المحتوى الرئيسى

الليلة الأمسية النهائية لمسابقة (شاعر الحريّة)

11/02 20:57

تُبثّ مساء اليوم الأربعاء على الهواء مباشرة الأمسية النهائيّة لمسابقة شاعر الحريّة، والتي ينتهي فيها التنافس بحصول ثلاثة شعراء على درع "شاعر الحريّة"، على قناة الجزيرة مباشر.

 

يأتي ذلك في أمسية شعرية كبرى، وبعد ثلاث حلقات تسجيليّة تمّ بثّها على قناة الجزيرة مباشر وتنافس فيها اثنا عشر شاعراً عربيّاً على لقب "شاعر الحريّة" في المسابقة التي نظمتها شبكة الجزيرة الإعلاميّة بمناسبة احتفالاتها بالذكرى الخامسة عشرة لانطلاقها.

 

وسيحيي الأمسية التي يحضرها شخصيات رفيعة المستوى من وزارة الثقافة والتراث ومسؤولي قناة الجزيرة، شاعر المليون خليل الشبرمي، وكذلك ستستضيف الحلقة شعراء عرب كبار ضن هذه التظاهرة الأدبيّة المتزامنة مع أحداث الربيع العربيّ، بالإضافة إلى الشعراء الـ12 الذين تم اختيارهم من بين أكثر من 500 نص تم تقديمه للمسابقة.

 

وكان الشعراء الـ 12 الذين شاركوا في الأمسيات الثلاث كمرحلة قبل النهائيّة للمسابقة هم:

 

الشاعر خالد بودريف – المغرب، الشاعر رابح ظريف والشاعرة سهام بوقرة – الجزائر، الشاعران ضياء الكيلاني وعاصم موسى أحمد – مصر، الشاعرة لينـا إسماعيل مطـاوع والشاعر محمد العزّام – الأردن، الشاعر مجتبى التتان – البحرين، الشاعر محمد بلعمش – مورتانيا، الشاعران هِزَبْر محمود وياس جياد زويد – العراق، والشاعر ياسر محمد الأطرش – سوريا.

 

وحول كيفية الاختيار، قال الشاعر حمد زكيبا رئيس لجنة الاختيار: "لقد حرصنا على أن لا تصل إلى المرحلة النهائية إلا النصوص الممتازة والمعبرة فعلا عن روح التظاهرة، وقانون التظاهرة يفرض اختيار الأفضل".

 

أما بالنسبة لـ "شاعر الحريّة" والجديد الذي تم بناؤها عليه من حيث الفكر والتطبيق، فقد قال الإعلامي محمد المري رئيس اللجنة التنظيمية لمسابقة شاعر الحرية: "نحن منذ البداية قررنا أن لا تكون أمسية شاعر الحرية مسابقة بالمعنى التقليدي للمسابقات لأننا اعتبرنا أن لا مفاضلة من حيث المبدأ في التعبير عن الحرية وقد تأكد لنا هذا الاختبار بعد الاطلاع على النصوص المختارة ولمسنا فعلا جودة ممتازة ومميزة ولكن مع وجود خصوصية لكل شاعر. لذلك نحن أعددنا كتيبا يعرف بأمسية شاعر الحرية وضعنا فيه قصائد الشعراء الذين وصلوا إلى هذه المرحلة ولم نغفل البقية حيث اخترنا بعض الشذرات أسميناها الومضات من قصائد، لشعراء لم يتم اختيارهم لكي نحتفي بهم أيضا لأنهم كتبوا عن الحرية بكل صدق".

 

يذكر أن لجنة الاختيار مؤلفة من الشاعر القطري حمد زكيبا –رئيسا- والشاعر المصري جمال البخيت والتونسي جمال الصليعي والأردني سمير قديسات، أعضاء. وقد أعرب أعضاء اللجنة عن الانسجام شبه الكلي بينهم في تصور المقاييس والجودة.

 

ويبقى التنافس بين الشعراء على أشدّه إلى أن يتم حسم الموقف خلال الأمسية النهائية التي يترقبها جمهور الشعر وذوّاقوه مساء هذا اليوم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل