مشابهة لمرض السكري من النوع 2. وغالبا ما يشخص السكري الحملي من خلال فحص ما قبل الولادة ، وليس جراء الإبلاغ عن أعراضه.

ان عبء مرض السكري آخذ في الازدياد على الصعيد العالمي ، لا سيما في البلدان النامية.  الأسباب معقدة ، ولكن هي في جزء كبير بسبب الزيادات السريعة في البدانة وزيادة الوزن وقلة النشاط البدني. ويمكن الوقاية بنسبة كبيرة من حالات السكري ومضاعفاته باتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام والحفاظ على وزن الجسم الطبيعي وتجنب التبغ.

هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات منسقة من مستوى السياسات الدولية والوطنية للحد من التعرض لعوامل الخطر المعروفة لمرض السكري ، وتحسين فرص الحصول على الرعاية.

الأثر الاقتصادي لمرض السكري

مرض السكري ومضاعفاته يكون لها تأثير كبير الاقتصادية على الأفراد والأسر والنظم الصحية والبلدان. على سبيل المثال ، تقدر منظمة الصحة العالمية أنه في الفترة 2006-2015 ، ان الصين سوف تفقد 558 بليون دولار من دخلها القومي جراء أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وحده.

التخفيف من عبء السكري

بعض الخطوات للتخفيف من العبء الناتج عن هذا المرض:

1- تحقيق والحفاظ على وزن صحي

2 - ممارسة النشاط البدني،على الأقل لمدة 30 دقيقة.

3 - اتباع نظام غذائي صحي من بين ثلاث وخمس حصص من الفاكهة والخضار في اليوم ، وخفض نسبة السكر والدهون المشبعة.

4 - تجنب تعاطي التبغ، فالتدخين يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ايضا.

التشخيص والعلاج

ويمكن تشخيص المرض في وقت مبكر من خلال فحص الدم، وهي طريقة غير مكلفة نسبيا.

ويشمل علاج السكر تخفيض مستوى السكر في الدم ومستوى سائر عوامل الخطر المعروفة التي تتلف الأوعية الدموية، والإمتناع عن التدخين وهو أيضا مهم لتجنب المضاعفات.

مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم، مرضى السكري من النوع 1 تتطلب الانسولين ، ويمكن علاج مرضى السكر من النوع 2 بالدواء عن طريق الفم ، ولكن قد يحتاجون أيضا إلى الأنسولين.

مراقبة ضغط الدم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل