المحتوى الرئيسى

"بنت الاكابر" على الشاشة الفضية احتفالا بذكرى رحيل ليلى مراد

11/01 13:30

القاهرة-أ ش أ

تقدم العديد من القنوات الفضائية خلال الشهر الحالى العديد من الاعمال الفنية للفنانة الكبيرة ليلى مراد احتفالا بذكرى رحيلها الموافق 21 نوفمبر .

وقد لعبت الفنانة ليلى مراد دورا كبير فى اثراء الشاشة الفضية من خلال 27 فيلما شاركت فيها أمام رواد الفن ومنهم نجيب الريحانى ومحمد عبدالوهاب وأنور وجدى ويوسف وهبى .

وحملت بعض الأفلام اسم ليلى مراد مثل ليلى بنت الأكابروليلى بنت الفقراء وكانت قد انفصلت عن زوجها الفنان أنور وجدي بعد أن اكتشفت خيانته ثم تزوجت رجل الأعمال وجيه أباظة وأنجبت منه ابنها أشرف ثم تزوجت فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه ولدها زكي.

ويذكر ان الفنانة ليلى مراد قد ولدت في الاسكندرية لأسرة يهودية الأصل ووالدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي موردخاي "زكي مراد" الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش, وأمها جميلة سالومون يهودية من القاهرة وتخرجت في مدرسة راهبات نوتردام ديزابوتر للبنات بحي الزيتون, وبدأت مشوارها مع الغناء في سن الرابعة عشرة وتعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن الكبير داود حسني وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة, ثم عملت بالإذاعة حيث بدأت شهرتها.

وتعاقدت مع دار الإذاعة المصرية على الغناء مرة كل أسبوع وكانت أولى الحفلات الغنائية التي قدمتها الإذاعة في 6 يوليو عام 1934 وغنت موشح "يا غزالا زان عينه الكحل" ثم انقطعت عن حفلات الإذاعة بسبب انشغالها بالسينما ثم عادت إليها مرة أخرى عام 1947 حيث غنت أغنية "أنا قلبي دليلي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل