المحتوى الرئيسى

صحفية ناشطة من تونس تفوز بجائزة ابن رشد للفكر الحر بألمانيا

11/02 19:45

القاهرة (رويترز) - فازت صحفية وناشطة تونسية بجائزة ابن رشد للفكر الحر في دورتها الثالثة عشرة والتي تمنحها سنويا مؤسسة (ابن رشد للفكر الحر) في برلين.

وقالت المؤسسة في بيان أرسلته بالبريد الالكتروني الى رويترز في القاهرة ان سهام بن سدرين فازت بالجائزة وسوف تتسلمها في متحف الفن الاسلامي في برلين يوم 25 نوفمبر تشرين الثاني الجاري.

ولدت بن سدرين يوم 28 أكتوبر تشرين الاول 1959 ودرست الفلسفة في جامعة تولوز الفرنسية ولها كتابان بالالمانية هما (المهزومون المحررون.. صحفية عربية عايشت العراق المحتل) 2004 و (دكتاتوريون على أبواب أوروبا.. لماذا يحرض الجنون الامني المتطرفين؟) 2005.

وقال البيان ان بن سدرين "واحدة من أولئك الرواد" الذين مهدوا للثورة التونسية على نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وانها منذ كانت تدرس بباريس كانت ناشطة "من أجل حرية التعبير والديمقراطية في وطنها تونس" وشاركت في تأسيس مجلة (كلمة) التي "لم تسمح الحكومة التونسية بترخيصها ومع ذلك صدرت كمجلة على صفحات الانترنت. على الرغم من الحظر وحجب الموقع وصل عدد زوار الى 40 ألف زائر شهريا" ممن أجادوا التحايل على الحظر.

وأضاف أن الفائزة تعرضت لحملات تشهير "وتم التعريض بها في وسائل الاعلام المكتوبة والمرئية الوطنية (الحكومية) وأصيبت بالجراح إثر تعرضها عدة مرات لهجوم من مجهولين على قارعة الشارع واعتقلت وعذبت. لكن كل ما حصل لم يرهبها" ولكنها اضطرت عام 2009 لمغادرة بلادها نتيجة التهديدات ثم عادت في بداية العام الجاري لتشارك "في بناء دولة ديمقراطية."

وضمت لجنة التحكيم كلا من الاردنية توجان الفيصل والسوري صبحي الحديدي والمصري حمدي قنديل والمغربية نادية المهيدي والعراقية ليلى الشيخلي.

وجائزة ابن رشد التي حملت اسم الفيلسوف العربي الشهير (1126- 1198) فاز بها منذ دورتها الاولى عام 1999 مفكرون ومبدعون منهم الفلسطينيان عزمي بشارة وعصام عبد الهادي والجزائري محمد أركون والمغربي محمد عابد الجابري والمخرج السينمائي التونسي نوري بوزيد والسودانية فاطمة أحمد ابراهيم والمصريون محمود أمين العالم وصنع الله ابراهيم ونصر حامد أبو زيد وسمير أمين.

Comments

عاجل