المحتوى الرئيسى

خبراء:90% من سلامة الذبيحة يتم تحديدها من فحص "الكبد والغدد"

11/05 20:14

"فحص الغدد الليمفاوية الموجودة عند الفخذ والأمعاء و فحص الكبد وأختبار الدودة الكبدية" هي النصائح التى قدمها الدكتور وليد المنيري أستاذ الأمراض المشتركة بكلية الطب البيطري بجامعة كفر الشيخ للتعرف على الذبيحة المريضة بعد الذبح ,مؤكدا أن 90 % من سلامة الذبيحة يتم تحديدها من خلال الكبد والغدد.

"المنيري" أوضح أن فحص الذبيحة المريضة من السهل أن يقوم به الجزاريين أو حتى الاشخاص العاديين من خلال فحص الغدد الليمفاوية الموجودة عند الفخذ والأمعاء والتي من المفترض أن تكون صغيرة وليس بها عصارة أو إفرازات أو رائحة كريهة , كذلك من خلال فحص الكبد وأختبار الدودة الكبدية وذلك من خلال قطع الكبد نصفين فإذا قطع بسهولة ولم يكن به أي عروق ولا يحتوي على بقع وليس محتقن أي أن لونه ليس أحمر داكن والمرارة ليست متضخمة تكون الذبيحة سليمة.

المنيري عرض كذلك لكيفية التعرف على الحيوان الذي يتم ذبحه ميتا, حيث يكون لون لحمه غامق حيث يظل الدم محتبسا بالعضلات وكذلك يمكن التعرف عليه من خلال "الشوربة" حيث يتغير لونها إلى لون غامق نتيجة خروج الدم المحتبس بها.

وحول أخطر الأمراض التي يمكن أن تنتقل من الحيوان إلى الإنسان هو مرض الدرن أو السل والذي ينتقل للإنسان عن طريق اللمس أو الأستنشاق أو الأكل كما قد يصيب المرأة الحامل بالإجهاض .

وفيما يتعلق بالأمراض التي تصيب اللحوم التي يتم إستيرادها حية وتذبح في مصر فقد أكد الدكتور محمد على أستاذ تغذية الحيوان بكلية الزراعة جامعة الأزهر أن معظم تلك الأمراض لا يتم الكشف عنها لان اللجنة التي تقوم بفحصها تدرس فقط الأمراض التي تعرفها في مصر أما تلك المرتبطة بالبيئة التى تربى بها الحيوان والتي لا تعرفها اللجنة فلا يتم التعرف عليها مشيرا إلى أن أمراض مثل حمى الوادى المتصدعة هي أمراض "مستوردة" من الخارج وليس من البيئة المصرية. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل