المحتوى الرئيسى

دمشق تعلن بدء سحب الجيش من المدن.. وغليون يتهم نظام الأسد بمحاولة كسب الوقت

11/06 12:29

أكد برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري رفض المعارضة القاطع للتفاوض مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد، فيما قالت حكومة دمشق إن سحب قوات الجيش من المدن سيبدأ اليوم الأحد.

وقال غليون في كلمة الى السوريين بمناسبة عيد الاضحى "نحن لن نتفاوض على دماء الضحايا والشهداء"، مؤكدا ان نظام الرئيس بشار الاسد يهدف لكسب الوقت بإعلانه قبول مبادرة الجامعة العربية.

ودعا غليون الجيش الى عدم اطلاق النار على المتظاهرين، قائلا "نتوجه الى جنودنا الاحرار الذين رفضوا تنفيذ الاوامر الجائرة وغامروا بأرواحهم وذويهم للدفاع عن اخوتهم وحماية مسيراتهم السلمية، نقول لهم ان السوريين لن ينسوا لكم ما اظهرتموه من الروح الوطنية الحقة والالتزام بالواجب".

واضاف "ندعو الجيش السوري ان يحذو حذوكم في احترام قسمه في حماية الوطن والمواطنين لا حماية طغمة حاكمة وفاسدة وألا يطيع المرؤوسون قادتهم في اطلاق النار على الشعب المسالم الاعزل".

واكد غليون ان المجلس الوطني السوري تقدم "الى الامانة العامة لجامعة الدول العربية والى الامم المتحدة بطلب رسمي لحماية المدنيين في سوريا عبر اتخاذ قرارات ملزمة بإرسال مراقبين دوليين والخيارات امام المجلس كثيرة ولا نستثني منها شيئا".

وشدد على أن "سوريا المستقبل ستكون دولة قانون حيث يعيش الجميع متساوين امام قضاء مستقل. نحن سنفصل بين السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية. في سوريا الجديدة ستكون السلطة في ايدي الشعب الذي سيقرر عبر صناديق الاقتراع من يحكمه".

من جانبه، قال عبد الفتاح عمورة مساعد وزيرِ الخارجية السوري إن السلطات ستسحب قواتِ الأمن والجيش من الشوارع اليوم الأحد في إطار مبادرة جامعة الدول العربية لإنهاء العنف في البلاد.

وقال عمورة، في تصريحات لصحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية إن سوريا تعني ما تقول، وأن بلاده ستنفذ كل بندٍ من بنود اتفاق جامعة الدول العربية. فيما قالت المعارضة ان الجامعة العربية أعطت النظام السوري فرصة لمزيد من القتل.

وميدانيا، أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بمقتل 30 شخصاً في مدن سورية عدة، أمس السبت، معظمهم في مدينة حمص التي تشهد أعنف الحملات العسكرية للجيش والأمن السوري، عشية عيد الأضحى الذي دعا فيه الناشطون، إلى تكثيف التظاهر للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس الأسد.

وأوردت الهيئة العامة للثورة أسماء 30 شخصاً ذكرت أنه سقط واحد منهم في طيبة الإمام بريف حماة إثر إصابته برصاصتين في رأسه، فيما قُتل أربعة آخرون في إدلب شمال سوريا على أيدي قوات الأمن والجيش السوري أمس السبت.

وأضافت الهيئة العامة أن 25 شخصاً أخرين، سقطوا أمس في محافظة حمص (وسط) جراء قصف عنيف بالأسلحة الثقيلة تتعرض له بعض أحيائها لليوم الخامس على التوالي. فيما تجدد القصف وإطلاق النار في حي بابا عمرو والخالدية والقصور خلال ساعات متأخرة من مساء السبت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل