المحتوى الرئيسى

الربيع العربي في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة..محدث

11/12 15:52

القاهرة (رويترز) - افتتحت مساء يوم الجمعة في دار الاوبرا المصرية الدورة العشرون لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي يشارك فيه أكثر من 25 فنانا عربيا بأوبريت عنوانه (أمة العرب) الذي يتغنى بالاحتجاجات الشعبية التي تشهدها بعض الدول العربية.

ويقام المهرجان بعد تأجيل أنشطة ثقافية وفنية في مصر منذ الاحتجاجات الشعبية الحاشدة التي بدأت يوم 25 يناير كانون الثاني واستطاعت بعد 18 يوما أن تطيح بالرئيس حسني مبارك الذي حكم البلاد 30 عاما.

وتقيم الدورة الجديدة أنشطتها في دار الاوبرا في ثلاث مدن هي القاهرة والاسكندرية ودمنهور في ظل احتجاجات حاشدة نجحت في تونس ومصر وليبيا في خلع رؤوس الانظمة ومازالت متواصلة في اليمن وسوريا.

وعرضت على شاشة كبيرة صور فوتوغرافية ولقطات فيديو من الاحتجاجات في كل من تونس ومصر واليمن وسوريا مع اهداء المهرجان "الى روح شهداء ثورات الربيع العربي" وألقى الشاعر المصري جمال بخيت قصيدة عن كل بلد ثم ألقى في نهاية الحفل قصيدة عنوانها (دين أبوهم) في اشارة الى الزعماء العرب السابقين والحاليين والقادمين.

والقصيدة التي حظيت باعجاب الحضور تتناول سماحة الاديان السماوية وغير السماوية وصولا الى دين الحكام "الوحوش... اللي داسوا فوق رؤوسنا بالبيادة-اللي مشيوا بالبلاد.. للبلادة-اللي فتاويهم فساد للعقل يقضي علي العبادة-اللي مسحوا من الايات معني الشهادة-لوثوا الدم ف عروقنا- سدوا عين الشمس فوقنا-سرقوا ضوءنا-صادروا نيلنا.. ودفعونا تمن وضوءنا-دين أبوهم اسمه ايه؟ "

وأضاف في القصيدة "حتي فرعون اللي صدق انه من نسل الاله-واللي قال انه الاله-كان بيبني الاهرامات-للممات قبل الحياة-كان له بعث ويوم حساب-كان له دولة.. حضور.. ادارة-كان منارة ترشد الكون للحضارة-كان له جيش فارض وجوده-كان محارب بين جنوده-واما يتجاوز حدوده-كان له رب يغرقه وينقذ يهوده. حتي فرعون اللي صدق انه من نسل الاله-واللي قال انه الاله-كان له كهنة ف العلوم-يقروا ف كتاب الكواكب-يرصدوا سير النجوم-يفتحوله سكك.. بيبان-في سراديب الزمان... كانوا كهنة مؤمنين- خلوا كلمة مصر.. دين-حاضرة ف العهد القديم-حاضرة ف العهد الجديد- حاضرة ف القران حضور...

"اللي حكموا ف الزمان دا يبقوا مين.. -دين ابوهم اسمه ايه .. حد يعرف فيكو دين-كل اتباعه لصوص أو قوادين-ف المعاصي مولودين-ف الكراسي مأبدين-ف التفاهة.. معدودين... بالخيانة.. موحدين-اللي يعرف دين كده-يقول لي عليه-دين أبوهم-اسمه ايه؟"

وفي بداية الحفل ألقت رتيبة الحفني مقررة وأمين عام المهرجان كلمة عن ظروف الدورة الحالية متمنية أن يستمع العالم "الى صوت الموسيقى."

وكانت الدورات السابقة للمهرجان تفتتح بأوبريت غنائي يستعرض السيرة الفنية لشخصية موسيقية عربية ولكن الدورة الجديدة افتتحت بأوبريت (أمة العرب) الذي أخرجته جيهان مرسي وشارك فيه مطربون عرب هم التونسيان محمد الجبالي وسومة والليبي يحيى عبد الله واليمني أحمد فتحي والسورية وعد البحري والمصريون نادية مصطفى وريهام عبد الحكيم وهاني عامر وأمجد العطافي.

والمهرجان الذي يستمر ثمانية أيام يشارك فيه مطربون وموسيقيون من عشر دول عربية هي تونس وليبيا واليمن وسوريا والجزائر والمغرب ولبنان والكويت وفلسطين ومصر.

ويناقش المهرجان أربعة محاور هي (التكنولوجيا والموسيقى العربية) و(واقع الاغنية المعاصرة في مختلف البلاد العربية) و (مشاكل تعليم الموسيقى في العالم العربي) و(دور الاعلام في نشر الثقافة الموسيقية).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل