المحتوى الرئيسى

الدكتاتور يتأمل ذاته في المرآة‏..‏

11/14 02:40

مام موجات المد العاتية للطغيان‏,‏ يقف الأدباء الشرفاء شاهرين أقلامهم في وجه كل طاغية يضع شعبه تحت قدمه‏,‏ طمعا في البقاء مهما كانت العواقب‏,‏

وكلما اشتدت الرقابة يلجأ الأدباء إلي استدعاء شخصيات من التاريخ القديم خشية الملاحقة والسجن والقتل أحيانا, أو الفرار إلي الخارج بحثا عن حرية الإبداع, وهناك آخرون يضعون أكفانهم علي أيديهم ويواجهون تسلط الطغاة مباشرة علي صفحات إبداعاتهم بل يجعلونهم أضحوكة كما في ثلاثية ألفريد جاري المسرحية أوبو ورواية حفلة التيس لماريو فارجاس يوسا.

الثوار يتحولون إلي طغاة

د. محمد عناني يقدم لنا خلاصة تجارب شكسبير مع الطغاة في الأدب الإنجليزي بدءا بمسرحية يوليوس قيصر التي تصور تطور شخصيته من بطل مغوار إلي ملك يلتزم الديمقراطية, ثم كيف أصبح مستبدا لا يري إلا نفسه ويشتد الصراع بينه وبين قوي المعارضة في مجلس الشيوخ وينتهي ذلك الصراع بالتآمر علي اغتياله. وتلك المسرحية لا تحسم الصراع لمصلحة جانب علي حساب جانب آخر, ولكنها تقدم عناصر الصراع الدرامي في صور متعاقبة ومتداخلة لتشركنا في تأمله دون التوصل إلي حل, بمعني أنها لا تقدم إجابة حاسمة بقدر ما تطرح أسئلة وتثير قضايا.

ويصف د. عناني ملامح شخصية يوليوس قيصر بأنه تيمور لنك روماني لا حدود لطموحه ويتمتع بعبقرية جبارة, وطاغية رهيب تسبب في تدمير بلاده وحاول بكل ما أوتي من قوة إقرار الحكم القيصري, وبعد اغتياله يفاجئنا شكسبير بكارثة التحول الدرامي لأعضاء مجلس الشيوخ الثوار الذين اغتالوا قيصر الطاغية وأصبحوا هم أنفسهم طغاة.

وفي مسرحية هنري الثامن يقرر الملك الانفصال عن الكنيسة في روما ليتيح للشعب دورا أكبر في إدارة شئون البلاد, بل ليحتكر هذا الدور مستعينا برئيس الوزراء الذي هو نفسه رئيس الأساقفة.. والذي قتله الملك هنري الثامن لما اكتشف أنه حقق ثراء فاحشا بفعل الفساد, فضلا عن أنه كان يؤمن بفكرة الحق الإلهي للملوك وتبلغ سخرية شكسبير أوجها من الطغاة في مسرحية حكاية الشتاء فالملك ليونتيس طاغية ومستبد وينكر أنه كذلك ويعلن دائما أنه منحاز إلي العامة.

الدكتاتور في متاهة

أدب أمريكا اللاتينية عرف بمقاومته لظاهرة الدكتاتورية والطغيان, الذي استمر لعقود طويلة, ومعظم الأدباء هناك تصدوا لهذه الظاهرة ومن أبرزهم كما يقول د. حامد أبو أحمد أستاذ الأدب الإسباني بجامعة الأزهر جارسيا ماركيز, الذي أبدع عددا من الروايات ضد الطغيان ومثل خريف البطريرك وتقدم دكتاتورا تتجسد فيه كل صور الاستبداد والفساد ويصوره ماركيز بشكل ساخر يثير الضحك ويعيش في هذيان مستمر وهو ذو شخصية ضعيفة ولم ينج من الفساد الذي وقفت وراءه السلطة فظهرت عيوبه تلك لتتشابه مع سلوكيات طغاة عرب بدأوا يتساقطون في الآونة الأخيرة.

ثم تأتي رواية حفلة التيس لماريو فارجاس يوسا الفائز بنوبل عام0102, وهي مأخوذة عن وقائع حقيقية تتعلق باغتيال دكتاتور جمهورية الدومينيكان تراخيلو الذي اغتيل في مؤامرة. ويوسا استخدم أحداثا وشخصيات من ذسج خياله ولم يصور هذا الحدث بطريقة مباشرة وابتكر شخصية محامية تعود إلي البلاد, بعد سنوات قضتها في أمريكا الشمالية, لتكون بجوار أبيها الذي يحتضر وكان من المحيطين بالديكتاتور, وظلت تلومه علي عجزه أمام تجبر هذا الدكتاتور وصمته حين طردت بسبب موقفها السياسي. وشخصية الدكتاتور بدت رجلا طريح الفراش بسبب مرضه وعجزه, يتوهم أنه يحكم باسم سلطة إلهية, يستغلها دائما في الإطاحة بأي شخص يعارضه حتي تحول إلي نصف إله وظل يخدع شعبه إلي أن انقلب عليه.

المستبد العادل

في عصر التنوير شاعت صورة المستبد العادل ولقيت قبولا لدي فلاسفة فرنسا مثل فولتير ومونتسكو وبدا الملوك المستبدون مهتمون بالعلوم والفنون والآداب.

وتري د. ابتهال يونس أستاذ الحضارة والأدب الفرنسي بجامعة القاهرة أن هذه الصورة ظلت مهيمنة علي شخصيات الملوك وأفكار الفلاسفة في عصر التنوير حتي قامت الثورة الفرنسية التي أطاحت بالملك لويس السادس عشر, ورغم ذلك تحول زويسبير, أحد قواد الثورة, إلي طاغية مستبد وعرف عصره بعصر الرعب والقتل, مما دعا الشاعر الفرنسي لا مارتين لأن يكتب قصيدة تتناول جرائمه.

وعندما حاول نابليون الثالث الارتداد إلي عصر الملكية وجد أعمالا إبداعية تهاجمه بشراسة منها قصيدة لفيكتور هوجو عنوانها نابليون الكبير وكتبها تمجيدا لنابليون بونابرت وتصغيرا من شأن نابليون الثالث وكلما نقرأ بيتا منها نشعر بقدر السخرية والنفور من هذا الملك.

كما كتب هوجو رواية البؤساء لتمجيد ثورة1835 التي أرادت وضع حد لطغيان ملوك ارتدوا إلي عصر الحكم بالحق الإلهي وظلت فرنسا هادئة بعد ذلك التاريخ وهجرها الطغيان, إلي أن عاد شبحه من جديد في صورة دكتاتورية هتلر في الحرب العالمية الثانية وأمام هذه الهجمة الشرسة كتب ألبير كامي مسرحية كاليجولا وتدور حول إمبراطور روماني شهير عرف بهذا الاسم وجسد ببراعة كل سلوكيات هتلر وموسوليني وأفعالهما المجنونة.

وبشكل عبثي ساخر رسم ألفريد جاري ملامح طاغية وهمي يدعي أوبو وهو ذو شخصية ضعيفة تقوده زوجته حتي يثور ضده الشعب ويتخلص من شروره.

الملك هو الملك

النظم الاستبدادية كانت مثار اهتمام المسرح العربي منذ نشأته الأولي, ومعظم أعمال آباء المسرح مثل مارون نقاش وأبو خليل القباني ويعقوب صنوع الذي قدم مسرحيات وأزجالا مهرها باسم أبو نظارة كتبها وأخرجها للمسرح ليكشف عن ألاعيب الخديو إسماعيل الذي تنبه إلي ذلك ونفاه خارج مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل