المحتوى الرئيسى

أمير مكة يحذر من أى محاولة لاستغلال شعيرة الحج لأغراض سياسية

11/04 21:51

مكةالمكرمة - أ ش أ :

حذر الامير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية مجددا من أي محاولة لاستغلال شعيرة الحج بأمور سياسية أو أغراض غير الحج.

وقال :''حتى هذه اللحظة لم يرد إلى علمي شيء في الحقيقة، وإذا وُجدت سيتم التعامل معها كما في الماضي.. نحن نتعامل بجدية في أي محاولة لاستغلال الحج في أغراض غير العبادة وغير فريضة الحج''.

وكشف الامير خالد الفيصل عن نجاح خطة تصعيد حجاج بيت الله الحرام من مكة المكرمة إلى مشعر منى دون أي حوادث تذكر.

واوضح ان مشروع البناء في ''منى'' تحت الدراسة وعندما ينتهي ويوافق عليه خادم الحرمين الشريفين سيبدأ بالتنفيذ.

وأشارالى مشروع كبير يجرى دراسته ايضا لمعالجة والتخلص من النفايات اولا باول لتحسين مستوى النظافة في المشاعر المقدسة.

ووصف أمير منطقة مكة المكرمة موضوع الافتراش بالمعقد وله جوانب عديدة منها الحج بدون تصريح ومخالفي نظام الإقامة في كثير من الأحيان والجهل بالأنظمة والتعليمات.

وقال فيصل :''هناك مجموعة كثيرة من الناس يعتقدون أن الحج يجب أن يأتي بالمشقة فلابد أن يمشون على أرجلهم ويفترشون الأرض في المنام ولا يستخدمون الخدمات الموجودة والمتوافرة". واشار الى ان هذه الظاهرة تتراجع عاما بعد عام من خلال حملات التوعية، وستأخذ وقتا طويلا للقضاء عليها''.

ونبه الامير خالد الفيصل الى أنه يعقد سنويا بعد نهاية موسم الحج مباشرة اجتماع لمراجعة السلبيات التي كانت في الحج لتلافيها في الحج الذي يليه مشيرا الى ان ''كل مشاريع التطوير والتحسين التى تضاف عاما بعد عام تتم بناء على تقييم ودراسات علمية لزيادة الايجابيات والحد من السلبيات''.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل