المحتوى الرئيسى

نصيحة‏ ‏الجزارين‏ ‏في‏ ‏المدبح‏ ‏: ‏خليك‏ ‏مع‏ ‏الجملى ‏!‏

11/05 17:05

 | أخر تحديث: 05/11/2011 04:49 م | 

  18

عدد القراءات 

|
 

مثل كل سنة ومع قدوم عيد الأضحي المبارك .. تحظي منطقة سور مجري العيون والمدبح باهتمام عدد كبير من المواطنين سواء قبل العيد بأيام أو حتي بعده ، وقد قمنا بجولة هناك لنتعرف علي استعدادات أهل المنطقة وحاولنا أن نقدم خريطة بأسعار اللحوم.


كتب : حواش منتصر ـ بسمة عامر

تصوير : أميرة عبد المنعم

في منطقة المدبح التقينا ابراهيم سيد ابراهيم وهو تاجر مواش حيث يقول : قبل كل عيد أضحي كنت أحضر هنا حوالي 100 خروف استعدادا للعيد ولكن هذا العام لم أشتر سوي 20 خروفا فقط ويتراوح سعر الكيلو القائم من الخراف من 30 حتي 33 جنيها أي أن سعر الخروف سيتراوح هذا العام بين 1600 و 2000 جنيه أما العجول فيتراوح سعر القائم منها ما بين 28 و 30 جنيها بحيث يبدأ سعر العجول من 12 ألف جنيه فما فوق وارتفاع الأسعار هذا العام يعود إلي زيادة أسعار العلف وتكاليف النقل وأنا كتاجر لدي تخوف من عدم إقبال المواطنين علي شراء الأضاحي هذا العام بسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد .

ويقول صلاح محمد وهو تاجر مواش : عيد الأضحي ستكون ظروفه سيئة بالنسبة لنا حيث قلت أعداد الشوادر ولم نلحظ الاستعدادات التي كانت تسبق العيد بأكثر من شهر لأن سعر الكيلو قائم وصل إلي 33 جنيها للخراف البلدية عكس العام الماضي حيث كان السعر لا يزيد علي 22 جنيها ومن أهم الأسباب التي أدت إلي ارتفاع الأسعار عدم فتح المجال أمام المستوردين للاستيراد من الخارج حيث كنا نجد أسواقا كثيرة لأنواع المارينو والاسترالي والبرتغالي . بالإضافة إلي الخروف البلدي الفلاحي وكان ذلك يعمل علي خفض الأسعار حيث لم يكن يتعدي سعر الكيلو القائم 12 جنيها للمستورد و 22 جنيها للبلدي الفلاحي .. وكانت الحجوزات تتم بسرعة ولأكثر من رأس لدرجة أننا كنا نقوم بشراء مواش وخراف أخري لسد الطلب لكن في هذا العيد أنا اكتفيت فقط بـ 30 رأس ماشية وخراف ولدي تخوف من عدم بيعها كلها .

أما عمرو محمد صلاح تاجر مواش فيقول : أهم أسباب ارتفاع الأسعار هو التزايد المستمر لسعر العلف حيث تجاوز سعر طن العلف 2700 جنيه في ظل غياب رقابة وزارة الزراعة التي تركت التجار يتحكمون في الأسعار دون ضوابط ولذلك من الطبيعي أن يصل سعر الكيلو القائم هذا العيد إلي 36 جنيها ولذلك فإن الزبائن من أصحاب المحلات قلت طلباتهم ومن كان يشتري 3 أو 5 رءوس ماشية لم يعد يشتري سوي رأس واحدة .



ويقول أحمد محمد عبد السميع وهو تاجر مواش : لابد للزبون أن يفرق بين الخروف الصعيدي والخروف البحراوي فالصعيدي يكون سعره أغلي بعض الشيء لأنه يعطي لحما أكثر من البحراوي أما بالنسبة لأسعار اللحم الجاموسي والبقري فإن سعر الكيلو سيصل إلي 65 جنيها أما البقر المستورد فيصل إلي 39.5 جنيه وهناك نقطة مهمة نعاني منها هذه الأيام وهي مسألة الأمن فمعظم المواشي التي تأتي إلينا نشتريها من الصعيد والطرق مليئة بالبلطجية الذين استولوا علي العديد من السيارات التي كانت محملة بالمواشي ولا نعرف عنها شيئا حتي الآن ونحن نخاف حمل سلاح للدفاع عن أنفسنا حتي لا نقع تحت طائلة القانون كما أن المواسم مثل الأعياد تنشط بها حركة التجارة بالمدبح بينما أقل المواسم نشاطا هو موسم الصيف لشدة الحر وسرعة فساد البضاعة .

ويقول محمود عبد المنعم ـ وهو تاجر مواش : في مثل هذه الظروف الصعبة وارتفاع الأسعار لن يكون هناك بديل سوي الجمال حيث يزداد الطلب علي الجمل ويستخدمه البعض في الأضاحي لانخفاض سعره حيث يبدأ سعر الجمل من 7 آلاف جنيه .

وهناك أمام المحلات يوجد ما يعرف بسوق الحتت وهذه السوق تضم عددا من السيدات اللواتي يفترشن الأرض أو يجلسن علي عربات كارو وبجوارهن ' طشت ' يوجد به كرشة وممبار وكوارع وغيرها من بقايا أحشاء الذبيحة حيث يقومون ببيعها .

كريمة عبد اللطيف إحدي البائعات تقول : هذه السوق لها زبائنها الذين يأتون إليها يوميا ويبدأ عملنا كبائعات للكرشة والممبار منذ السابعة صباحا وحتي الثانية ظهرا طوال أيام الأسبوع فيما عدا يوم الاثنين وهو يوم إجازة الجزارين ولكن أكثر يوم يزداد فيه الرزق هو يوم الجمعة وفي الفترة الأخيرة زاد الإقبال علي سوق أحشاء المواشي نظرا لارتفاع اسعار اللحوم أما بالنسبة للأسعار فإن سعر الفشة الضأن حوالي 16 جنيها للكيلو أما الفشة الكندوز فسعرها 23 جنيها أما الممبار الضأن فسعره 20 جنيها والبقري سعره 18 جنيها أما الجاموسي فهو أرخص وسعره 16 جنيها . أما الزور الضأن فسعره 10 جنيهات والجاموسي والبقري يصل سعره إلي 13 جنيها أما الكرشة سواء كانت بقري أو جاموسي أو جملي فيصل السعر إلي حوالي 17 جنيها .

وبالقرب من المدبح توجد منطقة المدابغ بسور مجري العيون التقينا خالد إبراهيم وهو صاحب إحدي المدابغ حيث يقول : مع بدء الساعات الأولي لعيد الأضحي المبارك تشهد منطقة سور مجري العيون إقبالا كبيرا من المواطنين وتواجدا مكثفا لأصحاب المدابغ لاستقبال جلود الأضاحي من المواطنين . وفي هذا اليوم يعلق أصحاب المدابغ لافتات كبيرة وأشكالا مختلفة من الجلود علي حوائط سور مجري العيون والشوارع وقائمة بأسعار بعض المدابغ والتي تتنافس بخفض أسعارهم لجذب المواطنين وتجار الجلود لدبغ الأضاحي . وقبل العيد نقوم بتحضير كميات كبيرة من مواد الدباغة والملح ونقوم بالاستعانة بعمالة موسمية فنحن ننتظر جلود الأضاحي من العيد إلي العيد وأعتقد أن كميات الجلود هذا العام ستكون أقل من السنوات الماضية لأنه في العام الماضي كانت الكميات أقل بدون ثورة وهذا كان بسبب ارتفاع أسعار اللحوم ونتوقع أن يكون هذا العام أقل من العام الماضي . ورغم أن الجلود يتم في الغالب جمعها من خلال تجار مرتبطين بالمجازر المعتمدة فإن هذه الطريقة تختلف في موسم عيد الأضحي حيث يقوم أغلب المصريين بذبح الأضاحي في المنازل مما يعطي الفرصة لانتعاش ظهور تجار موسميين لجمع جلود الأضاحي .

ويقول سامح عبد القادر ــ 35 عاما ــ وهو يقوم بشراء جلود الأضاحي : عيد الأضحي هو الفرصة التي نعمل فيها بهذه المهنة حيث يتم الاتفاق مع عدد من الجزارين علي توريد جلود الأضاحي التي يذبحونها أو مرافقتهم عند ذبح كل أضحية وغالبا ما نتحرك مع الجزار وكلما انتهي من ذبح الأضحية نحصل منه علي جلدها ثم أقوم ببيعها ويعتبر جلد الضأن هو الأغلي سعرا حيث يصل ثمنه إلي حوالي 20 جنيها عند شرائه من الجزار ويتم وضعه بالملح قبل بيعه للتاجر الرئيسي بحوالي 35 أو 40 جنيها حسب التفاوض وتباع بعد ذلك هذه الجلود للمدابغ الصغيرة أو الورش الصغيرة التي تقوم بتحويلها إلي جلود عادية تستخدم في صناعات جلدية عديدة .. ويتضاعف متوسط ربح هذه التجارة إذا كان جامع الجلود يعمل لحسابه بينما ينخفض إلي النصف إذا كان يعمل لصالح تاجر رئيسي .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل