المحتوى الرئيسى

هل يفوز وائل غنيم و6 أبريل بجائزة نوبل للسلام؟!

11/02 18:52

 | أخر تحديث: 28/09/2011 06:56 م | 

  232

عدد القراءات 

|
 

عرضت وكالة رويترز تقريرا اليوم قالت فيه أنه ربما تذهب جائزة نوبل للسلام لعام 2011 إلي نشطاء ساهموا في إطلاق الموجة الثورية التي اجتاحت شمال أفريقيا والشرق الأوسط فيما أصبح يعرف بالربيع العربي.


وقد يكون وائل غنيم الناشط المصري على الانترنت والذي يعمل في شركة جوجل وإسراء عبد الفتاح وهي من مؤسسي حركة 6 ابريل في مصر والمدونة التونسية لينا بن مهني ضمن أولئك المرشحين لنيل الجائزة. وسيعلن اسم الفائز في السابع من أكتوبر.

وقال يان ايجلاند نائب وزير الخارجية النرويجي السابق "إحساسي القوي أن لجنة (نوبل) وقيادتها تريد أن تعكس القضايا الدولية الكبرى كما يحددها مفهوم واسع للسلام."

وقال لرويترز "وفقا لهذا المنطق فسيكون الربيع العربي هذا العام. فلا شيء يضارعه كلحظة فارقة في زمننا الحالي."

وسجلت الترشيحات للجائزة هذا العام رقما قياسيا بلغ 241 بينها 53 مؤسسة. وتبلغ القيمة المالية للجائزة 10 ملايين كرونة (1.5 مليون دولار). وستعقد لجنة الجائزة المكونة من خمسة افراد اجتماعها الاخير في الثلاثين من سبتمبر ايلول.

وتحدت المظاهرات والاحتجاجات في 2011 التي شارك بها مئات الآلاف من الأشخاص سيطرة الحكام المستبدين على السلطة في أنحاء العالم العربي.

وأطيح زين العابدين بن علي في تونس وحسني مبارك في مصر ومعمر القذافي في ليبيا من السلطة فيما لا تزال حركات المعارضة في سوريا واليمن بين بضع دول أخرى تحاول تحقيق تغيير سياسي.

ويشارك ايجلاند وجهة النظر نفسها كريستيان بيرج هاربفيكن رئيس معهد بحوث السلام في اوسلو. وقال لرويترز "الربيع العربي سيحتل مركزا متقدما في جدول أعمال المشاورات الداخلية للجنة."

وأضاف قائلا "ما أتضح جيدا من اللجنة الحالية .. هو أنها تريد حقا تناول الشؤون الجارية. هناك تلهف ليس فقط لمنح جائزة كان لها تأثير على ما يحدث الآن لكن اأضا استغلال الجائزة للتأثير في الحاضر."

وقال أمين عام اللجنة أن هناك مرشحون "قليلون" لهم صلة بالربيع العربي ضمن المرشحين للجائزة هذا العام لكنه رفض الكشف عن أسمائهم.

ومن بين المرشحين المعروفين هذا العام موقع (ويكيليكس) وصاحبه جوليان اسانج والموسيقار الإسرائيلي دانييل بارينبويم والأفغانية سيما سامار المدافعة عن حقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي والمستشار الألماني السابق هيلموت كول.

ومن بين المرشحين أيضا المنشق الكوبي اوزوالدو بايا سارديناس وجماعة (ميموريال) الروسية لحقوق الإنسان ومؤسستها سفيتلانا جانوشكينا بالإضافة إلى برادلي مانينج الذي من المعتقد أنه سرب البرقيات السرية الأمريكية إلى ويكيليكس والطبيب الكونجولي دينيس موكويجي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل